شهر ٥ ميلادي وش اسمه

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 22 مايو 2021 , 18:05
شهر ٥ ميلادي وش اسمه

شهر ٥ ميلادي وش اسمه ؟، حيث إن التقويم الميلادي يتكون من 12 شهراً، وكل شهر من هذه الأشهر له اسم محدد سمي لسبب تاريخي معين، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن التقويم الميلادي، كما وسنوضح ما هو الشهر الخامس في هذا التقويم.

ما هو التقويم الميلادي

التقويم الميلادي (بالإنجليزية: Gregorian Calendar)، هو تقويم شمسي يعتمد على مدة دوران الأرض حول الشمس والتي تبلغ حوالي 365.2425 يوماً بالضبط، وإن هذا التقويم هو التقويم الأساسي المعتمد دولياً في جميع أنحاء العالم والمستخدم في المعيار الدولي لتمثيل التواريخ والأوقات العالمية، ويتكون هذا التقويم الميلادي من 12 شهراً، بحيث يتكون كل شهر من 30 أو 31 يوماً، وذلك بإستثناء الشهر الثاني والذي يتكون من 28 يوم في السنة العادية ومن 29 يوم في السنة الكبيسة، حيث يتم إضافة يوم إلى هذا الشهر كل أربعة سنوات من أجل تقليص الفارق بين المدة الزمنية الحقيقية لدوران الأرض حول الشمس وبين مدة السنة المعتمدة دولياً.[1]

شاهد أيضًا: حزيران اي شهر

شهر ٥ ميلادي وش اسمه

إن الشهر الخامس في التقويم الميلادي هو شهر مايو، ويتكون هذا الشهر من 31 يوم فقط، وهو الشهر الثالث من الأشهر التي تحتوي على 31 يوم في السنة الميلادية، وقد كان اسمه في الأصل شهر مايوس باللاتينية، بحيث سمي بهذا الاسم نسبة إلى إلهة نباتات رومانية قديمة كانت تسمى مايا، ويعرف هذا الشهر في بلاد الشام بإسم شهر أيار، ويصادف شهر مايو فصل الربيع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يصادف شهر مايو فصل الخريف، ويعتبر أواخر شهر مايو غالباً بداية موسم العطلة الصيفية في أغلب دول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية.[2]

شاهد أيضًا: ما هو التقويم الفاطمي

الأشهر في التقويم الميلادي

في ما يلي توضيح لجميع الأشهر في التقويم الميلادي، وهي كالآتي:[3]

  • شهر يناير (بالإنجليزية: January): هو الشهر الأول في السنة الميلادية، ويتكون من 31 يوم، ويعرف هذا الشهر بإسم كانون الثاني في الدول العربية، ولقد سمي بذلك نسبة إلى الإله الروماني يانوس، وهو إله البوابات والمداخل والبدايات والنهايات عند الرومان القدماء.
  • شهر فبراير (بالإنجليزية: February): هو الشهر الثاني في السنة الميلادية، ويتكون من 28 يوم في السنة العادية ومن 29 يوم في السنة الكبيسة، ويعرف هذا الشهر بإسم شباط في الدول العربية، ولقد سمي بذلك نسبة إلى مهرجان التطهير الروماني الذي كان يسمى فيبروا.
  • شهر مارس (بالإنجليزية: March): هو الشهر الثالث في السنة الميلادية، ويتكون من 31 يوم، ويعرف هذا الشهر بإسم آذار في الدول العربية، ولقد سمي بذلك نسبة إلى إله الحرب الروماني الذي كان يسمى مونسيس مارتيوس.
  • شهر أبريل (بالإنجليزية: April): هو الشهر الرابع في السنة الميلادية، ويتكون من 30 يوم، ويعرف هذا الشهر بإسم نيسان في الدول العربية، ولقد سمي بذلك نسبة إلى الكلمة اللاتينية أبيريال والتي تعني تفتح الأزهار في الربيع.
  • شهر مايو (بالإنجليزية: May): هو الشهر الخامس في السنة الميلادية، ويتكون من 31 يوم، ويعرف هذا الشهر بإسم أيار في الدول العربية، ولقد سمي بذلك نسبة إلى إلهة نباتات رومانية قديمة كانت تسمى مايا.
  • شهر يونيو (بالإنجليزية: June): هو الشهر السادس في السنة الميلادية، ويتكون من 30 يوم، ويعرف هذا الشهر بإسم حزيران في الدول العربية، ولقد سمي بذلك نسبة إلى إلهة الزواج والولادة والحكم الرومانية والتي كانت تسمى جونو.
  • شهر يوليو (بالإنجليزية: July): هو الشهر السابع في السنة الميلادية، ويتكون من 31 يوم، ويعرف هذا الشهر بإسم تموز في الدول العربية، ولقد سمي بذلك نسبة إلى الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر وهو الشهر الذي ولد فيه.
  • شهر أغسطس (بالإنجليزية: August): هو الشهر الثامن في السنة الميلادية، ويتكون من 31 يوم، ويعرف هذا الشهر بإسم آب في الدول العربية، ولقد سمي بذلك نسبة إلى الإمبراطور الروماني اوغسطس والذي كانت أغلب إنجازاته في هذا الشهر.
  • شهر سبتمبر (بالإنجليزية: September): هو الشهر التاسع في السنة الميلادية، ويتكون من 30 يوم، ويعرف هذا الشهر بإسم أيلول في الدول العربية، ولقد سمي بذلك نسبة إلى كلمة سيبتا الرومانية والتي تعني الرقم سبعة، وذلك لأنه كان الشهر السابع من السنة الرومانية ذات العشرة أشهر فقط.
  • شهر اكتوبر (بالإنجليزية: October): هو الشهر العاشر في السنة الميلادية، ويتكون من 31 يوم، ويعرف هذا الشهر بإسم تشرين الأول في الدول العربية، ولقد سمي بذلك نسبة إلى كلمة أوكتا الرومانية والتي تعني الرقم ثمانية، وذلك لأنه كان الشهر الثامن من السنة الرومانية القديمة.
  • شهر نوفمبر (بالإنجليزية: November): هو الشهر الحادي عشر في السنة الميلادية، ويتكون من 30 يوم، ويعرف هذا الشهر بإسم تشرين الثاني في الدول العربية، ولقد سمي بذلك نسبة إلى كلمة نوفا الرومانية والتي تعني الرقم تسعة، وذلك لأنه كان الشهر التاسع من السنة الرومانية ذات العشرة أشهر فقط.
  • شهر ديسمبر (بالإنجليزية: December): هو الشهر الثاني عشر في السنة الميلادية، ويتكون من 31 يوم، ويعرف هذا الشهر بإسم كانون الأول في الدول العربية، ولقد سمي بذلك نسبة إلى كلمة ديسا الرومانية والتي تعني الرقم عشرة، وذلك لأنه كان الشهر العاشر والأخير من السنة الرومانية.

شاهد أيضًا: ما هو شهر اغسطس

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا إجابة سؤال شهر ٥ ميلادي وش اسمه، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن التقويم الميلادي المعتمد في أغلب دول العالم، بالإضافة إلى توضيح بعض المعلومات الهامة عن شهر مايو، كما وذكرنا نبذة عن جميع الأشهر في التقويم الميلادي.

المراجع

  1. ^ timeanddate.com , The Gregorian Calendar , 22/5/2021
  2. ^ thefactsite.com , About May , 22/5/2021
  3. ^ blog.britishmuseum.org , Months of the year , 22/5/2021
395 مشاهدة