ما هي اول ايه نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم

اول اية نزلت على النبي

اول ايه نزلت على النبي من المعلومات التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، وقد اختلف العلماء في هذا الموضوع واختلفوا في ما نزل منذ أنزل القرآن وما نزل في آخره، وفي هذا المقال سوف نكتشف معًا الآية الأولى التي نزلت في القرآن الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم.

القرآن الكريم

من أجل معرفة أول آية نزلت من القرآن الكريم، من الضروري تعريف كتاب الله القدير وهو القرآن الكريم؛ فهو كتاب نزل على الأرض منذ أكثر من أربعة عشر مائة عام، وكان وحيه على أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو كلام الله تعالى، ووحيه وتشريعاته، وهو القانون الأول للإسلام والمسلمين، حيث يقول الله تعالى في سورة آل عمران: {هَٰذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ}، وقوله تعالى في سورة الزمر: {وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ}، وقوله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا}، وهذه الآيات كلها تدلّ على عظمة القرآن الكريم وأهميته، وأما بالنسبة للأدلة الواردة في السنة النبوية الشريفة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم:  “أَبشِروا، فإنّ هذا القرآنَ طرفُه بيدِ اللهِ، و طرفُه بأيديكم، فتمسَّكوا به، فإنكم لن تَهلِكوا، و لن تَضلُّوا بعده أبدًا”.

اول ايه نزلت على النبي

إن اول ايه نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم هي: “إقرأ” التي هي أول آية من سورة العلق، وفيما يأتي بيان تفصيل ذلك:[1]

أول آية نزلت في مكة المكرمة

إن أول آية نزلت على الرسور هي إقرأ وكان ذلك بواسطة الوحي جبريل عليه السلام في مكة المكرمة، ودليل ذلك ما روته عائشة رضي الله عنها: “فَجاءَهُ المَلَكُ فقالَ: اقْرَأْ، قالَ: ما أنا بقارِئٍ، قالَ: فأخَذَنِي فَغَطَّنِي حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدَ ثُمَّ أرْسَلَنِي، فقالَ: اقْرَأْ، قُلتُ: ما أنا بقارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدَ ثُمَّ أرْسَلَنِي، فقالَ: اقْرَأْ، فَقُلتُ: ما أنا بقارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ ثُمَّ أرْسَلَنِي، فقالَ: {اقْرَأْ باسْمِ رَبِّكَ الذي خَلَقَ…}”.

أول آية نزلت في المدينة المنورة

إنّ أول آية نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، كانت من سورة البقرة، ومن الجدير بالذّكر أن آياتها نزلت متفرقة، ويُقال أن سورة المطففين هي أول سورة نزلت في المدينة المنورة، وأورد بعض العلماء أن سورة المائدة هي أول سورة، أو سور النصر في أيام التشريق عند حجة الوداع.

أول سورة نزلت في القرآن كاملة

اختلف في ذلك العلماء على روايتين:[2]

  • سورة الفاتحة: هي أول سورة نزلت كاملة، والدليل على ذلك: “أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسَلَّمَ كانَ إذا برَزَ سَمِعَ منادِيًا ينادي يا مُحمَّدُ فإذا سَمعَ الصَّوتَ انطلَق هارِبًا فقال له ورَقَةُ بنُ نَوفَلٍ إذا سَمِعتَ النِّداءَ فاثبُتْ حتَّى تَسمَعَ ما يقولُ لكَ فلمَّا برزَ سمِعَ النِّداءَ فقالَ لبَّيكَ قال قُلْ أَشهَدُ أَن لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ وأشهَدُ أنَّ مُحمَّدًا رسولُ اللَّهِ ثُمَّ قُلْ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ حتَّى فرغَ مِن فاتِحَةِ الكِتابِ”.
  • سورة المدثر: ودليل ذلك؛ عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّه قال: “سأَلْتُ أبا سلَمةَ: أيُّ القرآنِ أُنزِل أوَّلُ؟ قال: {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ}، قُلْتُ: إنِّي نُبِّئْتُ أنَّ أوَّلَ سورةٍ أُنزِلت مِن القرآنِ: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} قال جابرٌ: لا أُحدِّثُك إلَّا ما حدَّثنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: جاوَرْتُ في حراءٍ فلمَّا قضَيْتُ جِواري نزَلْتُ فاستبطَنْتُ الواديَ فنوديتُ فنظَرْتُ أمامي وخلفي وعن يميني وعن شِمالي فلم أرَ شيئًا فنوديتُ فنظَرْتُ فوقي فإذا أنا به قاعدٌ على عرشٍ بينَ السَّماءِ والأرضِ فجُئِثْتُ منه فانطلَقْتُ إلى خديجةَ فقُلْتُ دثِّروني دثِّروني وصُبُّوا علَيَّ ماءً باردًا فأُنزِلت علَيَّ {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنْذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ}.

شاهد أيضًا: آخر سورة نزلت في مكة المكرمة

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: اول ايه نزلت على النبي ، وانقسم ذلك إلى قسمين وهما: أول آية نزلت في مكة المكرمة، وأول آية نزلت في المدينة، بالإضافة إلى أول سورة نزلت كاملة على الرسول صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^ أبو عبدالله مصطفى بن العدوى شلباية، سلسلة التفسير لمصطفى العدوي (الطبعة الأولى)، موقع إلكتروني: المكتبة الشاملة الحديثة، صفحة 10، جزء 78. بتصرّف , 22-03-2021
  2. ^ islamweb.net , أول ما نزل من القرآن , 22-03-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *