ما هي شروط التيمم بالتفصيل

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 21 فبراير 2021 , 11:02 - آخر تحديث : 9 مارس 2021 , 20:03
ما هي شروط التيمم بالتفصيل

ما هي شروط التيمم ؟ فيما يتعلق بالمسائل المهمة التي تم تناولها في هذا المقال، تجدر الإشارة إلى أن قرار التيمم بشأن فقدان المياه هو أحد الاختصاصات التي يرغب الكثير من المسلمين في معرفتها، خاصة أولئك الذين يعيشون في المناطق الصحراوية حيث لا توجد مياه، أو الذين غالبًا غير قادر على إمداد المياه بشكل مستمر؛ هذا حتى يكونوا على دراية بقضيتهم حتى يتمكنوا من أداء الصلوات الواجبة وغيرها من خدمات العبادة التي تتطلب الوضوء أو الغسل.

ما هو التيمم

الأصل اللغوي لكلمة “التيمم” مبني على معنى القصد والاتجاه والمصطلح الذي يستخدمه فاقدي الماء وهو قصد الجيد من التراب وإطلاقه على الوجه واليدين بشروط معينة التيمم تعالى عوضاً عن الوضوء في حالة عدم وجود الماء، ولعل حكمة تشريعات التيمم دلالة على أصل خلقه وهو التراب ، والوضوء دليل على أن الله خلق الجميع من الماء مخلوق. [1]

شروط التيمم

إنّ التيمم يتضمن العديد من الشروط لإجزائه، وفيما يأتي بيانها:[2]

  • دخول وقت الصلاة: إذا أدى فلا يجوز التيمم قبل دخول وقته ، وإذا اقتضى الأمر فلا يجوز التيمم في وقت النهي القيام به لعدم وجود وقت له ، وإن لم يكن مدرجًا فيجوز القيام به في أي وقت لأنه جائز في أي وقت وهذا قول جمهور العلماء قال أبو حنيفة: يصح التيمم قبل الصلاة. وهو رواية في سلطان أحمد واقترحها شيخ الإسلام ابن تيمية.
  •  عدم وجود الماء: لقوله تعالى: (فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا).
  •  طلب الماء: لمن تيمم لقلة الماء ، والمطلوب في الطلب مذهب أحمد والشافي ، ووصفة الطلب طلب الماء أثناء السفر ومع الصحبة.
  •  تعذر استعمال الماء: لمرض فيه خوف من استخدام الماء ، أو إيذاء العضو ، أو حدوث مرض يخشى فيه إيذاء الروح أو العضو ، أو فقدان منفعة أي شخص أعضائه أو الخوف من تأخر البراءة أو زيادة المرض.

كيفية التيمم الصحيحة

حُدّدت بعض الضوابط والفرائض التي يجب على المرء أن يُراعيها عند شروعه إلى التيمُّم، وتلك الفرائض تتمثل في:[3]

  • النية: والنية مكانها القلب، فلا بد أن يستحضر النيّة للتيمّم، ويُسن أن يتلفّظ بها، وقد عدّها الحنابلة والحنفيّة من شروط التيمُّم، وليست من أركانه.
  • مسح الوجه: ويكون هذا عن طريق إيصال التراب إلى جميع الوجه، ولكن يُراعي وصول التّراب إلى ما فوق الشّفتين، وقد أجاز أبو حنيفة الاقتصار على أغلب الوجه أثناء التيمُّم.
  • مسح اليدين إلى المرفقين: قبل مسح اليدين إلى المرفقين يجب خلع أي حائل يلبسه الرجل في يديه يمنعه من وصول الماء إلى اليدين، وذلك كالخاتم وما شابه ذلك، ولا يُقتصر على تحريكه فقط، وللفقهاء في مسح اليدين إلى المرفقين آراء: يرى المالكية والحنابلة أن ما يجزئ في اليدين هو مسحهما إلى الكوعين، أما وصوله إلى المرفقين؛ فهو من قبيل السنة، لقول النبيّ لعمار: “إنَّما كانَ يَكْفِيكَ أنْ تَصْنَعَ هَكَذَا، فَضَرَبَ بكَفِّهِ ضَرْبَةً علَى الأرْضِ، ثُمَّ نَفَضَهَا، ثُمَّ مَسَحَ بهِما ظَهْرَ كَفِّهِ بشِمَالِهِ أوْ ظَهْرَ شِمَالِهِ بكَفِّهِ، ثُمَّ مَسَحَ بهِما وجْهَهُ”.[4]
  • الترتيب بين المسحتين: يرى بعض الفقهاء أن الترتيب من قبيل السنة، وليس فرضًا، وبعضهم الآخر يرى أنه فرضٌ؛ لأن التيمم بديلٌ عن الوضوء، والترتيب ركن منه.
  • النقل: ويكون هذا عن طريق نقل التراب من المكان الموجود فيه إلى العضو المُراد مسحه، وقد اعدَّه بعض أهل العلم من السُّنة، وبعضهم الآخر قال إنَّه ركن من أركان التيمّم.

شاهد أيضًا: طريقة التيمم بالتراب

حكم التيمم عند فقد الماء

الإسلام دين التسامح واليسر  ولتمكين المسلم من الحياة السعيدة وتنظيم حياته مع الآخرين ، يجوز التيمم ، وهو الوضوء أو الاغتسال بالضرب بالرمل أو التراب أو على الحائط أو غيرهما ومسحه عن الأجزاء التي يشترط الاغتسال في الوضوء أو الوضوء ويجوز التيمم في الأحوال خاص بهم: عند عدم وجود الماء أو العثور على الماء لكنه لا يستطيع استخدامه ؛ بسبب برودته وعدم قدرته على تسخينه ، وقادر على تسخينه لا يجوز له التيمم لأن السبب زوال ولا ضرر على الإنسان ، ولكن إذا كان هناك ضرر أو خوف من مرضه ، في هذه الحالة يجب أن يغتسل ، فما يغتسل بجهد وكامل هو الباقي الأعضاء التي يمكن أن تتلف ولكن عندما يكون الماء باردا ويمكنه استخدامها لا يجوز له التيمم.[5]

شاهد أيضًا: بعد الانتهاء من الوضوء يسن ان يقال

إلى هنا نكون قد تعرفنا على شروط التيمم وما هي الأدلة الواردة في جواز التيمُّم في حال عدم وجود الماء، وما هو الحكم الشرعي في جواز التييم حال وجود الماء، وهل عدم جوازه على الإطلاق أم أن هناك حالات يجوز فيها التيمُّم مع وجود الماء.

المراجع

  1. ^ dorar.net , التيمم , 21-02-2021
  2. ^ islamweb.net , شروط صحة التيمم , 21-02-2021
  3. ^ الفقه على المذاهب الأربعة , بد الرحمن بن محمد عوض الجزيري (2003)، الفقه على المذاهب الأربعة (الطبعة الثانية)، بيروت - لبنان: دار الكتب العلمية، صفحة 144-145، جزء 1. بتصرّف , 21-02-2021
  4. ^ صحيح البخاري , رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عمار بن ياسر، الصفحة أو الرقم: 347، صحيح
  5. ^ dorar.net , التيمم , 21-02-2021
  6. ^ islamqa.info , حكم التيمم مع وجود الماء , 21-02-2021
  7. ^ النساء , 29
  8. ^ الألباني , فقه السيرة، عمرو بن العاص، 371، حديث صحيح
328 مشاهدة