صلاة الظهر كم ركعة وكيف تصلى بالتفصيل

كتابة أحمد محمد خلف - تاريخ الكتابة: 26 يوليو 2020 , 12:07 - آخر تحديث : 26 يوليو 2020 , 19:07
صلاة الظهر كم ركعة وكيف تصلى بالتفصيل

صلاة الظهر كم ركعة ؟ من التساؤلات التي يرغب النّاس في معرفتها؛ وذلك لأن الصلاة عمادُ الدّين، من أقامها فقد أقام الدّين، ومن هدمها؛ فقد هدم الدّين، وهي واجبةٌ على كلّ مسلمٍ بالغٍ عاقلٍ قادر على الصلوات، ويجب عليه أداؤها كاملةً في أوقاتها؛ حتى ينال رضا الله -عز وجلّ-، وإذا ما حقّق هذا أي مُسلم؛ حظي بالقبول من رب العباد، وانعكس ذلك على حبّ النّاس له، وتوفيقه في كل أعماله، وفيما يلي سنتعرّف على صلاة الظهر وكم عدد ركعاتها.

صلاة الظهر

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، ذكرها النبي -صلى الله عليه وسلّم- بعد الشهادتين، وقبل إيتاء الزكاة، وقد فرضت على النبي ليلة الإسراء والمعراج، وقد كانت أول ما فرضت خمسين صلاة في اليوم والليلة، ولكن النبي سأل الله -عز وجلّ- التخفيف؛ فجعلها خمس صلوات في اليوم والليلة، أوّلها صلاة الفجر، وثانيها صلاة الظهر، وثالثها صلاة العصر، ورابعها صلاة المغرب، وخامسها صلاة العشاء.

شاهد أيضًا: ما هي أركان الصلاة

صلاة الظهر كم ركعة

كم عدد ركعات صلاة الظهر؟ شرع الله -تعالى- الصلاة على المسلم البالغ العاقل القادر على أدائها، وحرّم تركها سواء أكان هذا التّرك عن طريق السّهو، أو عن طريق الجحود بها، فمن تركها سهوًا مع اعتقاده بفرضيتها فاسق، ومن تركها جحودًا؛ فهو كافر؛ لأنه أنكر أمرًا معلومًا من الدّين بالضّرورة، وكذلك حددت السنّة النبوية عدد ركعات الصلوات وكيفية أدائها، فصلاة الفجر ركعتان، وصلاة الظهر أربع ركعات، وصلاة العضر أربع ركعات، وصلاة المغرب ثلاث ركعات، وصلاة العشاء أربع ركعات.

شاهد أيضًا: أهمية الصلاة في حياة المسلم كما ورد في القران والسنة

كيفية صلاة الظهر

ذُكر في القرآن الكريم فرضيّة الصلاة، ووجوب أدائها كاملةً في أوقاتها، ولكن لم يُذكر كيفيّة الصلوات، ولا عدد ركعاتها، ولا حتى أسمائها في القرآن، ولأن السنة النبوية مبيّنة ومكمّلة للقرآن، فقد قال المُصطفى:” صلّوا كما رأيتموني أُصلّي”، أي أن الكيفيّة الصحيحة للصلاة هي ما كانت عليه صلاة النبيّ، وأول ما في الصلاة هو النيّة، وهي محلّها القلب، فلا بُدّ للمُسلم أن يستحضر النيّة قبل الدّخول في الصلاة، ثم الوضوء.

ثم يبدأ بالتكبيرة الأولى التي تجعله يدخل في الصّلاة، ثم يقرأ الفاتحة، وما تيسّر له من القرآن، ثم الرّكوع، وفيه يقول: ” سبحان ربي العظيم” ثلاث مرّات، ثم القيام من الرّكوع، ثم السّجود، وفيه يقول:” سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرّات، ثم الجلسة بين السجدتين، ثم السّجود مرّة أخرى، ثم القيام من السجود، وهكذا في كل الرّكعات، ولكن في الركعة الثانية والرابعة يجلس بعد السجدة الثانية؛ للتشهدّ الأوسط، وبعد الرابعة؛ للتشهّد الأخير.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على صلاة الظهر كم ركعة ، ومتى فُرضت الصلاة، وكم كان عددها أول ما فُرضت على النبي، وكم عدد ركعات صلاة الظهر، وكيفية صلاة الظهر، وعلى من تجب الصلاة، وكم عدد ركعات الصلوات الخمس، وبعض الأحكام المتعلّقة بها.

6079 مشاهدة