من اول من جعل بداية السنة الهجرية

من اول من جعل بداية السنة الهجرية

من اول من جعل بداية السنة الهجرية من الأسئلة الهامة الذي سيتم الإجابة عليه في هذا المقال، حيث يحتفل المسلمون في بداية عام السنة الهجرية، والتي تُصادف اليوم الأول من شهر محرم، وفي ذلك اليوم تُعلن العديد من دول المنطقة العربية الإسلامية الإجازة المعترف بها رسميًا، وتُقام الاحتفالات التي تتمثل بتقسيم الحلوى، وسرد سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام، مثلما يتبادل المسلمون بذلك اليوم المعايدات، ويتمنّون لبعضهم استمرار الصحة والعافية، إضافة لإقامة العبادات الدينيّة المتغايرة، كإقامة الدعاء وتقديم الصدقات.

رأس السنة الهجرية

رأس السنة الهجرية هو اليوم الذي يترقب فيه المسلمين اليوم الأكبر من شهر المحرم، وهو طليعة التعديل الإسلامي، تمثل رأس السنة الهجرية عطلة حكومية في مجموعة من البلاد والمدن الإسلامية، في حين يعتبر الشيعة أن محرم هو شهر الحزن والأسى لأن فيه ذكرى موت الحسين بن علي وأصحابه في يوم عاشوراء في عدد محدود من البلاد والمدن الإسلامية يعتبر الأكبر من محرم عطلة حكومية، كان طليعة اعتماد الزمان الماضي الهجري في عام 17 هـ، إذ اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التاريخ الهجري بدءًا من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية.

من اول من جعل بداية السنة الهجرية

استُحدث التعديل الهجري في فترة حكم الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، إذ يعد رضي الله سبحانه وتعالى عنه أول من خطّ التّقويم الهجري الذي يصل اثني عشر شهراً وهذا بالاعتماد على دورة القمر، إذ أنه إلى يومنا ذلك ينهي اعتماد الهلال القمري في علم طليعة الأشهُر وأواخرها خاصة هلال شهر رمضان وهلال شهر شوال وهلال العيد الكبير.

شاهد أيضًامتى موعد رأس السنة الهجرية 2021/1443

نشأة التقويم الهجري

كان المسلمون يتبعون التعديل المعتمِد على الوقائع البارزة آنذاك، كمثال على هذا عام الفيل الذي طفل صغير فيه سيدنا محمد صلى الله فوقه وسلّم، إلا أن عقب مرور سبعة عشر عاماً على هجرة النبي صلى الله فوقه وسلّم، وفي العام الثالثة أو الرابعة من خلافة عمر بن الكلام رضي الله سبحانه وتعالى عنه، بعث إليه أبو موسى الأشعري أمير البصرة آنذاك، كتاباً يطلب منه فيه البحث عن أسلوب وكيفيةٍ حديثةٍ لاحتساب التعديل وهذا كلما ورد كلام لأبي موسى الأشعري مؤرَخاً في شهر “شعبان” دون تحديد السنة، فخاطب الأشعري الخليفة عمر يقول: ” يا أمير المؤمنين، تأتينا الكتب، وقد أُرِّخ بها في شعبان، ولا ندري أي شعبان ذلك، هل هو في العام السابقة؟ أم في العام الجارية؟”.

وحسب الأصول الإسلامية، جمع الخليفة عمر الصحابة رضوان الله عليهم، وبحثوا في ذلك الأمر، فتفاوتت وجهات النظر، فمن بينهم من اقترح بأن يؤخذ بتاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم كبداية للتعديل، وآخر صرح: نأخذ بتاريخ موته، لكن المقترح الأغلب كان الإتخاذ بهجرته صلى الله عليه وسلم، وبعد أن استشار الخليفة عمر الصحابيين عثمان بن عفان، وعلي بن والدي طالب في ذلك المقترح وأقراه، تم الاتفاق على اعتبار السنة التي هاجر فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم هي طليعة التعديل، واختير الأكبر من حرام كبداية للسنة، وذي السبب خاتمة لها، ومن هنا انطلقت السنة الهجرية من هجرة الرسول والتي صادفت عام 622 ميلادي، لتكون السنة الأولى في الزمان الماضي الهجري.

تقسيمات الشهور الهجرية

قسم العرب الأشهُر الهجرية إلى قسمين على النحو التالي:

  • الأشهر الحُرُم: وعددها أربعة، وهم: شهر ذي القعدة، وشهر ذي الحجة، ومحرم، ورجب، وسميت بالأشهر الحرم؛ لأن القتال كان محرماً فيها لدى العرب في الجاهلية، وبقي الوضع على ما هو فوقه حتى عقب ظهور الإسلام، وهذا لتصريحه تبارك وتعالى في الآية الخامسة من سورة التوبة: فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَقادمَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
  • الأشهر الحِلُ: وهي باقي الأشهرالهجرية الاثني عشر، ويصل عددها ثمانية، وهي على النحو التالي: صفر، وربيع الأول، وربيع الآخر، وجمادى الأولى، وجمادى الآخر، وشعبان، ورمضان، وشوال، وسميت بالأشهر الحِلُ لأن القتال فيها كان حلالاً لدى العرب في الإسلام والجاهلية.

شاهد أيضًاكم باقي على راس السنة الهجرية 1443

معاني أسماء الشهور الهجرية

لأسماء الأشهُر الهجرية عوامل ومعانٍ وهذا كما يلي:

  • مُحَرم: يدعى كذلكً في الشهر الحرام، وهو أول أشهُر السنة الهجرية، وسمي ايضاً لأنه من الأشهر التي يمنع فيها القتال.
  • صَفَرْ: هو ثاني الأشهُر الهجرية، وسمي بذلك الاسم نسبة إلى العرب الذين كانوا يتركون منازلهم صَفْراً أي شاغرة حين كانوا يخرجون إلى القتال.
  • ربيع الأول وربيع الآخر: أتت تسمية ذلك الشهران في الربيع فلزمهما هذا الاسم ويقال كذلكً أن الاسم نسبة إلى العرب الذين كانوا يستثمرون كل ما استولوا فوقه من أسلاب في صَفَر، إذ يقول العرب (ربيع رابع) أي مُخْصِب.
  • جمادى الأولى وجمادى الآخر: سمي هذان الشهران بذلك الاسم إعتباراً لجمود الماء فيهما نتيجة لـ فصل الشتاء.
  • رجب: وهو من الترجيب والتعظيم.
  • شعبان: قيل شعبان لأن العرب كانوا يتشعّبون للقتال عقب امتناعهم عنه في شهر رجب، وقيل لأن العرب كانوا يتشعبون في الأنحاء بحثاً عن الماء.
  • رمضان: سمي شهر رمضان بذلك الاسم من قساوة الرمضاء وهي الحر، وهو شهر الصوم للمسلمين.
  • شوال: سمي بذلك الاسم نسبة إلى الإبل التي تشول أذيالها في طليعة فصل الشتاء.
  • ذو القعدة: سمي صاحب القعدة بذلك الاسم لأن العرب تقعد فيه عن القتال بمثابته واحد من الأشهر الحرم.
  • ذو الحجة: هو أجدد الأشهُر الهجرية، وسمي بذلك الاسم نسبة إلى قيام المسلمين بتنفيذ فرض شعيرة فريضة الحج فيه.

مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية

وفيما يأتي بيان مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية:

  • تركيا: تطلق الجمهورية الألعاب الناريّة فرحاً بمستهل العام، ويتجمهر الكثير من الناس في مواجهة هذه الألعاب، مثلما ينهي تقسيم الحلوى على الأطفال.
  • المملكة العربية المملكة السعودية: تنشر المملكة العربية المملكة السعودية أول يوم برأس السنة الهجرية يوم أجازة رسميّة لمختلَف الدوائر والمؤسسات، وتبدأ المساجد بها بإقامة النداءات وإعطاء الدروس الدينيّة التي تحتوي الحث على الدعاء والصيام وإقامة العبادات، وتحتوي الحوار عن سيرة الرسول محمد فوقه أحسن الدعاء وأتم التسليم.
  • دولة المملكة الأردنية الهاشمية: تنشر المملكة الأردنيّة أجازة حكومية في هذا اليوم، ويتبادل أشخاص الشعب المعايدات الدينية بينما بينهم، وارتفعت هذه المعايدات عقب التقدم التكنولوجي الذي بلغ إليه العالم، مثلما يوزّع أشخاص قوات الأمن الحلوى على الناس.

الفرق بين السنة الميلادية والسنة الهجرية

السنة الميلادية مألوفة مما لا شك فيه فيما يتعلق للجميع، أمّا السنة الهجريّة فتبدأ مع اليوم الأكبر من شهر محرم في التعديل الهجري القمري والذي لا يشبه عن التعديل (الميلادي)، إلا أن لماذا شهر محرم على وجه التحديد؟ لأنّه من الأشهر المُقدّسة التي حُرّم فيها الصيد، مثلما وقعت فيه العديد من الاشتباكات العسكرية والصراعات في الزمان الماضي الإسلامي بدايةً من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويعتبره المسلمون مختلَف رأس السنة الهجرية، وهو أجازة رسميّة في الكثير من الدول والأقطاب العربيّة والإسلاميّة مثل دولة الإمارات العربية المتحدة العربيّة المتحدة، والمملكة الأردنيّة الهاشميّة، وماليزيا، والهند وغيرها.

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال في راس السنة الهجرية

أجبنا في هذا المقال على سؤال: من اول من جعل بداية السنة الهجرية ؟ وتبيّن أنّ السنة الهجرية هي السنة التي استحدثها عمر بن الخطاب رضي الله عنه، بخلاف السنة الميلادية التي استُحدثت مؤخرًا.

المراجع

  1. ^ britannica.com , New Year festival , 04-08-2021
  2. ^ wikipedia.org , رأس السنة الهجرية , 04-08-2021
  3. ^ wikipedia.org , رأس السنة الهجرية , 04-08-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *