شي يتوقف عن فعل الازواج بعد الزواج

كتابة اية محمد - تاريخ الكتابة: 25 مايو 2021 , 20:05 - آخر تحديث : 25 مايو 2021 , 20:05
شي يتوقف عن فعل الازواج بعد الزواج

شي يتوقف عن فعل الازواج بعد الزواج سؤال من الأسئلة التي تراود المُقبلين على الزواج، فإنَّ مرحلة الزواج هي من المراحل المجهولة التي يتخوَّف منها الكثير من الشباب، والتي يعتبرها الكثيرون مرحلة من المراحل التي تقتل الحب وتنعدم فيها المشاعر، وقد يتساءلون عن العادات التي يتوقف الأزواج عن فعلها بعد الزواج، وفي هذ المقال سنبيّن ذلك، كما سنذكر بعض النصائح لاستمرار الحب بعد الزواج.

شي يتوقف عن فعل الازواج بعد الزواج

تظهر بين الأزواج الكثير من العادات المُختلفة عن ما قبل الزواج، وتخني أيضًا الكثير من العادات، ومن الأشياء التي يتوقف الأزواج عن فعلها بعد الزواج:[1]

  • انعدام اللهفة: أو يزول الشوق الدائم بين الطرقين، واللهفة الدائمة للقاء، وذلك بسبب تواجدهم في نفس الأماكن في أغلب الأوقات، لذا فإنَّ هذه اللهفة تختفي وتنعدم بعد الزواج.
  • الانشغال عن العلاقة: قد ينشغل الكثير من الناس بعد الزواج بالمسؤوليات الجديدة، والاهتمامات التي تفرضها طبيعة الحياة الزوجية، فينشغلون بذلك عن العلاقة الأساسية مع الشريك، وتكون مُهملة في بعض الأحيان.
  • قلّة التعبير عن المشاعر: يُصبح التعبير عن الحب والعاطفة أقل بعد الزواج، لأنَّ هذا النوع من التعبير يستخدمه الرجال قبل الزواج لإثبات الإخلاص والولاء وتأكيد الحب، وهي من الأمور التي لا يشعر أنَّه بحاجة لإثباتها بعد الزواج.
  • انعدام الخصوصية: وهي من الأمور التي تختفي بشكل شبه كامل بعد الزواج، لأنَّ كلّ تفاصيل حياة الإنسان بعد الزواج هي تفاصيل مُشتركة مع شريك الحياة.
  • تغيُّر محور الاهتمام: فبعد الزواج تُصبح الأسرة وتأمين مُتطلباتها هي محور اهتمام الطرفين بالأغلب، بعد أن كان محور الاهتمام قبل الزواج هو الطرف الآخر فقط.
  • المُشاركة في القرارات: تُصبح القرارات بعد الزواج مُشتركة بين الزوجين، فلا يحق لطرف أن يتَّخذ قرارته بنفسه دون استشارة الطرف الآخر.

شاهد أيضًا: من الحقوق المشتركة بين الزوجين

هل يقل الحب بعد الزواج

إنَّ نقصان الحب أو انعدامه بعد الزواج هو من المفاهيم الخاطئة التي يعتقدها الكثير من الناس حول الزواج، وإنَّ الصحيح في القول أنَّ الحب يستمر بعد الزواج بل إنَّه يزيد في كثير من الأحيان إلّا أنَّ الطريقة والأسلوب الذي يتَّخذه الحب هو الذي يختلف، فقد يكون الحب قبل الزواج هو عبارة عن مُشاركة في المشاعر فقط  وتبادل الهدايا أو الأحاديث العاطفية الطويلة، أمَّا الحب بعد الزواج فيكون على شكل تضحية من قبل الطرفين، ومُشاركة للحياة والقرارات، وتحمُّل المسؤولية بشكل مُشترك، كما إنَّ لك يُعدُّ درجة سامية ورفيعة من درجات الحُب.

متى تبدأ المشاكل بعد الزواج

قد يُعاني الكثير من الأزواج من ظهور المشاكل بعد الزواج بفترة، فتُصبح الحياة الزوجية مليئة بالمشاكل والمُشاحنات، وقد يجهل الكثير من الأزواج سبب هذه المشاكل، ولعلَّ أبرز هذه المشاكل:[2]

  • الحياة الرتيبة: قد يُعاني الكثير من الأزواج من رتابة الحياة وسيرها على مسار موحَّد كل يوم، ممّا يؤدي إلى ظهور الكثير من الشجارات والمشاكل.
  • الملل: كما يُمكن أن يُعاني الزوجين أو أحدهما من الملل بسبب القيود والمسؤوليات التي يفرضها الزواج، فيُشكِّل ذلك عائقًا أمام نجاح الزواج.
  • إلقاء اللوم على الطرف الآخر: إنَّ كثرة اللوم بين الطرفين وإلقاء كل طرف من الطرفين المسؤولية على الطرف الآخر هو من الأمور التي تؤدي إلى تولّد شحنات سلبية بين الطرفين، مما يؤدي إلى كثير من المشاكل.
  • عدم أداء كل طرف لواجباته: إنَّ تقاعس بأحد الزوجين عن أداء واجباته هو أيضًا من الأسباب التي تُسبب المشكلات بين الزوجين.

نصائح لنجاح العلاقة الزوجية

عند إقبال أي شخصين على الزواج لا بدَّ لهم من الاطلاع على بعض النصائح والأفكار التي تُساعدهم على تحقيق نجاح العلاقة الزوجية، وتضمن لهم الاستمرارية في هذه العلاقة، ومن هذه النصائح نذكر:[3]

  • الاستماع للطرف الآخر: وإعطاء الطرف الآخر الوقت الكافي للتعبير عن مشاعره ووصف ما يُريده أو يحتاجه، وعدم مُقاطعته أو نقده أثناء ذلك.
  • عد إلقاء اللوم على الآخر بشكل دائم: يجب على الطرفين تحمّل المسؤولية المُلقاة على عاتقه والاعتراف بالذنب وعدم إلقاء اللوم على الطرف الآخر.
  • التغيير الدائم: إنَّ رتابة الحياة هي من الأمور التي تُسبب الفشل في العلاقة لذا لابدَّ للطرفين من العمل على التغيير الدائم من فترة لأُخرى.
  • مُراعاة الخصوصية: يجب على كل من الطرفين مُراعاة خصوصية الطرف الآخر وتقبُّل وجود علاقات أُخرى في حياة الشريك مثل الأصدقاء والأقارب.
  • سؤال الطرف الآخر عن مُتطلباته: إنَّ سؤال الشريك عن الاحتياجات والمُتطلبات التي يُريها في الحياة هو من الأمور التي تُعزز العلاقة بي الزوجين.
  • المُسامحة: إنَّ الحياة الزوجية تحتاج إلى الكثير من التسامح والمُسامحة، لأنَّ ضغوط الحياة قد تطغى على أحد الطرفين فعلى الطرف الآخر تقدير هذا الوضع من خلال المُسامحة.
  • التقبّل: وهو أحد الأساسيات التي يقوم عليها نجاح أي علاقة، فإنَّ تقبل الطرف الآخر كما هو وعدم انتقاده الدائم ومحاولة تغييره هو من الأمور التي توطِّد العلاقة بين الطرفين.

شاهد أيضًا: تصرفات الزوجة التي لا تحب زوجها

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي بيّن ما هو شي يتوقف عن فعل الازواج بعد الزواج، كما ذكر بعض النصائح لنجاح العلاقة بين الزوجين، بالإضافة لتوضيح متى تبدأ المشاكل بعد الزواج.

المراجع

  1. ^ psychcentral.com , 7 Research-Based Principles for Making Marriage Work , 25-5-2021
  2. ^ psychologytoday.com , 5 Reasons Someone Close May Become Emotionally Distant , 25-5-2021
  3. ^ www.webmd.com , Advice for a Good Marriage , 25-5-2021
569 مشاهدة