سلوك الطفل بعد الفطام

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس 2021 , 15:08
سلوك الطفل بعد الفطام

سلوك الطفل بعد الفطام، تُعدّ مرحلة الفطام من أصعب المراحل التي يمر بها الطفل فهي صعبة على كل من الطفل وأمه، وخلال هذه الفترة تشتكي الأمهات من سلوك أطفالهن فيكون الطفل في هذه الفترة ذا سلوك عدواني مملوء بمشاعر الغضب والقلق ويصعب فهمه والتعامل معه، وهذا بالطبع أمر يُثير مخاوف الأمهات، لذلك رغبنا في هذا المقال التحدث عن كل ما يخص سلوك الطفل بعد الفطام.

سلوك الطفل بعد الفطام

تتراوح فترة الرضاعة الطبيعية للطفل بين 2ـ3 سنوات هذا هو الوقت السائد في مختلف دول العالم، أما فيما يخص رأي الأطباء وخبراء التغذية فإنهم ينصحون بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية لمدة لا تقل عن عام، وبعد انتهاء فترة الرضاعة الطبيعية تجد الأمهات صعوبة في إنهاء هذه الفترة المُهمة، ففطام الطفل يُشكل تحدي كبير للأم وطفلها.

وخلال مرحلة الفطام تعاني الأم من تغيير سلوك طفلها ففي البداية تكون ردة الفعل الطبيعية لجميع الأطفال هي الرفض خاصة إذا كان الطفل مُعتاد على الرضاعة من الأم قبل النوم فهو يربط النوم بالرضاعة ليلًا لذلك فإنه يجد صعوبة في النوم بدون رضاعة، لأنّ توقف الرضاعة يُشعره بالحرمان الشديد.

لذلك على جميع الأمهات توقع بعض التصرفات الغريبة من أطفالهن من ضمنها موجات الغضب الشديدة، وأهم نصيحة في هذه المرحلة هي حفاظ الأم على الترابط الجسدي بينها وبين طفلها كما كان وقت الرضاعة الطبيعية[1].

شاهد أيضًافوائد الرضاعة الطبيعية للام … وأهمية الرضاعة الطبيعية للطفل

7 تغييرات يمكن أنّ تحدث لطفلكِ بعد الفطام

فيما يلي بعض التغييرات التي تحدث للطفل في مرحلة الفطام، وهي كالآتي[2]:

الاعتماد على التغذية الخارجية

فبعد فطام الطفل فإنه بالطبع سيعتمد في غذائه على الحليب الصناعي أو الطعام، وفي هذه المرحلة يجب أنّ تحرص الأمهات على مراقبة كل ما يأكل أطفالهن؛ لتجنب إصابته بالحساسية من بعض الأطعمة أو إصابته باضطراب في المعدة.

الحاجة لمزيد من السوائل

فبعد فطام الطفل يجب على الأم منحه كمية كافية من السوائل عوضًا عن السوائل التي كان يحصل عليها خلال الرضاعة الطبيعية، ومن أهم السوائل التي يجب التركيز عليها هو الماء، لذلك ننصح الأمهات اصطحاب كوب من الماء أينما ذهبت مع طفلها، في السيارة، في السوق أو أي مكان آخر، ولا ننسى تزويد الطفل بالماء بعد تناول وجبات الطعام.

زيادة الوزن

وهذه من التغييرات التي تلاحظها جميع الأمهات، فانتهاء فترة الرضاعة الطبيعية تُمهد لمرحلة جديدة من النمو فيلاحظ الأبوان بأن طفلهما ينمو بشكل أسرع من ذي قبل ويلاحظون زيادة في وزنه، وزيادة في حجم ملابسه الجديدة، كما أنه سيطلب المزيد من الطعام.

الابتعاد عن الأم

وهذه من أصعب التغييرات التي تُشعر الأمهات بالغضب، فالطفل بعد فطامه بالطبع سوف يبتعد عن أمه ويفضل قضاء الكثير من الوقت مع الأشخاص الآخرين وخاصة الأب وهذه مرحلة جديدة من مراحل النمو والاستكشاف، ونتمنى على الأمهات التحلي بالصبر خلال هذه المرحلة.

مشاكل في النوم

في مرحلة الرضاعة الطبيعية فإنّ الطفل يرضع وينام بعدها مباشرة، أما بعد الفطام فالأمر يتغيير كثيرًا فيستغرق الطفل وقت طويل حتى ينام، لذلك يجب على الأم البحث عن روتين جديد للنوم يتضمن إيجاد طرق جديدة للنوم يشعر خلالها الطفل بالراحة والأمان.

البكاء المتواصل

نحن لا ننكر بأنّ هناك أطفال يولدون ويولد البكاء مع شخصيتهم، ولكن هناك العديد من الأطفال يكونوا أكثر هدوءًا في مرحلة الرضاعة الطبيعية وعند الفطام سينتقلون للبكاء في كثير من الأحيان ولفترات أطول، وهذا بالتأكيد من الأمور المُحبطة للأمهات ولكن الجيد بالأمر أنّ بكاء الطفل بعد الفطام ما هي إلا مرحلة قصيرة وستختفي لاحقًا.

تغيير في الروتين اليومي

فبعد فطام الطفل سيتغيير روتينه اليومي، ومن هذه التغييرات تغيير وقت تناول الطعام، وقت الاستيقاظ، وقت اللعب، وقت النوم.

شاهد أيضًاعلاج رفض الطفل للرضاعة الطبيعية

نصائح لفطام الطفل تدريجيًا

مفتاح الفطام الصحي للطفل هو التدرج بفطامه وليس إجباره أو القيام بذلك مرة واحدة، فيما يلي بعض النصائح والاقتراحات لفطام الطفل تدريجيًا:

نصائح لفطام الطفل خلال النهار

فيما يلي سنقدم بعض نصائح الفطام خلال النهار، وهي كالأتي[3]:

  • ابدأي بحرمانه من أقل رضعة مُفضلة، فعلى سبيل المثال إذا كان لا يهتم كثيرًا لرضعة منتصف النهار استبدلي وقت الرضاعة باللعب أو أخذ قيلولة أو تقديم وجبة يُحبها.
  • اتبعي نصيحة “لا ترفض ، لا تعرض” بمعنى إرضاع الطفل عندما يطلب ذلك، وفي نفس الوقت عدم إرضاعه عندما لا يطلب ذلك أي لا تعرضي الرضاعة عليه.
  • إبقي طفلكِ مشغولًا، فمن المعروف أنّ رغبة الطفل بالرضاعة تزداد في أوقات الفراغ المُملة، لذلك ساعدي طفلكِ على إشباع وقت فراغه بالأمور التي يُحبها كالخروج في نزهة.
  • لا تحرمي طفلكِ من الرضاعة في وقت المرض، فعندما يمرض الطفل نلاحظ أنه يحتاج أكثر للرضاعة الطبيعية لأنها تشعره بالراحة والأمان كما أنها طريقة لتعزيز جهازه المناعي، لذلك يجب عدم حرمان الطفل من الرضاعة الطبيعية في أيام مرضه.
  • لا تفطمي طفلك عن شيء آخر، ففي مرحلة الفطام تجنبي حرمان طفلكِ من أي شيء آخر يحبه كبطانية يرتاح بها عند النوم أو دمية مُعينة.

نصائح لفطام الطفل عند النوم

فيما يلي سنقدم بعض نصائح الفطام عند النوم، وهي كالأتي[4]:

  • في حال كان طفلكِ ينام معكِ في نفس السرير من الأفضل نقله لسرير منفصل.
  • قدمي لطفلكِ وجبة خفيفة أو كمية من الماء قبل النوم.
  • استبدلي وقت الرضاعة الذي يسبق النوم بتقديم الأحضان والقبلات لطفلكِ أو قراءة قصة له.
  • اطلبي مساعدة الأب أو أحد أفراد الأسرة لمساعدتكِ على تولي روتين النوم بعد الفطام.

شاهد أيضًاأفضل رضاعات لحديثي الولادة

لماذا تختار بعض الأمهات الفطام عن الرضاعة الطبيعية؟

في كثير من الأحيان يكون لدى الأمهات سبب وجيه لفطاك أطفالهن، فيما يلي سنتعرف على أبرز الأسباب التي تجعل الأمهات تختار فطام أطفالهن عن الرضاعة الطبيعية، وتشمل هذه الأسباب ما يلي[5]:

  • إذا شعرت الأم بأن الرضاعة الطبيعية تُسبب لها بعض المشاكل النفسية.
  • في حال كان ثدي الأم لا ينتج كمية كافية من الحليب.
  • في حال كانت الأم تعمل خارج المنزل ولا تستطيع الموازنة بين عملها والرضاعة الطبيعية لطفلها.
  • في حال كانت الأم بحاجة لتناول بعض الأدوية التي يمنع تناولها خلال فترة الرضاعة الطبيعية؛ لأنها تضر بطفلها، ومن الجدير بالذكر بأنّ معظم الأدوية تكون آمنة في فترة الرضاعة الطبيعية أو لها بدائل، ولكن في بعض الأحيان قد تكون بعض الأدوية غير آمنة خلال فترة الرضاعة الطبيعية.
  • في حال كانت الأم حامل بطفل جديد ولا ترغب بالاستمرار بالرضاعة الطبيعة، مع أنّ الرضاعة الطبيعية أثناء فترة الحمل آمنة ولا تلحق ضرر بأحد الأطراف.
  • في حال كانت الأم تعاني من السرطان وبحاجة  لتلقي العلاج اللازم.

ذكرنا فيما سبق بأنّ الفطام تدريجيًا هو أفضل طريقة لفطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية، ولكن في بعض الحالات منها التي ذكرناها فيما تقدّم ذكره تضطر الأم لفطام طفلها فجأة، هنا ننصح الأمهات بشفط الحليب بكميات قليلة من الثدي؛ لمنع احتقان الثدي، كما يمكنهن استخدام الكمادات الباردة أو أكياس الثلج للمساعدة في تقليل أي تورم، كما يمكن اللجوء لاستشارة الطبيب وطلب بعض الأدوية التي تساعد في قطع الحليب من الثدي.

شاهد أيضًااعراض الدورة الشهرية اثناء الرضاعة

سلوك الطفل بعد الفطام، في نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن سلوك الطفل بعد الفطام، نود توجيه نصيحة للأمهات تتمثل بعدم حرمان أطفالهن من الرضاعة الطبيعية خاصة في حال كان عمر الطفل أقل من 6 أشهر؛ لأنه يعتمد بشكل أساسي على الحليب في هذا العمر، كما نود التذكير بأنّه لا يوجد بديل أفضل من حليب الأم دون بلوغ الطفل سن الـ12 شهرًا.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Weaning Your Breastfed Baby , 15/8/2021
  2. ^ babygaga.com , 20 Changes That Can Happen To The Baby After They Stop Breastfeeding , 15/8/2021
  3. ^ askdrsears.com , WEANING: WHAT DOES IT MEAN? , 15/8/2021
  4. ^ llli.org , Weaning: How To , 15/8/2021
  5. ^ verywellfamily.com , How to Wean and Why It Doesn't Make You a Bad Mom , 15/8/2021
70 مشاهدة