يتركز السكان في قارة اسيا اكثر من غيرها من القارات

يتركز السكان في قارة اسيا اكثر من غيرها من القارات

يتركز السكان في قارة اسيا اكثر من غيرها من القارات ؟ من المعلوم أنّ عدد السكّان في قارة آسيا يقدّر بحوالي 4.462 مليار نسمة. بينما مساحتها فتقدّر بحوالي 44.58 كيلو متر مربع. ولعلّ هذا يدلّنا على أنّها أكبر القارات في العالم مساحةً وسكانًا.

يتركز السكان في قارة اسيا اكثر من غيرها من القارات

يتركز السكان في قارة اسيا اكثر من غيرها من القارات وذلك يعود لعدّة عوامل، وتأتي في مقدّمتها مساحة اليابسة الكبيرة، والتضاريس، والعوامل المناخيّة، ناهيك عن الموارد الطبيعيّة. في الواقع يكون القسم الشمالي من الكرة الأرضية، وتحديدًا في قارة آسيا، أكبر ممّا هي في النص الكرة الجنوبي. لا سيما أنّ مساحة اليابسة في القسم الشمالي تبلغ حوالي 60 %. بينما مساحة اليابسة في القسم الجنوبي فتبلغ حوالي 40 % فقط. كما أنّ التضاريس تعد من العوامل الطبيعيّة التي تؤثّر في تركز السكان في قارة آسيا حيث تمتلك تضاريس متنوّعة، من جبالٍ وسهولٍ وهضاب، وسواحل، وتطلّ على عددٍ من البحار، ويمرّ بها الكثير من الأنهار. ناهيك عن عوامل المناخ حيث تتعرّض لجميع الفصول المناخية، والتي يتحكّم بها وقوعها على العديد من خطوط الطول ودرجات العرض. كما أنّها تتعدّد فيها الموارد الطبيعيّة، حيث تكثر فيها الغابات والتي توفّر للإنسان بيئة مناسبة للزراعة، والصناعة.

شاهد أيضًا: يتركز سكان العالم في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية

ترتيب الكثافة السكانية في القارات

من خلال موضوعنا يتركز السكان في قارة آسيا أكثر من غيرها من قارّات العالم. نقدّم في هذه الفقرة ترتيب الكثافة السكانية حسب قارات العالم، وهي على الشكل التالي:

  • تحتل قارة اسيا المرتبة الأولى من حيث الكثافة السكانية بين قارات العالم.
  • تحتل قارة إفريقيا المرتبة الثانية من حيث الكثافة السكانيّة.
  • تأتي قارة أمريكا في المرتبة الثالثة من حيث الكثافة السكانية.
  • تحتل قارة أوروبا المرتبة الرابعة من حيث الكثافة السكانية.
  • أقل القارات سكانا هي قارة أوقيانوسيا، حيث يقل عدد السكان فيها وتحتل المرتبة الخامسة والأخيرة من حيث الكثافة السكانية على مستوى قارات العالم.

ختامًا، ومن خلال موضوعنا يتركز السكان في قارة اسيا اكثر من غيرها من القارات ، تعرّفنا على ترتيب قارات العالم من حيث الكثافة السكانيّة في كلٍّ منها. كما تعرّفنا على أهمّ العوامل التي تؤثّر في زيادة الكثافة السكانية في قارة آسيا أكثر من غيرها بين قارات العالم الخمس.

المراجع

  1. ^ sciencedirect.com , Northern Hemisphere , 17/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *