قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة 2023

قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة 2023

قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة 2023 والتي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لجميع المستفيدين والمستفيدات من برامج الضمان الاجتماعي في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، حيث أصدرت الوزارة عدداً من التغييرات الهامة على نظام الضمان الاجتماعي، والذي سيساعد على وصول الدعم إلى كافة مستحقيه في المملكة من الأكثر احتياجًا في مختلف مناطق المملكة، ومن خلال موقع محتويات سنتحدث عن القرارات الصادرة من الضمان الاجتماعي.

معاش الضمان الاجتماعي

معاش الضمان الاجتماعي، من المعاشات التي يتم دعمها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي تم إقرارها من قبل الحكومة من أجل تقديم دعم مادي بشكل شهري لكافة المستفيدين والمستفيدات من البرنامج، حيث يتم الحصول على أموال الضمان من أموال الزكاة التي يتم جمعها من قبل الحكومة السعودية، كما يتم منح معاش الضمان إلى كافة السعوديين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، من الفئات الأكثر احتياجًا في المملكة من أجل مساعدتهم على مواجهة الأعباء المعيشية في الحياة العامة.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور

قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة 2023

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، عن تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور من أجل تحقيق الاستقرار وإرساء كافة الوسائل اللازمة المحددة لتقديم الدعم المناسب لكافة الأسر الأشد احتياجًا واستحقاقًا بداخل المملكة العربية السعودية، مع ضمان تغطية أموال الضمان لكل مستحق في مختلف مناطق المملكة، فقد تم العمل على وضع نظام الضمان الاجتماعي المطور بناء على التشريعات اللازمة لتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية، ومنها الدعم النقدي وخدمات التأهيل والتدريب، بالإضافة إلى خدمات التمكين والتوظيف مع ضمان وصول أموال الزكاة إلى مستحقيها في مختلف مناطق المملكة، مع تحسين القوى العاملة وتحسين مهارات المستحقين لتعزيز جودة الحياة الاجتماعية والاقتصادية. ويعمل النظام الجديد على دعم الفئات الأشد حاجة بناء على مستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية 2030، فقد تم تصميم البرنامج بناء على الاحتياج الفعلي من أجل التطوير بالنظام السابق، ومراعاة أفضل الممارسات العالمية لعدد من البرامج المماثلة في الدول الأخرى والجوانب الاجتماعية والاقتصادية وفرص التنمية المستقبلية.

اقرأ أيضًا: التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

شروط الضمان الاجتماعي الجديد 1444

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عدد من الشروط المطلوبة من أجل التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي الجديد المطور من أجل الاستفادة من البرنامج بشكل دائم وفوري، حيث جاءت الشروط كما يلي:

  • يشترط أن يكون المتقدم سعودياً الجنسية.
  • يستثنى من شرط الجنسية عدد من الاستثناءات التالية:
    • المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي.
    • الأرملة أو المطلقة غير السعودية ولديها أبناء سعوديون.
    • أبناء الأرملة أو المطلقة السعودية من زوج غير سعودي.
    • ذوو الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام الذين لديهم بطاقات تنقل.
  • كما طالبت الوزارة أن يكون المتقدم مقيماً دائماً في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يقل الدخل المحتسب في البرنامج للمستقل والأسرة عن الحد الأدنى للمعاش.
  • انطباق معايير امتلاك واستخدام الثروة بناء على ما تحدده اللائحة.
  • يلتزم المتقدم باستيفاء كافة الشروط المحددة من الوزارة الخاصة بالتعليم والصحة والتأهيل والخدمة المجتمعية.
  • لا يمكن تواجد المستفيد في أكثر من أسرة.
  • في حالة تواجد أكثر من أسرة للعائل، فإن كل أسرة منهم تعد أسرة مستقلة ولها معاش مستقل.
  • في حالة عجز العائل أو عدم أهليته؛ بسبب أحد الأمراض أو الإصابات التي تعيق أداء المهام الوظيفية يمكن الحصول على المعاش الضماني.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر التأهيل الشامل أو الضمان الاجتماعي على دعم ريف

موعد تطبيق قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة 2023

أجرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عدد كبير من التحديثات على منصة الضمان الاجتماعي، والتي تتوافق مع آلية النظام الجديد والذي بدأ في استقبال الطلبات من مختلف الراغبين في التسجيل في البرنامج المطور، حيث بدأ استقبال طلبات التسجيل بداية من السبت 20 نوفمبر 2023م، كما سوف تعمل المنصتين القديمة والجديدة حتى 23 مايو 2022 ميلادية، وبعدها سوف يتم اغلاق المنصة القديمة والاعتماد على المنصة الجديدة.

اقرأ أيضًا: كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بداخل المملكة العربية السعودية، على إطلاق المنصة الجديد للضمان المطور والذي يستقبل طلبات الراغبين في الانضمام جديدًا في البرنامج، حيث يمكن الدخول لمنصة النظام الجديد “من هنا“. وتقديم الطلبات من خلالها، ويجب أن تكون البيانات مطابقة للبيانات المسجلة في الجهات الحكومية بشكل صحيح بدون أي أخطاء.

اقرأ أيضًا: تفاصيل زيادة الضمان الاجتماعي

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

في النهاية نكون وصلنا بكم إلى ختام مقال قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة 2023 ؛ والذي قدمنا لكم من خلاله كافة المعلومات حول القرارات الجديدة من الضمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *