شروط وطريقة تعديل المهنة في الاحوال المدنية 2021

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 7 يناير 2021 , 17:01
شروط وطريقة تعديل المهنة في الاحوال المدنية 2021

وضعت وزارة الداخلية عددًا من شروط تعديل المهنة في الاحوال المدنية يجب على المواطن السعودي أن يقوم باستيفائها قبل التوجه إلى مكتب الأحوال من أجل تعديل المهنة الخاصة به، وهي من الإجراءات الهامة التي ينبغي القيام بها فور حدوث أي تغيير في البيانات ليتم توثيقها في الوثائق الرسمية الخاصة بالمواطن. ولكي تتم إجراءات التعديل يجب تجهيز الأوراق المطلوبة والتوجه إلى أقرب مكتب للأحوال.

وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية

تعد مصلحة الاحوال المدنية في المملكة العربية السعودية واحدة من الوكالات التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وهي تختص بتسجيل كل الوقائع المدنية الخاصة بالمواطنين أو المقيمين في المملكة، كما أنها الجهة الحكومية المسؤولة عن تطبيق نظام الأحوال المدنية واللائحة التنفيذية الخاصة به، وكذلك المسؤولة عن تنفيذ كافة التعليمات الوزارية الصادرة بشأنهما من وزارة الداخلية. وبالإضافة إلى ذلك، فهي الجهة التي تقوم على تطبيق نظام الجنسية السعودية من خلال منح أو سحب جنسية الأشخاص بحسب الأحوال كما هو مبين في القانون. كما تقوم وكالة الأحوال المدنية بإصدار التصاريح الخاصة بالحج للمواطنين وبطاقات الهوية الوطنية وسجل الأسرة وشهادات الميلاد والوفاة وواقعات الزواج والطلاق. كذلك تعمل الوكالة على تحديث قاعدة بيانات وزارة الداخلية وتوفير المعلومات الأساسية عن المواطنين والمقيمين للوزارة.  وفي إطار حرصها على تقديم أفضل الخدمات للمرجعين تقوم الأحوال المدنية بتقديم العديد من الخدمات التابعة لها بشكل إلكتروني في إطار خطة التحول الرقمي التي تنفذها حكومة المملكة كأحد بنود رؤية المملكة 2030 عبر منصة أبشر الإلكترونية. [1]

شروط تعديل المهنة في الاحوال المدنية

تعد بيانات المهنة التي يعمل بها المواطن واحدة من البيانات الهامة التي يتم تضمينها في بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالمواطن، وفي حالة تعديل المهنة عبر الانتقال من مهنة إلى أخرى، أو بعد استكمال الدراسة، والبدء في مزاولة العمل، فيجب على الفرد أن يقوم بتعديل بيانات المهنة، حتى لا يتعرض للغرامة المقررة لمخالفة عدم تحديث البيانات، وقد وضعت وزارة الداخلية عددًا من الشروط من أجل تعديل المهنة في بطاقة الأحوال، وجاءت هذه الشروط على النحو التالي:

  • تعبئة نموذج طلب التعديل المتاح عبر موقع وزارة الداخلية.
  • وجود بطاقة الأحوال المدنية، وأن تكون البطاقة غير منتهية الصلاحية.
  • صورة من بطاقة الأحوال المدنية.
  • إحضار وثيقة إخلاء الطرف من جهة العمل التي كان يعمل بها سابقًا.
  • إحضار وثيقة إثبات العمل في الجهة الجديدة المراد تعديلها في بطاقة الأحوال.
  • في حالة تغيير المهنة من طالب إلى عمل محدد يجب إرفاق شهادة المؤهل الدراسي الذي حصل عليه مقدم الطلب، وصورة منه.

طريقة تعديل المهنة في الاحوال المدنية

يتسائل الكثير من الأشخاص في السعودية عن كيف يتم تعديل المهنة في الاحوال المدنية من أجل تحديث البيانات الخاصة بالمواطن، ولكي يتمكن المواطن السعودي من تغيير المهنة في بطاقة الاحوال الخاصة به فيجب أن يقوم بالتوجه إلى أقرب مكتب للأحوال المدنية، مع إرفاق المستندات المطلوبة من أجل التعديل، ويتم تقديمها إلى الموظف المختص من أجل تعديل البيانات المطلوبة، ويجب أن يُرفق المواطن بطلب التعديل خطاب موثق ومختوم من جهة العمل، وأن يكون صادر بتاريخ حديث موجه للأحوال المدنية. وأما عن حجز الموعد الإلكتروني قبل الذهاب إلى الأحوال المدنية، فإن خدمة تعديل المهنة لا تستلزم  الحجز المسبق للموعد، وإنما يمكن للمواطن أن يتوجه إلى مكتب الأحوال في أوقات العمل الرسمية لتقديم الطلب.

شاهد أيضًا: طريقة تغيير الاسم في الأحوال المدنية 1442

نموذج تعديل المهنة في الاحوال المدنية

لكي يتمكن المواطن من إدخال التعديل على المهنة الخاصة به، فيجب أن يقوم بتعبئة نموذج الطلب الذي يتم طباعته من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، وهذا النموذج يتضمن عدد من البيانات الخاصة بالمستفيد، وكذلك الإجراء المطلوب هل هو تعديل أحد البيانات أو الحذف أو الإضافة أو التصحيح، والبيانات التي يتضمنها النموذج هي:

  • الاسم كاملًا كما هو مدون في بطاقة الهوية الوطنية.
  • تاريخ الميلاد.
  • رقم السجل المدني.
  • مكان الميلاد.
  • عنوان الإقامة الدائم.
  • هاتف المنزل.
  • رقم الجوال.
  • عنوان العمل.
  • جهة العمل.
  • هاتف العمل.
  • البيان المطلوب تعديله قبل التصحيح أو التعديل، وبعده.
  • المستند الذي يتم الاعتماد عليه في التصحيح.
  • نوع البيان المراد تعديله.

ويمكن الحصول على النموذج من أجل طباعته من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية “من هنا“.

مواعيد عمل الأحوال المدنية

لكي يتمكن المواطن من تعديل المهنة في بطاقة الأحوال الخاصة به فيجب أن يتم تقديم طلب التعديل من خلال مكتب الأحوال المدنية، ويرغب الكثير من الأفراد في التعرف على مواعيد عمل الأحوال المدنية، حيث تعمل كافة المكاتب في المملكة من الساعة السابعة صباحًا وحتى الثانية والنصف عصرًا في جميع أيام الأسبوع ما عدا الخميس والجمعة. وحرصًا منها على تقديم أفضل الخدمات للمراجعين، فقد أعلنت مصلحة الأحوال المدنية عن فتح عدد من المكاتب في كافة أنحاء المملكة للعمل في الفترة المسائية، وهذه المكاتب تعمل منذ الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثامنة مساء، في جميع أيام الأسبوع ما عدا الجمعة والسبت. ويمكن التعرف على أقرب مكتب للأحوال من خلال دليل مكاتب الأحوال المدنية بموقع وزارة الداخلية الإلكتروني والذي يمكن الدخول إليه “من هنا“.

شاهد أيضًا: الاحوال المدنية حجز موعد جديد 

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على شروط تعديل المهنة في الاحوال المدنية والإجراءات المطلوبة لكي يتم تعديل المهنة بشكل صحيح في بطاقة الهوية الوطنية

المراجع

  1. ^ moi.gov.sa , وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية , 07/01/2021
173 مشاهدة