شعر عن الاخ .. أجمل خواطر وقصائد الشعر عن اخي

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 13 يوليو 2021 , 21:07 - آخر تحديث : 15 يوليو 2021 , 18:07
شعر عن الاخ .. أجمل خواطر وقصائد الشعر عن اخي

شعر عن الأخ ، حيث قال الشعراء أجمل الشعر وأصدقه عن الأخ، من خلال المدح والوصف والرثاء، وذكر مناقب الأخ، وذلك في كل العصور الأدبية القديمة والمعاصرة، وفي هذا المقال سنقدم لكم أجمل ما قيل من شعر عن الأخ.

شعر عن الأخ

وفيما يأتي بعض مما قاله الشعراء العرب عن الأخ:

  • قال ربيعة بن مقروم:أخوك أخوك من يدنو وترجو         مودته وإن دعي استجاباإذا حاربتَ حارب من تعادي         وزاد سلاحه منك اقترابايؤاسي في الكريهة كل يوم            إذا ما مضلع الحدثان نابا

  • قال محمد بن ولاد:إذا ما طلبتَ أخا مخلصا               فهيهات منك الذي تطلبفكن بانفرادك ذا غبطة                فما في زمانك من يُصحب

  • قال عمر الإنسي:ورب أخ أصفى لك الدهر وده              ولا أمه أدلت إليك ولا الأبفعاشر ذوي الألباب واهجر سواهم      فليس بأرباب الجهالة مجنب

شاهد أيضًا: عبارات عن الاخ واجمل كلمات وخواطر وشعر عن الاخ الحنون والسند راقية جدا

أجمل خواطر عن أخي

أجمل خواطر عن أخي تقدمها لكم من خلال ما يأتي:

  • الأخ هو النبض والروح، وهو الدواء وبلسم الجروح، وإذا تعبنا وكثر الداء والقروح أعطانا الترياق وبات هو المجروح
  • إذا سألنا عن الفخر والكرامة، وسر السعادة والابتسامة، نقول بكل ثقة وبلا خوف من الملامة، إن الأخ هو الثابت في العلامة.
  • تمر الأيام والليالي، وتتبدل الناس من حال إلى حال، ويبقى الأخ سند ولا يبالي، وهو تاج على رأينا غالي.
  • حينما يختفي الجميع، ويتحول الجو كآبة بعد البديع، يكون عندنا الأخ السند السريع، يواسينا بلا تكلف أو تطبيع.
  • في كل بداية ونهاية، وفي كل قصة ورواية، هناك بطل وحيد، متميز وفريد، هو الأخ البطل الصنديد.
  • لا تكفي الحروف والكلمات، ولا القصائد والعبارات، أو الأفكار والخيالات، لنوصف روعة الأخ العزيز الذي يضحي في سبيل الأخوة.
  • الأخ هو استمرار الحياة، وهو السبيل إلى طوق النجاة، فمن أراد الوصول إلى القمة يجب أن يكون عنده أخ يستند عليه في كل الأوقات.

أجمل عبارات عن الأخ

وفيما يأتي أجمل العبارات عن الأخ العزيز:

  • اﻷﺥ ﻫﻮ السند ورفيق الروح، وﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﺻﺪﻳﻖ ﻭﺃﻫﻢ ﺷﺊ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ، ﺑﺪﻭﻧﻪ ﻻ ﺗﺤﻠﻮ ﺍﻟﺤﻴﺎة.
  • ﺍﻷﺥ ﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﺷﺮﻳﻚ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، وهو السند الذي نتكئ عليه إذا نالت علينا الأيام.
  • ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻳﻜﻮﻥ الأخ هو البطل الخارق وطوق النجاة الذي نحتاجه للخروج من الأزمات.
  • الأخ هو ﻣﻦ ﻳﺴﻌﻰ ﻣﻌﻚ ويضر ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻴﻨﻔﻌﻚ، وهو الرقم الثابت في هذه الأيام حيث تواصل الأرقام الصعود والهبوط معنا.
  • ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻐﺎﻟﻲ ﻳﺎ ﺻﺪﻳﻘﻲ ﻭﺭﻓﻴﻖ ﺩﺭﺑﻲ ﻳﺎﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﺗﺤﻠﻮ ﻛﻞ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﻭﺑﻘﺮﺑﻪ ﺃﺷﻌﺮ ﺑﺎﻷﻣﻦ ﻭﺍﻷﻣﺎﻥ ﻭﻣﻌﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻳﺤﻠﻮ ﺍﻟﻜﻼﻡ.
  • أخي أنت الثقة المطلقة، والعين التى أرى فيها، واللسان الذي أنطق به، أنت كل جوارحي وانت الأمن والأمان عندي.
  • عندما أكون مع أخي فإنني أسير وأنا معصوب العينين، فهو الجسر الثابت الذي نعبر عليه إلى الضفة الثانية.

شاهد أيضًا: بيت شعر عن الاخلاق

شعر قصير عن الأخ

وفيما يأتي قصيدة شعر قصيرة عن الاخ:

  • أخوك لا تخسره ولو إنه عنيد                يخطي مئة مره و يرجع عن خطاه
    وإن كان شد الحبل حاول ما تزيد         إرخيه قبل الشد يوصل منتهاه
    ولا تنصحه وقت الزعل ما يستفيد       واعرض عليه النصح في ساعة رضاه
    واليا طلب رأيك عطه رايٍ سديد          وإن ما طلبك الراي لا تبحث خفاه
    واعرف ترى قرب المنازل ما يفيد        وأحيان يبدي شي ما ودك تراه
    لكن لا تقرِّب و لا تنزل بعيد                خلك على قول المثل حذفة حصاه
    واحفظ حبال الود حفظك للوريد         اللي معلق فيه موتك و الحياة
    ترى الأخو مهما حصل يبقى عضيد      وترى عيال العم ما عنهم غناة
    الناس دايم ما تهاب اللي وحيد           اللي ليا منه وقف محدٍ معاه

شعر في مدح الأخ

الأخ هو السند والعضد، ولذلك تغنى الشعراء بمدحه، وفيما يأتي شعر في مدح الأخ:

الرزق من عند الله الوان وأشكال            يفرق بعرف الناس شكله ولونه
وأنا حلفت بقاسم الحظ ومال                مجرى الفلك ما بين كافه ونونه
إنه عطاني من سخا جوده حبال              يوما عطاني واحداً تعرفونه
رجال به روجه وبالفعل رجال                 ورث جهاده في ايدين جهوده

شاهد أيضًا: شعر عن الصديق الوفي مكتوبة وبالصور

قصائد شعرية في وصف الأخ

من أصدق الشعر الذي يقال هو الشعر في الأخ، وفيما يأتي قصائد شعرية في وصف الأخ:

قال الأصمعي:
ولا تقطعْ أخاً لكَ عند ذنب         فإِن الذنبَ يغفرهُ الكريمُ
ولا تعجلْ على أحدٍ بظلم         فإِن الظلمَ مرتعُهُ وخيمُ
وإِن الرفقَ فيما قيلَ يمنٌ         وإِن الخرقَ في الأشياء شومُ
وخَيْرُ الوصلِ ما داوَمْتَ منه      وشرُّ الوصلِ وصلٌ لا يدومُ

شاهد أيضًا: شعر عن الام الخنونة قصير

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم شعر عن الأخ، فإن الأخ هو السند الذي نستد عليه إذا مال الدهر علينا، وهو طوق النجاة الوحيد.

16 مشاهدة