دعاء العام الهجري الجديد إسلام ويب 1445 مكتوب

دعاء العام الهجري الجديد إسلام ويب

دعاء العام الهجري الجديد إسلام ويب 1445 مكتوب، هو ما سيتم عرضه في هذا المقال، حيث إن الكثير من المسلمين يبحثون عن أدعية بداية العام الهجري، ويبحثون عن أحكامها الشرعية، وذلك حرصًا منهم على عبادة الله حق عبادته دون الخوض في أمورٍ ما أنزل الله بها من سلطان، ومن خلال موقع محتويات سيتم عرض أدعية العام الهجري الجديد إسلام ويب وبيان حكمها ومشروعيتها.

التهنئة بالعام الجديد بقصد الدعاء إسلام ويب

إن الأصل في العبادات أنها لا تكون إلا بنصٍ شرعي، والأصل في العادات أنها مباحة ما لم يرد فيها نصٌ يحرمها، فالدعاء في أصله من العبادة، ولا يجوز تخصيصه بمكان وزمان إذا لم يرد فيه نص يوضح ذلك، أما التهنئة فإنها من العادات، وهي مستحبة في الأمور التي يحل فيها الخير على المسلم من عبادات ونعم، ولا فرق في تهنئة العام الهجري بقصد الدعاء أو بغيره عند أهل العلم، والأولى تركها، ولو قام به المسلم لا حرج عليه، والدعاء للنفس وللمسلمين يكون في كل مكان، وفي كل زمان ولا يقتصر على رأس السنة الهجرية والله أعلم.[1]

اقرأ أيضًا: دعاء بداية السنة الهجرية مكتوب

دعاء العام الهجري الجديد إسلام ويب 1445

أوصى القائمون على موقع إسلام ويب بالابتعاد عن تخصيص الدعاء ببداية العام الهجري، وذلك أنه لا دليل عليه، ولا رواية شرعية تشير إلى ذلك، لا في الكتاب ولا في السنة، بالرغم من صحة معنى الأدعية الواردة في ذلك من غير سند، ومنها الدعاء الآتي[2]

” بسم الله الرحمان الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، اللهم ما عملت في هذه السنة؛ مما نهيتني عنه فلم أتب منه ولم ترضه ونسيته ولم تنسه وحلمت، علي بعد قدرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التوبة بعد جرأتي على معصيتك، فإني أستغفرك فاغفر لي بفضلك، وما عملت فيها مما ترضاه، ووعدتني عليه الثواب فأسألك اللهم يا كريم يا ذا الجلال والإكرام أن تتقبله مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما”.

اقرأ أيضًا: دعاء قدوم السنة الهجرية الجديدة … اجمل ادعية دخول السنه الهجريه

حكم تخصيص دعاء بداية العام إسلام ويب

بحسب ما ورد في موقع إسلام ويب عند الحديث عن دعاء العام الهجري الجديد إسلام ويب، أنه يكثر في المواقع نشر أدعية مخصوصة لبداية السنة الهجرية، ويدّعون نسبتها إلى السلف أو الصحابة من غير دليل، وهذا الأمر لا يجوز بالمطلق، فلا يجوز تخصيص يوم بعينه بالدعاء من غير دليل، ولا يجوز تخصيص دعاء بعينه ليوم أو لمكان معين كذلك، ويدخل هذا الفعل في البدع المستحدثة، والتي لا بدّ من الحذر منها، والدعاء يكون في كلّ وقت، وفي كل مكان من غير تخصيص، ويكون من جوامع الدعاء الواردة في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.[3]

اقرأ أيضًا: كم باقي على راس السنة الهجرية

دعاء العام الهجري الجديد 1445

دعاء العام الهجري الجديد 1445 هو الّذي سيتمّ عرضه في الآتي، فالدّعاء في أيّ وقتٍ يعدّ من أعظم العبادات الّتي يسنّ للمسلم القيام بها، وإنّ الدعاء هو:

  • اللهمّ في العام الجديد أسألك غفران ذنوب عامٍ مضى، ما تقدّم منها ومتأخر، وما أسررت منها وما أعلنت، واغفر لي ذنوب عمري كلّه فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت، أمين.
  • اللهمّ أسألك أن تستر عليّ في الدّنيا والآخرة، وأن ترحمني في الدّنيا والآخرة، وأن تجعلني من عبادك المغفور لهم في الدّنيا والآخرة، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • اللهمّ في بداية هذا العام الجديد لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًّا إلّا فرّجته، ولا حاجةً إلّا قضيتها، أنت على ما تشاء قدير.

اقرأ أيضًا: من اول من جعل بداية السنة الهجرية

دعاء بداية السنة الهجرية

إليكم أفضل دعاء لبداية العام الهجري الجديد، عسى أن ينال به الدّاعي من الله تعالى البركة والخير في السنة الجديدة وهو:

  • اللهمّ في السّنة الجديدة أسألك أن توسّع لي رزقي وأت تبارك لي فيه، وأسألك يا ربّ أن تبارك لي في عمري، وأن تجعلني فيه من الصّالحين.
  • اللهمّ في السّنة الجديدة اكتب لنا أن ننجب الذريّة الطّيبة الصّالحة الّتي تكون لنا قرّة عينٍ، وتكون للأمّة الإسلاميّة خيرًا ونفعًا يا ربّ العالمين.
  • اللهم في السنة الجديدة أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، وأسألك أن تجعلني يا ربّ من المتّقين الذّاكرين الشّاكرين لك، آمين والحمد لله ربّ العالمين.

اقرأ أيضًا: اسئلة عن راس السنة الهجرية مع الحل

دعاء رأس السنة الهجرية

في دعاء رأس السنة الهجرية لا بدّ للمسلم من الدّعاء بالخير لنفسه وعائلته، وأحبّته وأن يسأل الله تعالى ما يتمنّى، لذا نعرض أفضل الأدعية لرأس السنة الهجرية الجديدة:

  • اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد أسألك أن تتغمّدني برحمتك الواسعة بعد موتي، وأن تجعل قبري روضةً من رياض الجنة.
  • اللهمّ في السنة الجديدة أسألك خيرها وخير ما فيها وخير أيّامها، وأسألك أن تجعل لي من هذا الخير نصيبًا وحظًّا وافرًا، آمين.
  • اللهمّ في العام الهجريّ الجديد احفظني وأهلي وعائلتي وأصدقائي من كلّ مكروهٍ وضرٍّ وشر، وأجزنا يا ربّ على ما صبرنا أجرًا حسنًا، آمين والحمد لله ربّ العالمين.

اقرأ أيضًا: رأس السنة الهجرية اي يوم

بهذا نختتم مقال دعاء العام الهجري الجديد إسلام ويب 1445 مكتوب، حيث عرضنا جملةً من الأدعية الحسنة الّتي يمكن للمسلم الدّعاء بها لنفسه ولمن أحبّ في العام الهجري الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *