شهر اكتوبر كم رقمه

كتابة محمد شودب -
شهر اكتوبر كم رقمه

شهر اكتوبر كم رقمه هذا الشهر الذي يُعد واحدًا من شهور السنة الميلادية، وهو شهر مميز، فهو الشهر الذي يبدأ به فصل الشتاء في كلّ سنة في معظم دول الوطن العربي وفي هذا المقال سوف نتحدَّث بالتفصيل عن شهر أكتوبر وعن ترتيبه بين شهور السنة الميلادية، كما سوف نضع أسماء أشهر السنة الميلادية وترتيبهم كاملين، كما سوف نسلط الضوء على أسباب تسمية الأشهر الميلادية بأسمائها.

شهر أكتوبر

إنَّ شهر أكتوبر هو واحد من شهور السنة الميلادية، وهو من الأشهر الذي يبلغ عدد أيامها 31 يومًا، ويُدعى هذا الشهر في منطقة بلاد الشام العربية بشهر تشرين الأول، وهذه التسمية جاءت من اللغة السريانية والتقويم السرياني القديم، ويُسمَّى بشهر أكتوبر وفقًا لما جاء في اللغة اللاتينية، ومعنى أُكْتُو octo باللغة العربية رقم ثمانية، والسبب هو أنَّ الرومان القدماء كانوا يعدون شهور السنة بدءًا من شهر مارس، ولهذا فإنّ شهر أكتوبر كان عندهم الشهر الثامن وذلك قبل أن تتمَّ إضافة شهر يناير وشهر فبراير، وفيما يأتي سوف نتحدث عن شهر اكتوبر كم رقمه. [1]

شهر اكتوبر كم رقمه

إنَّ شهر أكتوبر هو الشهر العاشر من شهور السنة الميلادية، وهو شهر من شهور الخريف في السنة الميلادية، ويسبق هذا الشهر الشهور الآتية: شهر يناير وشهر فبراير وشهر مارس وشهر أبريل وشهر مايو وشهر يونيو وشهر يوليو وشهر أغسطس وشهر سبتمبر، ويلحق شهر نوفمبر وشهر ديسمبر فقط، وهما الشهر الحادي عشر والشهر الثاني عشر من شهور السنة الميلادية.

قد يهمّك أيضًا: ترتيب اشهر السنة الهجرية

ترتيب اشهر السنة الميلادية

إنَّ ترتيب الأشهر في السنة الميلادية من الشهر الأول حتَّى الشهر الثاني واضح في الجدول الآتي مع ذكر اسم كلّ شهر من هذه الشهور باللغة العربية:

رقم الشهر اسم الشهر بالعربية اسم الشهر بالإنجليزية
الشهر الأول شهر كانون الثاني شهر يناير
الشهر الثاني شهر شباط شهر فبراير
الشهر الثالث شهر آذار شهر مارس
الشهر الرابع شهر نيسان شهر أبريل
الشهر الخامس شهر أيَّار شهر مايو
الشهر السادس شهر حزيران شهر يونيو
الشهر السابع شهر تمّوز شهر يوليو
الشهر الثامن شهر آب شهر أغسطس
الشهر التاسع شهر أيلول شهر سبتمبر
الشهر العاشر شهر تشرين الأول شهر أكتوبر
الشهر الحادي عشر شهر تشرين الثاني شهر نوفمبر
الشهر الثاني عشر شهر كانون الأول شهر ديسمبر

أسباب تسمية الأشهر الميلادية بأسمائها

إنَّ لكل شهر من شهور السنة الميلادية سببَ تسمية واضحًا، وفيما يأتي أسباب تسمية الأشهر الميلادية بالأسماء الحالية المعروفة بها:

  • شهر يناير: هو أول شهور السنة الميلادية، وسُمّي بهذا الاسم تيمنًا باسم إله المدخل الزمني عند الرومان القدماء واسمه janus، وقد وُضع في الترتيب الأول للسنة الميلادية حيث تمَّ اعتباره مدخلًا للزمن.
  • شهر فبرير: وهو ثاني شهور السنة الميلادية، وسُمِّي بهذا الاسم نسبة إلى كلمة febra وتعني التطير، ففي هذا الشهر كان الرومان يحتفلون بأعياد التطير الخاصة عندهم، فيغتسلون وينظفون أنفسهم، وكان هذا الشهر آخر شهور السنة الميلادية سابقًا.
  • شهر مارس: وهو ثالث شهور السنة الميلادية، وسُمِّي بهذا الشهر نسبة إلى آخر الحرب عند الرومان القدماء، فهو شهر الحروب والغزوات لديهم.
  • شهر إبريل: هو الشهر الرابع من شهور السنة الميلادية، وقد سُمِّي بهذا الاسم لأنَّه بداية الربيع، فكلمة avril تعني الربيع، وهو بداية الربيع عند الرومان القدماء.
  • شهر مايو: وهو الشهر الخامس من شهور السنة الميلادية، وقد سُمِّي بهذا الاسم نسبة إلى الإله maya، وهو اسم الإله عطارد، وكان كوكب عطارد في شهر مايو يظهر بشكل واضح عند الرومان، لذلك سُمِّي هذا الشهر باسمه.
  • شهر يونيو: هو الشهر السادس من شهور السنة الميلادية، وقد سُمِّي باسمه نسبة إلى jonious، وهي كلمة تعني الشباب، وفي هذا الشهر كان الرومان القدماء يحتفلون بكافة الأعياد التي تتعلق بالشباب.
  • شهر يوليو: وهو الشهر السابع من شهور العام الميلادي، وهو اسم مشتق من اسم الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر وهو الإمبراطور الذي وضع التقويم اليولياني.
  • شهر أغسطس: وهو الشهر الثامن من شهور السنة الميلادية، وقد سمي نسبة إلى الإمبراطور augustus.
  • شهر سبتمبر: هو تاسع شهور السنة الميلادية، وقد سمِّي بهذا الاسم نسبة إلى كلمة septa، وتعني الرقم سبعة، وكان هذا الشهر هو الشهر السابع عند الرومان قبل إضافة شهري يناير وفبراير.
  • شهر أكتوبر: هو الشهر العاشر من شهور السنة الميلادية، واسمه منسوب إلى كلمة octa، وتعني الرقم ثمانية، وكان شهر أكتوبر الشهر الثامن من شهور السنة عند الرومان قبل إضافة شهري يناير وفبراير.
  • شهر نوفمبر: وهو الشهر الحادي عشر من شهور السنة الميلادية، واسمه مشتق من كلمة nova، وتعني الرقم تسعة، وكان شهر نوفمبر الشهر التاسع عند الرومان، وذلك قبل إضافة شهر يناير وشهر فبراير.
  • شهر ديسمبر: هو الشهر الثاني عشر والأخير من شهور السنة الميلادية، واسمه يُنسب لكلمة deca، وتعني رقم 10، وكان هذا الشهر عاشر شهور السنة عند الرومان قبل أن يُضاف شهر يناير وشهر فبراير إلى السنة الميلادية.

قد يهمّك أيضًا: ترتيب اشهر السنة الهجرية

بهذه المعلومات نختم هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على شهر أكتوبر وعلى شهر اكتوبر كم رقمه ثمَّ تحدثنا بالتفصيل عن شهور السنة الميلادية وترتيبها، وعن أسباب تسمية الأشهر الميلادية بأسمائها.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , أكتوبر , 17/10/2021
90 مشاهدة