شروط الترشح لمجلس الامة 2021 الانتخابات التكميلية وشروط التصويت

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 24 أبريل 2021 , 13:04
شروط الترشح لمجلس الامة 2021 الانتخابات التكميلية وشروط التصويت

لا تختلف شروط الترشح لمجلس الامة 2021 في الانتخابات التكميلية عن الشروط المطلوبة للترشح في الانتخابات العامة التي أوضحها قانون انتخاب أعضاء مجلس الأمة الكويتي والقوانين المكملة له، حيث يجب على الراغبين في الترشح لانتخابات مجلس الأمة استيفاء كافة الشروط المطلوبة للترشح سواء المتعلقة بالجنسية أو العمر أو الحالة الجنائية للمترشح وفي حال فقدان أي شرط من الشروط المطلوبة لا يتم قبول طلب الترشح، ويتم استبعاد المتقدم حتى ولو استوفى كافة الشروط الأخرى المطلوبة.

مجلس الأمة الكويتي

تتكون السلطات العامة في الدولة بشكل عام من سلطات ثلاث هي السلطة التنفيذية، والسلطة التشريعية والسلطة القضائية، والسلطة التشريعية ينظمها دستور البلاد، وفي بعض الدول تتكون السلطة التشريعية المعروفة بالبرلمان من غرفتين أو مجلسين، أو من غرفة واحدة أو مجلس واحد، وفي دولة الكويت فإن الدستور الكويتي ينص على أن مجلس الأمة هو الجهة المختصة بالتشريع، وهو مكون من خمسين عضوًا مقسمين على خمس دوائر انتخابية عن كل دائرة من تلك الدوائر عشرة أعضاء، يتم انتخابهم عبر الاقتراع السري العام المباشر طبقًا لما قرره قانون انتخابات مجلس الأمة، ويجوز تعيين عدد من الوزراء في مجلس الأمة على ألا يزيد عددهم عن ثُلث أعضاء المجلس.

ينعقد مجلس الأمة الكويتي لمدة أربع سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ الاجتماع الأول له، وتجرى الانتخابات قبل ستين يومًا من انتهاء تلك المدة من أجل اختيار الأعضاء الجدد في المجلس، ويُمنح أعضاء مجلس الأمة الكويتي حصانة برلمانية لتجعل لهم القدرة والحرية على ممارسة أعمالهم، فيتم منحهم الاستقلال والحماية ضد كافة أشكال التهديد التي قد يتعرضون لها  أثناء ممارسة مهام عملهم، سواء من أفراد المجتمع، أو الأفراد، أو السلطات الأخرى في الدولة، وتنقسم الحصانة الممنوحة لأعضاء البرلمان إلى حصانة إجرائية، وموضوعية، والأخيرة تشمل عدم سؤال عضو المجلس عن أي من الأفكار أو الأقوال التي تصدر من العضو خلال ممارسة الوظائف البرلمانية، والحصانة الإجرائية تعني أنه لا يجوز القبض على عضو البرلمان إلا بعد موافقة المجلس، ويستثنى من ذلك حالات التلبس.

شروط الترشح لمجلس الامة 2021

انعقدت انتخابات مجلس الأمة الكويتي للدورة التاسعة عشر في عام 2020، وبعد الانتهاء من انتخابات المجلس، وتقديم الطعون على انتخاب الأعضاء، قبلت المحكمة الدستورية الكويتية الطعن المقام ضد النائب الدكتور بدر الداهم، وأعلن مجلس الأمة عن قرار المحكمة، ببطلان عضويته في المجلس، وهو الأمر الذي أدى إلى خلو أحد مقاعد البرلمان، مما يستدعي إجراء انتخابات جديدة لملأ المقعد الشاغر طبقًا لما تنص عليه اللوائح والقوانين، وقد أعلنت وزارة الداخلية عن فتح باب الترشح للمقعد الخالي في الدائرة الخامسة، وجاءت شروط الترشح لمجلس الامة 2021 على النحو التالي:

  • يجب أن يكون المتقدم للترشح لعضوية مجلس الأمة كويتي الجنسية، وأن يكون ذلك بصفة أصلية، فلا يحق للمتجنسين بالجنسية الكويتية الترشح لعضوية مجلس الأمة.
  • يشترط أن يكون اسم المتقدم مدرجًا في الجداول الانتخابية.
  • يجب ألا يقل عمر المتقدم وقت الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية.
  • يشترط في المتقدم لعضوية مجلس النواب أن يكون مُجيدًا لللغة العربية قراءة وكتابة.
  • يجب ألا يكون المتقدم قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية، أو في أحد الجرائم المخلة بالأمانة والشرف ما لم يكُن قد رُدّ إليه اعتباره.
  • لا يحق للمحكوم عليهم بأحكام نهائية في الجرائم المتعلقة بالمساس بالذات الإلهية، والأنبياء والذات الأميرية أن يتقدموا لانتخابات مجلس النواب.
  • يجب أن يقوم المتقدم للترشح لانتخابات مجلس النواب دفع مبلغ التأمين والذي يبلغ 50 دينار كويتي.
  • رجال القضاء والنيابة العامة والوزراء وأعضاء النيابة العامة لا يجوز لهم الترشح للانتخابات البرلمانية إلا بعد أن يقوموا بتقديم استقالتهم من وظائفهم، على أن يتم تقديم الاستقالة قبل التقدم بطلب الترشح.
  • أعضاء ورؤساء لجان قيد الناخبين في كافة الدوائر الانتخابية؛ وكذا أقاربهم من الدرجة الأولى لا يمكن لهم ترشيح أنفسهم في الدوائر الانتخابية المتخصصة في عمل تلك اللجان إلا إن تنحوا عن الاشتراك في الأعمال الخاصة بها.
  • يمكن لكل من رجال الجيش والشرطة أن يترشحوا للانتخابات البرلمانية بعد تقديم ما يفيد الانتهاء من الخدمة العسكرية وقت تقديم طلب الترشح.

متى انتخابات مجلس الامة 2021

بناءً على قانون انتخابات مجلس الأمة الكويتي واختيار أعضاء المجلس والقوانين المكملة له، فإنه في حالة خلو مقعد من مقاعد البرلمان فتقوم وزارة الداخلية بالدعوة إلى الترشح للانتخابات في مدة لا تقل عن شهر قبل إجراء الانتخابات، ليتم شغل المقعد البرلماني في خلال ستين يومًا من تاريخ خلوه لأي سبب من الأسباب، وقد أعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن فتح باب التقدم للترشح للمقعد الخالي في الدائرة الخامسة بمجلس الأمة الكويتي، وذلك بدءًا من الخامس عشر من أبريل 2021، وحتى انتهاء دوام يوم الرابع والعشرين من الشهر نفسه، والذي يتم في الواحدة والنصف ظهرًا بتوقيت الكويت. على أن يتم إجراء الانتخابات التكميلية في الدائرة الخامسة بنظام الاقتراع العام السري المباشر في يوم السبت الثاني والعشرين من شهر مايو لعام 2021.

شروط التصويت لانتخابات مجلس الأمة 2021

حق التصويت في الانتخابات هو أحد الحقوق السياسية المكفولة للمواطنين بناء على الدستور والقوانين الداخلية والمعاهدات والاتفاقات الدولية، ولا يجوز حرمان أي مواطن من الإدلاء بصوته في كافة الانتخابات والاستفتاءات العامة إلا بناء على مسوغ قانوني، وقد نظّم قانون انتخابات مجلس الأمة الكويتية الضوابط المتعلقة بالناحبين في اختيار أعضاء مجلس الأمة، وجاءت تلك الشروط على النحو التالي: [1]

  • يجب أن يكون المتقدم للتصويت كويتي الجنسية.
  • يشترط أن يكون الناخب قد بلع من العمر 21 سنة ميلادية.
  • المتجنس بالجنسية الكويتية يحق له التصويت بعد مرور عشرين سنة من تاريخ حصوله على الجنسية، ولا يحق له التصويت قبل تلك المدة.
  • يحق للمرأة التصويت في الانتخابات البرلمانية بشرط الالتزام بالقواعد والأحكام المعتمدة في الشريعة الإسلامية.
  • يجب ألا يكون الناخب قد حكم عليه في أحد العقوبات الجنائية، أو في أحد الجرائم المخلة بالشرف ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
  • لا يحق لرجال القوات المسلحة والشرطة استخدام حق الانتخاب خلال مدة خدمتهم العسكرية.
  • يقوم الناخب بالتصويت في الانتخابات البرلمانية بموطنه الانتخابي، وهو المكان الذي يقيم فيه بصورة فعلية ودائمة.
  • في حالة تغيير الموطن الانتخابي يجب على الناخب أن يُعلن التغيير إلى وزارة الداخلية بشكل كتابي من أجل إدخال التعديلات على الجداول الانتخابية.
  • يحق للناخب التصويت لمرة واحدة فقط خلال الانتخاب الواحد، ولا يجوز له أن يعطي رأيه أكثر من مرة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على شروط الترشح لمجلس الامة 2021 في الانتخابات التكميلية، كما تعرفنا على شروط التصويت في الانتخابات البرلمانية الكويتية بناء على ما نص عليه قانون الانتخابات الكويتي، وتعرفنا كذلك على موعد إجراء الانتخابات بحسب ما تم الإعلان عنه.

المراجع

  1. ^ kna.kw , قانون الانتخاب , 24/04/2021
634 مشاهدة