أي المواد الغذائية الآتية تصنعها البكتيريا في الأمعاء الغليظة ؟

أي المواد الغذائية الآتية تصنعها البكتيريا في الأمعاء الغليظة ؟

أي المواد الغذائية الآتية تصنعها البكتيريا في الأمعاء الغليظة ؟ الأمعاء الغليظة (القولون) هي أحد أهم أجزاء الجهاز الهضمي لدى الإنسان، الذي يتدرّج بدايةً من الفم، المري، المعدة وملحقاتها، الأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة نهايةً بالمستقيم. وفي موقع محتويات سنتعرّف إلى نوع الموادّ الغذائيّة التي تصنّعها البكتيريا في الأمعاء الغليظة، وعلى غيرها من المعلومات.

أي المواد الغذائية الآتية تصنعها البكتيريا في الأمعاء الغليظة ؟

أيّ المواد الغذائيّة الآتية تصنعها البكتيريا في الأمعاء الغليظة؟ فيتامين ك، نوعان من فيتامين ب، فيتامين د.؟ الإجابة الصحيحة هي: فيتامين ك، نوعان من فيتامين ب. حيث يشكّل القولون في الأمعاء الغليظة بيئة مناسبة لتكاثر وحياة البكتيريا، كونه يحتوي على أعداد هائلة تقدّر بالتريليونات من البكتيريا المفيدة المنتجة للفيتامينات التي تحمي الأمعاء عن طريق التخمر، لا سيما فيتامين K و B، ومادة البيوتين. كما يبلغ طول الأمعاء الغليظة نحو 5 أمتار، وتشكل حوالي خمس أطوال وحجم جهاز الهضم.[1]

وظيفة الأمعاء الغليظة

للأمعاء الغليظة العديد من الوظائف الأساسية، وهي:[1]

  • امتصاص الماء، ومعالجة المواد الغذائية التي يتعسر هضمها. بعد امتصاص معظم العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة.
  • إنتاج المواد الغذائية التي تصنعها البكتيريا في الأمعاء الغليظة، والفيتامينات، لينقلها الدم لكافة أنحاء الجسم.
  • كما تساهم في تشكيل البراز من مخلّفات الطعام المهضوم، ودفعه نحو المستقيم ليطرح خارج الجسم.
  • تعيش في الأمعاء الغليظة سلالات من البكتيريا المعقّدة التي تستخلص الطاقة من الكربوهيدرات غير المهضومة، من خلال آلية التخمير، وامتصاص الأحماض الدهنية، والسكريات، والنشا.

بذلك نكون قد أجبنا عن سؤال أي المَواد الغِذائية الآتية تصنعها البكتيريا في الأمعاء الغليظة ؟ كما نوهّنا بالعديد من المعلومات عن وظائف الأمعاء الغليظة ودورها الحيوي والرئيس، في جهازي الهضم والإطراح.

المراجع

  1. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Physiology, Large Intestine , 04/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *