سوسمر قرغيزستان اين تقع

كتابة أندره عيد قره -
سوسمر قرغيزستان اين تقع

سوسمر قرغيزستان اين تقع؟ تضمّ دولة قرغيزستان، التي تمتد على مساحة قدرها 199.951 كيلو متراً مربّعاً، العديد من المناطق السياحيّة والبارزة. لا سيما أنّ سوسمر Suusamyr هي واحدة من المناطق الهامّة في البلاد بعد عاصمة قرغيزستان مدينة بشكيك. ومن موقع محتويات سنتعرّف على منطقة سوسمر، وموقعها على الخريطة، إضافةً إلى وادي سوسمر الشهير، وغيرها من المعلومات.

سوسمر قرغيزستان اين تقع

تقع سوسمر قرغيزستان في القارة الآسيويّة، وتحديدًا في آسيا الوسطى، في الجزء الجنوبيّ من مقاطعة جايلي في منطقة تشوي. وهي قرية تقع في وادي سوسمر، على الضفّة الشماليّة لنهر سوسمر، على الطريق المؤدية إلى العاصمة بشكيك. كما وتقع سوسمر وفق إحداثيات خريطة قرغيزستان، في الدرجة 42° 10′40 شمالًا، والدرجة 73° 57′50 شرقًا. لا سيما أنّ مساحة منطقة سوسمر كاملة مع الوادي، تقدر بحوالي 4300 كيلو مترًا مربّعًا، أي ما يعادل حوالي 1700 ميلًا مربّعًا. كما وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو 2079 مترًا، أي ما يعادل حوالي 6821 قدمًا. في حين يبلغ عدد سكان سوسمر 3468 نسمة، وذلك بحسب إحصائيّة سكانيّة تعود لعام 2021 م. [1]

شاهد أيضًا: اين تقع قيرغستان .. السكان واللغات والديانة في قيرغستان

طبيعة سوسمر في قرغيزستان

في الواقع تمتلك منطقة سوسمر التي تقع في قرغيزستان في قارة آسيا موقعًا متميّزًا، حيث الطبيعة الجبليّة الوعرة والمتعرّجة. ناهيك عن المناطق السهليّة الساحرة. لا سيما أنّ منطقة سوسمر هي المنطقة التي يسكنها البدو الرحل، والذين يربّون قطعان الماشيّة، ويعتاشون من منتجاتها. بينما وادي سوسمر فيقع في أعالي الجبال، على بعد 130 كيلو متراً من مدينة بيشكيك. كذلك وتحده سلسلة جبال قيرغيزستان من جهة الشمال، وقرية سوسمير من الجنوب الغربي. بينما ويغلق نطاق حوض نهر جومغال الوادي من الجنوب الشرقي، ممّا يمنحه شكلًا مثلثًا، حيث يمتد جانبه الطويل، والذي يصل طوله إلى حوالي 100 كيلو متر على طول سلسلة التلال القرغيزية، مع قممٍ تصل ارتفاعاتها إلى 4500 مترًا. كما ويقع الوادي على ارتفاع 2200 مترًا إلى 2600 مترًا، ويبلغ طوله 100 كيلو متراً من الغرب إلى الشرق، ويقدر العرض بنحو 40 كيلو متراً. في حين يستمر الغطاء الثلجي فيه على مدى 160 يومًا في السنة. كما ويصل سمكه الأقصى إلى 70 سنتيمتراً. [2]

شاهد أيضًا: اين تقع بشكيك واهم المعلومات التاريخية والجغرافية عنها

معلومات عن سوسمر قرغيزستان

من خلال موضوعنا سوسمر قرغيزستان اين تقع، لا بدّ لنا من التعرّف على قرية ووادي Suusamyr ، الذي تحضنه الجبال العالية، ويسود فيه مناخ محليّ، فريد من نوعه مناسب لممارسة التزلج. ومن خلال ما سنورده من معلومات على الشكل التالي: [3]

  • يمر الطريق من بيشكيك عاصمة قرغيزستان إلى سوسمير عبر ممر أشو، حيث الطبيعة الخلاّبة، وبنفق جبلي بطول 3 كيلو متراً. بعد النزول إلى الوادي، يمكن عبور الطريق الرئيسي، للوصول إلى قرية سوسمر التي تقع في قرغيزستان، التي يتم فيها إنشاء مخيم يورت في فصل الصيف.
  • يجذب وادي سوسمير عشاق وهواة رياضة التزلج على الجليد. كذلك وتجذب مسارات التزلج المحليّة جيدة التنظيم، والطرق الكبليّة، والبنية التحتية المتطورة في المنطقة، عشاق التزلج في جبال الألب.
  • تعدّ قرية سوسمر التي تقع في قرغيزستان جنة شتويّة حقيقية، حيث حقول الثلج البكر الضخمة التي يصل ارتفاعها إلى حوالي المترين. ناهيك عن أنّها منطقة غنيّة بالمنحدرات الجبلية، بما في ذلك الجروف الصخريّة.
  • بالإضافة إلى وفرة الثلوج، تتميز المنطقة بطبيعة جبال الألب الفريدة، حيث درجات الحرارة المنخفضة الثابتة، مع الهواء الجاف، تتشكل ثلوج جبل (تيان شان) الفريدة.
  • في فصل الصيف يقصد بلدة سوسمر هواة الطيران الشراعي، من عشاق الرحلات الجويةّ في الجبال العالية. كما وتمتد أطول طرق الوادي على طول سلسلة جبال قيرغيزستان، وتلتقي مع المنحدرات الجنوبيّة.
  • الموقع الجغرافي المناسب لوادي سوسمر، والمناخ القاري السائد فيه، والمناظر الطبيعية المميزة لسوسمر، كلها جعلت منها وجهة مثالية للطيران. كما وتتعدد مواقع الطيران التي تم استكشافها على جانبي نطاق قيرغيزستان. حيث يمكن قضاء أوقات رائعة للاستجمام.
  • تحظى منطقة سوسمر بشعبيّة كبيرة من السياح خصوصاً في فصل الصيف، في موسم الدفء، حيث يمكن ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة، من خلال تنظيم رحلات المسير. وركوب الخيل، والتخييم في المعسكرات الصيفيّة التي تنظّم كلّ عام.
  • يساعد المرشدون ذوو الخبرة على تسلق القمم لإلقاء نظرة علويّة على وادي سوسمر في قرغيزستان، الذي تزيّنه المروج الخضراء، والنابضة بالحياة.

شاهد أيضًا: أين تقع سنغافورة وما هي عاصمتها

منتجع سوسمر للتزلج

في السياق نفسه حول سوسمر قرغيزستان اين تقع، وهي كما أشرنا أعلاه في آسيا الوسطى، سنتعرّف في هذه الفقرة على منتجع سوسمر الخاص بالتزلج. في الواقع يقع هذا المنتجع على بعد 220 كيلو متراً من مطار ماناس الدوليّ، حيث الثلوج الكثيفة، والتي تصل إلى ارتفاعات عالية. حيث تساهم درجات الحرارة المنخفضة في الحفاظ على مستويات الثلوج وبرودتها لأيّامٍ طويلة. وبذلك فإنّ المنطقة تعدّ منطقة تزلّج شهيرة عالمياً. كما وتقع فيها العديد من المنتجعات السياحيّة، التي تُعنى بالسياحة والألعاب الشتوية في قيرغيزستان. ولعلّ أهمّ هذه المنتجعات: كارا بولاك إيكو، وأورلوفكا، وبيتور، وجنات. بينما وأشهرها على الإطلاق هو منتجع سوسمر. وذلك بفضل مسارات التزلّج، التي تقع في القمّة الجبليّة على ارتفاع 4500 متر، والمرافق الأخرى كالسينما، والكاريوكي، وكرّة الطاولة والمطاعم والفنادق العديدة، وغيرها الكثير. [2]

ختامًا، نكون عبر هذه المقالة قد عرضنا سوسمر قرغيزستان اين تقع والتي هي واحدة من أهمّ المناطق الطبيعيّة، التي تقع في آسيا الوسطى. في الواقع وإنّ أكثر ما يشدّ الزوار إلى هذه المنطقة، هو الاتصال المباشر مع الطبيعة وعناصرها الحيّة، في مختلف الفصول. والتي لا تخلو من السحر والمتعة والتشويق. والإقامة في منتجعاتها ومقصوراتها وأكواخها الخشبية.

المراجع

  1. ^ centralasia-travel.com , Suusamyr valley , 31/05/2022
  2. ^ mapcarta.com , Suusamyr , 31/05/2022
  3. ^ advantour.com , Ski-Resort Suusamyr, Kyrgyzstan , 31/05/2022
63 مشاهدة