صار المجتهدون من الطلاب قادة . اسم صار في الجملة السابقة

كتابة نور محمد -
صار المجتهدون من الطلاب قادة . اسم صار في الجملة السابقة

صار المجتهدون من الطلاب قادة . اسم صار في الجملة السابقة حيث أن الجمل في اللغة العربية تنقسم إلى جمل أسمية تبدأ باسم، وجمل فعلية تبدأ بفعل، وكل من الجمل الأسمية والجمل الفعلية يختلفان عن بعضها البعض من حيث الترتيب ومن حيث القواعد الموضوعة لكل منهما، وطريقة الإعراب

صار المجتهدون من الطلاب قادة . اسم صار في الجملة السابقة

اسم صار في جملة صار المجتهدون من الطلاب قادة هو المجتهدون حيث أن المجتهدون في الجملة اسم مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، وذلك لكون الفعل صار فعل ناسخ، وهناك فارق بين كل من الجملة الفعلية والجملة الأسمية كالتالي:

  • الجملة الفعلية: هي الجملة التي يجب أن تبدأ بفعل سواء كان فعل ماضي أو مضارع أو أمر، لذلك بدء الجملة بالفعل أمر ضروري وهام لكي تصنف الجملة من قبيل الجمل الفعلية، مثل قول الله تعالى: “وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً”، وترتب الجمل الفعلية في أغلب الأحيان على هيئة ” فعل + فاعل + مفعول به” وذلك في الجمل المتعدية، بنما في بعض الأحيان ترتب كالتالي: “فعل+ فعل” فقط، وذلك في الجمل اللازمة.
  • الجملة الأسمية: هي الجملة التي تبدأ باسم أيًا كان نوعه، وتتكون في أغلب الأحيان من “مبتدأ+ خبر” أو “المسند إليه + المسند” ولذك أن العلاقة بين عناصر الاسمية علاقة إسنادية، فالمبتدأ يعد هو المسند إلية، وهو الموضوع، والخبر هو المسند، وهو حديث ذلك الموضوع.

شاهد أيضًا: صار المسلمون منتصرين …..نوع الجملة التي دخل عليها الفعل الناسخ جملة فعلية

ما هي أنواع الجملة الأسمية

تنقسم الجمل الأسمية إلى عدة انواع، ولكل نوع أسلوب خاص يميزه عن غيره، ومن ضمن تلك الأنواع، ما يلي:

  • أولًا الجملة الاسمية المثبتة: وتلك الجملة من أكثر الجمل استخدامًا في اللغة العربية، وعرفها علماء النحو بأنها عبارة عن جملة تبدأ بمبتدأ أو المسند إلية، ويحون ذلك المبتدأ موجود على سبيل الدوام والثبوت، بينما الخبر أو ما يطلق عليه اسم المسند إليه يتصف بأنه غير متجدد وثابت، مما يعني أن الجملة الأسمية المثبتة تشير إلى المعنى التام والمقصود الذي يريد المتحدث إيصاله إلى المُتلقي.

تبدأ الجملة الأسمية المثبتة دائمًا باسم، ويجب أن يكون ذلك الاسم هو المحور الرئيسي والأساسي من الكلام، “الرجل صابر”.

  • ثانيًا الجملة الأسمية المنفية: تلك الجملة تحتوي على أحد أدوات النفي مثل، لم ولن ولا ولما وليس وإن وما ولا، وتنقسم أدوات النفي إلى نوعين “حروف وأفعال” والحروف هي كل ما سبق ذكره، بينما الأفعال هي كلمه “ليس” فقط مثل: “ليس هناك احد في الحديقة”.
  • ثالثًا الجملة الأسمية المؤكدة: تلك الجملة تضاد الجملة الأسمية المنفية من حيث المعنى والتكوين، حيث أن تلك الجملة لا يدخل عليها أي أداة من أدوات النفي، ولكن يدخل عليها أدوات التوكيد وهي: أنّ، وإنّ، ولام الابتداء، وقد، ونون التوكيد الخفيفة والثقيلة ولام القسم، وما، والباء، ولكن، وإلى، ولا، وفي.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن صار المجتهدون من الطلاب قادة . اسم صار في الجملة السابقة هو المجتهدون حيث أن المجتهدون في الجملة اسم مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، وذلك لكون الفعل صار فعل ناسخ

187 مشاهدة