صيغة التكبير للعيد .. تكبيرات عيد الاضحى المبارك 2021/142

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 17 يوليو 2021 , 09:07 - آخر تحديث : 17 يوليو 2021 , 08:07
صيغة التكبير للعيد .. تكبيرات عيد الاضحى المبارك 2021/142

ما هي صيغة التكبير للعيد ؟ حيث يتساءل العديد من المُسلمين عن الصيغة الصحيحة الواجب اتباعها عند التذكبير في العبد، ويأتي هذا التساؤل بالتزامن مع اقتراب خلول عيد الأضحى المُبارك للعام الجاري 1442/2021، فما هي إلّا أيام معدودة وتنطلق تكبيرات العيد في كلّ الأرجاء، وستصدح التكبيرات من كلّ المساجد مناديّة الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، وذلك استبشارًا وفرحًا بهذا العيد المُبارك، وهنا سنتعرّف سويًا على صيغ تكبيرات العيد.

التكبير للعيدين

يُعدّ التّكبير للعيد نهج المُسلمين في أعيادهم (عيدي الفطر والأضحى المبارك)، بحيث يُعظّمون الله تعالى، ويُثنون عليه، ويُنزهونه عن أيّ نَقص، وتبدأ هذه التكبيرات بقول المُسلم (الله أكبر)،  ويتخلل هذه التّكبيرات الثناء والشكر لله تعالى على نعمة الإسلام، وذهب جمهور الفقهاء والعلماء بأنَّ التّكبيرات من السنة؛ امتثالًا لقوله تعالى: ((وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ))، وجدير بالقول هنا إنَّ تكبيرات عيد الفطر السعيد تبدأ وقت الخروج إلى صلاة العيد إلى خطبة العيد، بينما يكون التكبير في عيد الأضحى على نوعين، وهما كالتالي:[1]

  • التكبير المطلق: يجوز  التكبير المُطلق من أول أيام شهر ذي الحجة حتّى انتهاء أيام العيد ؛ بحيث يُمكن التكبير في الطرقات وفي الأسواق، وفي منى، ويلقي المسلمون بعضهم بعضًا فيكبروا الله.
  • التكبير المقيد: بينما يُقصد بالتّكبير المُقيّد ه والتّكبير الذي يكون في عقب الصلوات الفرائض، وخاصةً إذا تمَّ تأديتها جماعةً.

شاهد أيضًاتحميل تكبيرات الحج mp3 .. اروع تكبيرات العيد والحج بجودة عالية 2021

صيغة التكبير للعيد

أجمع جمهور العلماء بأنَّ التّكبير للعيد له ثلاث صيغ، وهي على النحوّ التالي:

  • الصيغة الأولى للتكبير في العيد:

((الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد)).

  • الصيغة الثانية للتكبير في العيد:

((الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد)).

  • الصيغة الثالثة للتكبير في العيد:

((الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا)).

ويُمكنكم الاطلاع على الشرح التفصيلي لصيغة تكبيرات العيدين كما هو مرفق في الصورة أدناه:

شاهد أيضًا: تكبيرات العيد السعودية mp3 رابط تحميل

تكبيرات عيد الاضحى المبارك 1442 /2021

تصدح حناجر المُسلمين في أيام عيد الأضحى المُبارك بالتكبيرات الخاصّة بهذا العيد، وهي بالصيغة التاليّ:

((الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله ولا نعبدإلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر ولله الحمد)).

الله اكبر تكبيرات العيد mp3 مكررة بجودة عالية

يُمكنكم أعزاؤنا الاستماع إلى تكبيرات العيد بصيغة الملف الصوتيّ الإم بي ثري مُكررة وبصوت جميل وجودة عالية من خلال الملف المرفق لكم عبر مقالنا هذا:

شاهد أيضًا: تحميل لبيك اللهم لبيك mp3 الحرم المكي

ما هو حُكم التكبير للعيد 

يتساءل الكثير من المسلمين عن حكم التّكبير للعيد، ولهذا ذهب جمهور العلماء والفقهاء أنَّ التّكبير من الأمور التي واظب رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلم عليها وكذلك صحابته الكرام رضوان الله عليهم أجمعين، وعليه فإنَّ التّكبير في العيد من السنة، أو انَّه سنة مؤكدة، ويُستحب التكبير ورفع الصوت سواء بشكل فردي أو جماعي بعد أداء الصلوات، هذا والله تعالى أعلى وأعلم.

شاهد أيضًا: رابط تكبيرات العيد بصوت جميل مكرر 2021

متى تبدأ وتنتهي تكبيرات عيد الأضحى

يتساءل العديد من الأشخاص عن موعد بدء تكبيرات عيد الأضحى، ويرى الفقهاء في هذا الأمر قولين، وهما كالتالي:

  • القول الأول: تبدأ التكبيرات من أول أيام ذي الحجة، وتنتهي مع انتهاء أيام التشريق، وأيام التشريق هي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وتُدعى هذه التكبيرات بالمُطلقة؛ لأنها تشمل جميع أيام العشر من ذي الحجة، والتي يُسن فيها إظهار التكبير المطلق من أول يوم من أيام ذي الحجة.
  • القول الثاني: يرى عدد من الفقهاء إنَّ التكبيرات تبدأ من فجر يوم عرفة، وتنتهي بانتهاء أيام التشريق، وتُدعى هذه التكبيرات بالمقيّدة؛ لأنها محصورة في ايام محددة من شهر ذي الحجة، وهي أيام التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة.

شاهد أيضًا: ما هو حكم صلاة العيدين.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي تعرّفنا من خلاله على صيغة التكبير للعيد، حيث ذهب جمهور الفقهاء إلى أنَّ صيغ التكبيرة عديدة، وأجمعوا على أنَّها ثلاثة صيغ؛ كما أسلفنا لكم في أعلى المقال، وتعرّفنا على حكم تكبيرات العيد.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , صيغ التكبير لصلاة العيد , 17/7/2021
31 مشاهدة