دعاء العام الهجري الجديد 1445 مكتوب

دعاء العام الهجري الجديد 1444 مكتوب

دعاء العام الهجري الجديد 1445 مكتوب من الأدعية الطّيبة التي تحمل مع حُروفها الخير والبَركة، حيث تحرص القلوب على تناول تلك المناسبة بكثير من صيغ الدّعاء التي سنّها الحبيب المُصطفى، انطلاقًا من أهميّة الدّعاء في الدّين الإسلامي، والذي يُعتبر إحدى الطّاعات التي يتقرّب الإنسان المُسلم بها من الله جلّ وعلا، ومن خلال  موقع محتويات نُسلّط الضّوء على أفضل ادعية في راس السنة الهجرية 1445 ضمن باقة من أجمل أدعية العام الهجري الجديد لعام 2023.

دعاء العام الهجري الجديد 1445 مكتوب

شدّد الحبيب المُصطفى على أهميّة الدّعاء والابتهال إلى الله في جميع المواسم والمُناسبات، ومع ذكرى العام الهجري الجديد، جاءت تلك الأدعية بالصّيغ الآتية:

الدعاء الأول اللهم يا خالقنا الكريم، ويا غياث المُستغيثين، نسألك أن تتجاوز عنّا كلّ ذنب، وأن تجعلنا في سنتنا الهجريّة القادمة في زمرة عبادك المُتّقين، الذين لا خوف عليهم ولا هثم يحزنون، ارحمنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء.
الدعاء الثاني اللهم وقد أقبلت علينا مواسم السنة الهجريّة الجديدة، نسألك أن تُبارك لنا فيها وأن تزيدنا من خيراتها، فنكون على النَّحو الذي تَرضاه عنّا يا ربّنا الكريم، كُن لنا ومعنا، ولا تجعل في قلوبنا سِواك.
الدعاء الثالث اللهم في عام هجري جديد، نسألك أن تزرع في قلوبنا طاعات جديدة، ونوايا جديدة تعصف بنا إلى طريق الخير، حتّى نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا خير من تُرفع الاكفَّ له بالدّعاء، كُن عونًا لنا في الطّاعات، وعونًا لنا في اجتناب المنهيّات.

اقرأ أيضًا: دعاء اخر العام الهجري .. دعاء بداية العام الهجري الجديد

أدعية العام الهجري الجديد 1445 مكتوبة

تزيد بركات الدّعاء من متانة العلاقة ما بين العبد وربّه، لأنّها إحدى الحِبال التي تتعلّق بها القُلوب، كي تنجو من الدّنيا وما فيها من فوضى، وجاءت في الآتي:

  • اللهم في عامنا الهجري القادم، لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلا فرّجته، اللهم يا ربّنا الكريم، نسألك أن لا تدع فيه مريضًا يأنُّ من الوجع إلّا شافيته وعافيته برحمتك يا ذا القوّة المتين.
  • اللهم نسألك في مطلع العام الهجري الجديد، من خير ما سألك به عبدك ونبيّك محمّد، ونعوذُ بكَ من شرّ ما استعاذَ بكَ منه، سيّد الخلق محمّد، اصرف عنّا لذّة المعاصي، واغرس في قلوبنا لذّة الطّاعات التي نصل فيها إليك.
  • اللهم نسألك وأنتَ خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء، أن تتنزّل برحماتك على قلوبنا في عامها الهجري الجديد، وأن لا تفجعنا فيها بعزيز ولا تُصيبنا فيها بهمٍ أو أرق، وأن تزيدنا من الثّبات على طاعتك.

أجمل دعاء العام الهجري الجديد 1445 

تطيب النّفس المُسلمة عندما تدعو الله بقلبٍ صادق، ونيّة صافية، لأنّ الله القادر على استجابة الدّعاء هو من أمر عِباده بالدّعاء، وجاءت أبرز أدعية العام الهجري:

أجمل دعاء العام الهجري الجديد 1445 
  • يا ربّنا الكريم، نسألك أن تجبر كَسر قلوبنا، وأن تردّنا إلى ديننا ردًا جميلًا، اللهم انصرنا على أنفسنا كي ندعوكَ فتستجيب لنا يا رب، استرنا فوق الأرض واسترنا تحت الأرض واسترنا يوم العرض عليك.
  • اللهم انصر الإسلام والمُسلمين، وأعلي بفضلك رايتي الحق والدّين، واجعل لأمّتك أمرُ فرج، يُعزُّ به أهل طاعتك، ويُذلُّ فيه أهل الشّرك والمَعاصي والآثام، يا حنّان يا منّان، ارزقنا الغنى، واكتب لنا الصّلاح، وارحمنا في الدّنيا والآخرة.
  • يا رب، إليك ترجع الأسباب كلّها، اللهم لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا، وأنتَ وحدك لو شئت، لجعلت الحَزن سهلًا سهلًا، اللهم سهّل علينا أمور حياتنا، واجعله عام الخير الذي طالَ انتظارنا له.

دعاء مأثور في العام الهجري الجديد 1445 

وقد تداول السّلف الصّالح كثير من الأدعية الطّيبة عن سنّة الحبيب المُصطفى، وهو ما يحرص المُسلم على تحرّيه في جميع مناسبات الخير، وفي مطلع العام الهجري الجديد، نسرد لكم الآتي:

  • يا رب، يا صاحب المُلك، ويا قادر على تغيير الأحوال، نستودعك هذه القلوب وما بها من فوضى، اللهم يا مقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك، اللهم اجعل لي لسان صدقٍ عندك، فأنجو في الدّنيا، وأفوز في الآخرة.
  • اللهم بارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنّا شرّ وسوء ما قدّرت وما قضيت، ولا تجعل حاجتي إلّا إلى بابك الكريم، اصرف عنّي حُب المعاصي، وازرع في قلبي الحنين إليك.
  • اللهم أسألك بكلّ اسمٍ أسميت به نفسك، أو استأثرت به في علم الغيب، أن تكون عونًا لنا على ذِكرك وشُكرك، وأن ترزقنا السّبيل إلى حُسن عِبادتك، اغفر لنا في السّر والعلن، واجعل خير أيّامنا يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا كريم.

اقرأ أيضًا: عبارات ورسائل واتساب تهنئة رأس السنة الهجرية

دعاء مستجاب في العام الهجري الجديد 1445 

إنّ استجابة الدّعاء هي إحدى الحقائق، والمعادلات الواجبة التي وردت في كتاب الله تعالى، وتأتي عندما يُخلص المُسلم بالدّعاء إلى الله، وأبرز أدعية مُستجابة، هي:

الدعاء الأول اللهم مع نهاية السنة الهجريّة التي غادرت أعمارنا، نسألك الخير والسّلامة، اللهم اجعل لنا في نهايتها نهاية لكلّ حُزن، وبداية لكلّ فرحة، اللهم نسألك سنة هجريّة بلا حُزن، وبلا وجع، وبلا هُموم، إنّك على ذلك قادر.
الدعاء الثاني يا رب، نسألك في مطلع العام الجديد، أن ترزقنا الجديد في السّعادة، أن تُعيدنا إلى الطّريق الصّواب في أمور ديننا ودُنيانا، أصلح في قلوبنا ما فسد، وردّنا إلى دينك ردًا تطيب دُنيانا به.
الدعاء الثالث اللهم أنتَ مولانا العظيم، اللهم نسألك باسمك الأعظم الذي أخفيت، أن تجعل لنا في عامنا القادم أحسن الذّكريات، وأن تُصلح لنا فيها الدّين والدّنيا، احفظنها بعين رعايتك التي لا تنام يا حنّان يا منّان يا رب.
الدعاء الرّابع اللهم في السّاعات الأولى من عامنا الهجري، أسألك السّلامة لأبنائي، أن تجعلهم في عين رعايتك التي لا تنام، وأن ترزقهم الحلال الطّيب الذي يُعينهم على الدّنيا وعلى النّجاة في الآخرة، بأعمالهم الصّالحة وصدقاتهم الكبيرة.

اقرأ أيضًا: خطبة نهاية العام الهجري مكتوبة

دعاء العام الهجري الجديد 1445 تويتر 

وعبر موقع تويتر، يتواصل المغرّدون مع بعضهم الآخر بأجمل أدعية مع مَطلع عام هجري جديد، وعامر بالخير والبَركات، وجاءت أبرز أدعية العام الجَديد في تويتر:

  • اللهم نودّع عام هجري جرت أيَّامه تحت ألطافك، ونستقبل عام هجري جديد، تجري أيذامه برحمتك، فاجعلنا فيه من الفائزين بالطّاعات، النّاجين بالاستغفار، الرّابحين في تجارة لا تبور ولا تنفذ حسناتها يا رب.
  • اللهم استودعناك ذنوبًا انتَ بها أعلم، فاغفر لنا ما قدّمنا، وتجاوز عنّا ما عملنا، واصرف عن قلوبنا حُب الشّهوات، واجعلنا في زمرة المُتّقين الذين لا خوف عليهم ولا هُم يحزنون يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم ارزقني وأبنائي من حُظوظ الدّنيا الكثير الطّيب، اللهم ما تُغننا به عن حاجة من سِواك، لا تجعل لنا مقصد ولا غاية إلّا عندك يا خالقي الكريم، كن لنا ومعنا في كلّ أمر قادم.
  • اللهم ارزق أصدقائي الثّبات على طريق الخير، أرح قُلوبهم من التخبّط في مسارات الدّنيا، قوّم اعوجاج أحلامهم وخذ بيدي وأياديهم إلى ما تُحب وترضى، اختر لنا ولا تُخيّرنا يا ربّنا الكريم.

منشورات دعاء العام الهجري الجديد 1445 فيس بوك 

تطيب النّفس بالدّعاء إلى الله مع بداية عام هجري جديد، في اغتنام تلك المُناسبة الطّيبة والمُباركة، وجاءت أهم أدعية عبر الفيس بوك في العام الجديد:

منشورات دعاء العام الهجري الجديد 1445 فيس بوك 
  • اللهم نسألك في مطلع عامنا القادم الذي نستقبله وكلّنا أمل وثقة برحماتك، أن تكون لنا فيه العون والنّصير، وأن تُبارك لنا فيه مع كلّ يوم وساعة وشهر، وأن تُبلّغنا مواسم الطّاعات وتهدنا بها إلى النّجاة.
  • اللهم نسألك أن ترزقنا الثّبات على الطّاعة، وأن تزرع في قلوبنا حُب الصّلاة منفردين، وحُب صلاة الجماعة، وأن تثبّت في قلوبنا حُبّك، وحُب من يُحبك، وأن لا تجعل حاجتنا في الدّنيا إلا إليك.
  • اللهم في عامنا الجديد، نسألك التوفيق إلى ما فيه الخير، أنتَ علّام الغيوم، ولا نعلم من أمرنا شيئًا، اختر لنا الخير والتوفيق، ولا تتوّه لنا رأي أو خُطوة في هذه الدّنيا يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم أسألك أن تُحقّق لي آمالي وأمنياتي في العام الجديد، اللهم تلك الدَّعوات التي طال انتظار قلبي لاستجابتها، قرّب منّي ما أُحب، وأبعد عنّي كلّ ما يؤذيني يا خَالقي الكريم.

اقرأ أيضًا: تهنئة بالعام الهجري الجديد

أدعية من السنة في استقبال العام الهجري الجديد 1445 

اهتم الحبيب المُصطفى -صلوات ربّي وسلامه عليه- في عبادة الدّعاء إلى الله، وشدَّد على تلك الأهميّة، وفي العام الهجري الجديد، نتناول الأدعية الآتية من السنة النبويّة:

  • الدّعاء باسم الله الأعظم، بالاستناد على الحَديث الذي رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه وأرضاه- وجاء فيه:
    • “كنتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جالِسًا في الحلْقةِ، ورجُلٌ قائمٌ يُصَلِّي، فلمَّا ركَعَ وسجَدَ فتشَهَّدَ، ثمَّ قال في دُعائِه: اللَّهمَّ إنِّي أسألُك بأنَّ لك الحمدَ، لا إلهَ إلَّا أنت المَنَّانُ، يا بديعَ السمواتِ والأرضِ، يا ذا الجَلالِ والإكرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أَسألُك، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أتَدْرونَ بما دَعا اللهَ؟ قال: فقالوا: اللهُ ورسولُه أعلَمُ، قال: والذي نفْسي بيَدِه، لقد دَعا اللهَ باسمِه الأعظَمِ، الذي إذا دُعيَ به أجابَ، وإذا سُئل به أَعْطى”. [1]

  • الدّعاء لمن أصاب قلبه الهَمَّ والحُزن، ويدعو الله بالصيغة المأثورة التي جاءت في الحديث:
    • “ما أصاب أحدًا قط همٌّ ولا حزنٌ، فقال: اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونوّرَ صدري، وجلاءَ حزني، و ذَهابَ همِّي، إلا أذهبَ اللهُ همَّهُ و حزنَه، وأبدلَه مكانَه فرجًا”. [2]

دعاء العام الهجري الجديد 1445 بالصور 

وهي من الصّور التي تحمل مع رمزيّتها الدّعاء بالخير مع مَطلع عام هجري تفيض به رحمه الله، لتتسّع إلى كلّ شيء، فيحرص المُسلم على اغتنام تلك المناسبة، بالشّكل الذي يليق بها، وجاءت في الآتي:


دعاء العام الهجري الجديد 1444 بالصور 
دعاء العام الهجري الجديد 1444 بالصور 

دعاء العام الهجري الجديد 1444 بالصور 

دعاء العام الهجري الجديد 1444 بالصور 

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء العام الهجري الجديد 1445 مكتوب وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال ليتعرّف القارئ على باقة من أدعية العام الهجري الجديد، وأجمل دعاء في العام الهجري لعام 1445 لنختم مع صور ادعية استقبال العام الهجري الجديد 2023.

المراجع

  1. ^ تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط، أنس بن مالك، - كنتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جالِسًا في الحلْقةِ، ورجُلٌ قائمٌ يُصَلِّي، فلمَّا ركَعَ وسجَدَ فتشَهَّدَ، ثمَّ قال في دُعائِه: اللَّهمَّ إنِّي أسألُك بأنَّ لك الحمدَ، لا إلهَ إلَّا أنت المَنَّانُ، يا بديعَ السمواتِ والأرضِ، يا ذا الجَلالِ والإكرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أَسألُك، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أتَدْرونَ بما دَعا اللهَ؟ قال: فقالوا: اللهُ ورسولُه أعلَمُ، قال: والذي نفْسي بيَدِه، لقد دَعا اللهَ باسمِه الأعظَمِ، الذي إذا دُعيَ به أجابَ، وإذا سُئل به أَعْطى.
  2. ^ الصواعق المرسلة , ابن القيم، - ، | الصفحة أو الرقم : 3/913 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *