شروط مرتبة الشرف جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل 2021

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 6 يناير 2021 , 16:01
شروط مرتبة الشرف جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل 2021

تم وضع شروط مرتبة الشرف جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل في المملكة العربية السعودية، هذه الشروط يجب أن يستوفيها الطالب بأكملها من أجل الحصول على مرتبة الشرف عند التخرج، وتعد مرتبة الشرف واحدة من الأهداف التي يسعى الطلاب للحصول عليها من خلال التفوق خلال سنوات الدراسة المختلفة، حتى الوصول للسنة الأخيرة. فمتعة التكريم بعد بذل المجهود يجعل الطالب يشعر بقيمة النجاح الذي وصل له.

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

تعد جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل واحدة من الجامعات العريقة في المملكة العربية السعودية فيعود تأسيسها إلى عام 1395 هجري، وهي تقع في حي الراكة على الطريق الساحلي الذي يربط بين مدينتي الدمام والخبر، وهي أحد الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وقد كانت الجامعة تابعة لجامعة الملك فيصل، ثم صدر قرار مجلس الوزراء السعودي بتحويل فرعي الجامعة في كل من الدمام والأحساء إلى جامعتين منفصلتين، فاستُحدث اسمها الحالي وأصبحت جامعة عبد الرحمن بن فيصل. وتضم الجامعة 19 طليو في التخصصات المختلفة سواء العلمية أو الأدبية أو الإنسانية، ويدرس بالجامعة أكثر من 45 ألف طالب وطالبة. في عام 2019 أصدر مجلس الوزراء السعودي نظام الجامعات الجديد، وتم اختيار جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل لتكون واحدة من الجامعات التي يتم تطبيق النظام عليها في مرحلته الأولى، حيث يمنح للجامعة الاستقلالية التامة في وضع اللوائح الأكاديمية والتنظيمية والإدارية والمالية الخاصة بها، على ألا تتعارض تلك اللوائح مع السياسات العامة التي يضعها مجلس شؤون الجامعات. كما يمنح النظام الجديد الجامعة الحرية الكاملة في وضع التخصصات والبرامج التعليمية التي تراها مناسبة أكثر لسوق العمل، كما أن النظام يعمل على منح الجامعة الحرية في توفير المصادر التمويلية لها لتكون بديلًا عن التمويل الكامل من الدولة. [1]

شروط مرتبة الشرف جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

وضعت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من خلال لائحة الدراسات والاختبارات الجامعية والقواعد التنفيذية عددًا من الشروط لكي يستطيع الطالب الحصول على مرتبة الشرف، ويجب أن تتوفر في الطالب الشروط مجتمعة، فلو فقد أحد الشروط لا يكون مؤهلًا للحصول على مرتبة الشرف، وجاءت الشروط على النحو التالي:

  1. يجب ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر من المقررات الدراسية في الجامعة خلا سنوات الدراسة.
  2. إن كان الطالب محولًا من جامعة أخرى إلى جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل فيجب ألا يكون قد رسب في أي مادة من المواد التي درسها في الجامعة الأولى.
  3. يشترط أن يكون الطالب قد أنهى دراسته الجامعة في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والأقصى للدراسة في الكلية، والتي تختلف بحسب الكلية والمقررات وعدد سنوات الدراسة بها.
  4. يشترط أن يكون الطالب قد أكمل على الأقل 60% من متطلبات التخرج من الجامعة التي يتخرج منها.

ما هي مراتب الشرف في جامعة الامام

مرتبة الشرف هي عبارة عن درجة أكاديمية تُمنح للطالب المتفوق في الدراسة تعبيرًا من المؤسسة التعليمية وتقديرًا منها على جهوده التي بذلها خلال الأعوام الدراسية، كما أنها تكريم للطالب المتميز، يحصل عليها الطالب الذي استطاع الحصول على معدلات عالية خلال أعوام الدراسة، واستطاع أن يجتاز جميع الاختبارات دون أن يرسب في أي منها، وتنقسم مراتب الشرف في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل إلى مرتبتين، هما:

  1. مرتبة الشرف الأولى: ويحصل عليها الطالب الذي حصل على المعدل التراكمي الذي يتراوح بين “4.75 إلى 5.00” من مجموع التراكمي 5. وإن كان التراكمي من 4.00 فيجب أن يحصل الطالب على معدل يتراوح بين “3.75 وحتى 4” لكي يحصل على مرتبة الشرف الأولى.
  2. مرتبة الشرف الثانية: ويحصل عليها الطالب الذي بلغ معدله التراكمي من “4.25 إلى 4.75” من أصل 5 ، وإن كان المعدل التراكمي من 4 فيحصل على مرتبة الشرف الثانية من حصل من الطلاب على معدل تراكمي من “3.25 وحتى 3.75”.

    شاهد أيضًا: تحويل المعدل التراكمي من 4 الي 5

دليل المعدلات التراكمية في جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

تعمل جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بنظام المعدل التراكمي في احتساب درجات الطلاب خلال المراحل الدراسية المختلفة، ويختلف المعدل التراكمي عن التقديرات المعتادة، ويرغب الكثير من الطلاب التعرف على التقدير الذي حصلوا عليه والذي يبدأ من مقبول وينتهي بامتياز وهو أعلى تقدير قد يحصل عليه الطلاب، وقد نظمت جامعة الإمام المعدلات التراكمية وما يقابلها من تقديرات على النحو التالي:

أولًا: في حالة المعدل التراكمي من 5

  • تقدير ممتاز: يجب ألا يقل المعدل التراكمي للطالب عن 4.5.
  • تقدير جيد جدًا: إن كان معدل الطالب يتراوح بين 3.75 وحتى 4.5.
  • تقدير جيد: إن كان المعدل التراكمي للطالب يتراوح بين 2.75 وحتى 3.75.
  • تقدير مقبول: إن كان المعدل التراكمي للطالب يتراوح بين 2.00 وحتى 2.75 .

ثانيًا: في حالة المعدل التراكمي من 4

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على شروط مرتبة الشرف جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل 2021 كما تعرفنا على دليل التقديرات في جامعة الإمام.

المراجع

  1. ^ iau.edu.sa , جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل , 06/01/2021
111 مشاهدة