سعر جهاز قياس السكر بدون وخز النهدي

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 14 يوليو 2021 , 21:07 - آخر تحديث : 14 يوليو 2021 , 21:07
سعر جهاز قياس السكر بدون وخز النهدي

سعر جهاز قياس السكر بدون وخز النهدي في حين أن أجهزة مراقبة الأصابع كانت منذ فترة طويلة الدعامة الأساسية في إدارة مرض السكري، فإن وخز إصبعك للحصول على عينة دم عدة مرات في اليوم يمكن أن يكون مؤلمًا ويستغرق وقتًا طويلاً، نظرًا لأنه لا يزال من المهم للغاية بالنسبة لمرضى السكري مراقبة قراءات نسبة السكر في الدم، يبحث الكثيرون عن بدائل لتسهيل العملية، في السنوات القليلة الماضية كانت هناك العديد من التقنيات الجديدة للمساعدة في تطوير أجهزة مراقبة نسبة السكر في الدم بدون وخز الإصبع، فمن خلال مقالنا هذا سوف نعرفكم على كل ما يخص هذه الأجهزة.

ما هي شركة النهدي الطبية؟

شركة النهدي الطبية هي شركة سعودية الأصل ومقرها الأساسي في مدينة جدة السعودية، هي سلسلة من صيدليات قطاع التجزئة في السعودية والتي تجمعت في شركة واحدة، وتعد هذه الشركة شبكة السلسلة هذه التي تنتشر في أكثر من 145 مدينة وقرية في جميع أرجاء السعودية، حيث أن هذا جعلها إحدى أكثر الشركات انتشاراً ونموًا على مستوى السعودية ككل.

شاهد أيضاً: من اهم اسباب الاصابه بداء السكري النمط الثاني

سعر جهاز قياس السكر بدون وخز النهدي

تختلف أسعار أجهزة السكري شركة النهدي بحسب حداثة الجهاز وميزاته، إليك أسعار أجهزة قياس السكر بدون وخز من شركة النهدي:

  • جهاز كونتور تي اس: السعر 134 ريال سعوديّ.
  • جهاز كونتور تى اس بالإضافة إلى مئة شريحة اختبار: السعر 199 ريال سعوديّ.
  • جهاز وان تاتش فيريو رفليكت: السعر 149 ريال سعوديّ.
  • جهاز وان تاتش فيريو رفليكت بالإضافة إلى علبتين من شرائط الاختبار: السعر 275 ريال سعوديّ.
  • جهاز وان تاتش فيريو: السعر 250 ريال سعوديّ.
  • جهاز اكيوتشيك انستانت: السعر 199 ريال سعوديّ.
  • جهاز فري ستايل اوبتيوم نيو: السعر 199 ريال سعوديّ.
  • جهاز وان تاتش سيليكت بلاس: السعر 160 ريال سعوديّ.
  • جهاز وان تاتش سليكت بلاس فليكس: السعر 199 ريال سعوديّ.
  • جهاز اون كول شارب: السعر 125 ريال سعوديّ.
  • جهاز كونتور نيكست وان إضافة إلى خمسين شريحة اختبار:  السعر 199 ريال سعوديّ.
  • جهاز وان تاتش فيريو بالإضافة إلى علبتين من شرائط الاختبار: السعر    280 ريال سعوديّ.
  • جهاز بيونيم: السعر 119 ريال سعوديّ.

هل يوجد جهاز قياس سكر الدم الذي بدون الوخز النهدي؟

CGM هو نوع من أجهزة القياس التي لا تتطلب عينة دم، تكتشف معظم أجهزة CGMs الجلوكوز من خلال السوائل الخلالية في أنسجة الجلد أي أن جهاز قياس سكر الدم CGM لا يحتاج إلى الوخز.

هل أجهزة قياس السكر غير الغازية فعالة؟

تعتبر مقاييس الجلوكوز غير الغازية مثل CGMs مريحة وفعالة، على الرغم من أنها قد لا تكون دقيقة عند مقارنتها بالمقاييس التقليدية.

هل هناك ساعة ذكية تراقب نسبة السكر في الدم؟

تتمتع بعض أجهزة المراقبة المستمرة للسكري بالقدرة على الاتصال وتنزيل معلومات جلوكوز الدم على ساعتك الذكية، لكن من المهم أن تضع في اعتبارك أنه لا توجد ساعة ذكية تقيس نسبة السكر في الدم بشكل مباشر.

جهاز قياس سكر الدم الذي لا يحتاج إلى الوخز النهدي

كان FreeStyle Libre أول CGM في السوق للبالغين المصابين بداء السكري الذين لا يتطلبون عينات دم من وخز الأصابع، بدلاً من ذلك يقوم هذا المقياس بقراءة الجلوكوز من السوائل الخالالية الموجودة تحت الجلد مباشرة.

أنواع جهاز قياس السكر بدون وخز النهدي

كثيرة هي أنواع جهاز قياس السكر التي لا تشمل وخز الإصبع، يعد جهاز قياس نسبة الجلوكوز في الدم التقليدي الطريقة الأكثر تجربة وصدقًا لمراقبة الجلوكوز لمرض السكري، ومع ذلك في السنوات الأخيرة ظهرت تقنيات أخرى للمساعدة في جعل العملية أكثر صعوبة من خلال عدم استخدام وخز الإصبع، تُعرف هذه الشاشات غير الغازية باسم أجهزة مراقبة الجلوكوز المستمرة (CGMs).

جهاز قياس السكر فري ستايل النهدي

يعمل جهاز فري ستايل ليبري من خلال جهاز استشعار ترتديه في الجزء الخلفي من أعلى ذراعك والذي تقوم بتطبيقه كل 14 يومًا لقراءة أرقام الجلوكوز لديك، كما تقوم بتلويح الشاشة أمام المستشعر، ويوصى بتكرار العملية عدة مرات في اليوم، لا يأتي نظام Libre الأصلي مع إنذارات لتنبيهك عندما يكون مستوى السكر في الدم منخفضًا جدًا أو مرتفعًا جدًا، ومع ذلك فإن نظام Libre 2 يحتوي على هذه الميزات، بينما Libre مخصص للبالغين فجهاز Libre 2 مناسبًا للأطفال، لاحظ أنه يوجد الآن نظام Libre 3 أيضًا والذي تمت الموافقة عليه للاستخدام من قبل مرضى السكري في أوروبا.

جهاز قياس السكر إيفر سينس CGM 

نوع آخر من المراقبة المستمرة للغلوكوز في السوق هو Eversense، وهو جهاز زرع تحت الجلد صنعته شركة Senseonics، تمت الموافقة عليه من إدارة الغذاء والدواء في عام 2019 لمرضى السكري، يعمل Eversense عبر مستشعر صغير مزروع في بشرتك مع جهاز إرسال ترتديه في الأعلى، يتم تطبيق هذا عادة على الجزء العلوي من ذراعك، يقيس مستوى الجلوكوز في السوائل الخلالية كل 5 دقائق ويرسل البيانات إلى هاتفك الذكي، يعمل المستشعر لمدة تصل إلى 90 يومًا في المرة الواحدة، على عكس FreeStyle Libre، يجب عليك إعداد Eversense في عيادة طبية، حيث سيقومون بإدخال الجهاز تحت الجلد نيابة عنك، كما يجب مراعاة الطبيب كل 90 يومًا، وإن أحد الجوانب السلبية المبلغ عنها هو حساسية Eversense CGM لأشعة الشمس المباشرة.

جهاز قياس السكر ديكسكوم جي 6

وافق من إدارة الغذاء والدواء في عام 2018 على جهاز Dexcom G6 هو أول جهاز مراقبة للسكري يهدف إلى العمل مع أجهزة السكري الأخرى، بما في ذلك مضخات الأنسولين ومقاييس الجرعات والمزيد، وقد تم تصميم CGM للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم عامين وما فوق، يتكون Dexcom G6 من جهاز استشعار ترتديه مباشرة تحت سطح الجلد في منطقة البطن، يدوم لمدة 10 أيام في كل مرة ويعد من الأجهزة المقاومة للماء، يقوم هذا الجهاز على نقل معلومات سكر الدم لديك كل 5 دقائق إلى الهاتف الذي أو الأجهزة اللوحية أو الساعات الذكية حتى، عموماً تمت أخذ إحصائية لمستخدمي هذا الجهاز، وصرحوا أن باستخدام Dexcom G6 يحصلون على نتائج دقيقة، لكن كان لديهم تحفظ عن استخدامه لأن الجهاز يتم تغييره كل 10 أيام.

جهاز قياس السكر جوردان كونسكت

 جهاز جوردان كونسيرت تمت الموافقة عليه أيضًا من إدارة الغذاء والدواء في عام 2018، ونظام Guardian Connect هو عبارة عن CGM تصنعه شركة Medtronic، وهي شركة تصنع أيضًا مضخات الأنسولين، يعمل نظام هذا الجهاز بشكل مشابه لـ Dexcom G6 من حيث يتم ارتداء مستشعرًا على البطن إلى جانب جهاز إرسال يرسل بعد ذلك معلومات الجلوكوز إلى جهاز ذكي كل 5 دقائق، يمكنك أيضًا ارتداء هذا الجهاز على ذراعك وعلى غرار فري ستايل ليبري، على عكس CGMs الأخرى يركز Guardian Connect على بيانات “الوقت في النطاق” لمنح المستخدمين فكرة أفضل عن المدة التي يحققون فيها نطاقات الجلوكوز المثالية في كل مرة، ومع ذلك فإن Guardian Connect معتمد فقط للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا أو أكبر.

يجري تطوير عدادات أخرى ويتم تطوير عدادات أخرى لا تتطلب عينات دم، والذي يقيس نسبة الجلوكوز في الدم عبر شحمة الأذن، ومع ذلك لم تتم الموافقة عليه بعد من قبل إدارة الغذاء والدواء، كما يمكن رؤية أنواع أخرى من التقنيات قريبًا للمساعدة في تحسين إدارة مرض السكري دون الحاجة إلى وخز الإصبع، ومع ذلك فإن الساعات الذكية المستقلة والعدسات اللاصقة والأجهزة الأخرى الجديرة بالاهتمام لم تثبت بعد أنها تقيس بدقة نسبة الجلوكوز في الدم.

شاهد أيضاً: ارتفع معدل انتشار داء السكري على الصعيد العالمي لدى البالغين تقريبا الى ؟

نصائح لاستعمال جهاز قياس السكر بدون وخز النهدي

سواء كنت تستخدم جهاز مراقبة وخز الإصبع التقليدي أو جهاز مراقبة السكر في الدم لإدارة مرض السكري، فإليك بعض النصائح لتسهيل فحص الجلوكوز لديك :

  • اغسل يديك دائمًا بالماء والصابون قبل إجراء فحص مستوى الجلوكوز في الدم: وذلك للحصول على نتيجة أكثر دقة.
  • استخدم عصي الأصابع قبل استخدام المعقم: لا تستخدم معقم اليدين قبل استخدام عصي الأصابع لتتأكد من النتيجة أكثر.
  • اغسل جلدك قبل وضع المستشعر: إذا أدخلت مستشعرًا في جلدك من أجل CGM، فتأكد من غسل منطقة الجلد بالماء والصابون والسماح لها بالجفاف أولاً.
  • اتصل بطبيبك: وخاصة في حال كنت تعاني من تهيج الجلد أو عدم الراحة إزاء استخدام جهاز فحص السكري الخاص بك الخاص بك الذي يدوم لأكثر من يوم.
  • احرص على عدم استعمال الجهاز بعد انقضاء مدته: قم بتغيير أي أجهزة استشعار حسب الوقت الموصى به من الشركة المصنعة، على سبيل المثال كل 14 يومًا لـ FreeStyle Libre وكل 10 أيام لـ Dexcom G6.
  • أوخز إصبعك بالقرب من ظفرك: إذا كنت تستخدم شرائح الأصابع، فقد تشعر بألم أقل باستخدام جانب طرف إصبعك بالقرب من ظفرك، لأنه أقل ألم ويتوقف النزف بسرعة.

حتى إذا كنت تستخدم جهاز المراقبة المستمرة للسكري، فقد تفكر في وجود جهاز قياس تقليدي في متناول اليد للتحقق مرة أخرى من مستوى الجلوكوز لديك،  هذا في حالة ظهور أعراض ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم على الرغم من القراءة الطبيعية، بينما تظل أجهزة قياس جلوكوز الدم التقليدية قياسية، كما يتم تطوير خيارات غير جراحية باستمرار لجعل فحص مستوى الجلوكوز في الدم أسهل وأقل إيلامًا، وإذا كنت تبحث عن جهاز مراقبة نسبة السكر في الدم بدون وخز الإصبع، فيمكن أيضًا لجهاز مراقبة السكر غير الغازي قياس مستوى الجلوكوز لديك، اعتمادًا على نوع العداد الذي تختاره، وقد تضطر إلى ارتداء مستشعر في مناطق مختلفة من الجسم وإيقاف تشغيله بعد فترة زمنية معينة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عن سعر جهاز قياس السكر بدون وخز النهدي وتعرفنا على أنواع الأجهزة في شركة نهدي وحول العالم أيضاً، وأرفقنا لكم نصائح لاستخدام أي نوع من أجهزة السكري، وأخيراً في كلا الحالات يرجع انتقاء أي من أنواع أجهزة قياس نسبة الجلوكوز في الدم، يجب  مراجعة الطبيب وهو سيعرف أي نوع من الأجهزة يناسبك التقليدي كان أو العصري.

المراجع

  1. ^ nahdi.sa , شركة النهدي الطبية , 10/7/2021
22 مشاهدة