طرق بلادي نظيفة الخبر في الجملة السابقة

كتابة نور محمد -
طرق بلادي نظيفة الخبر في الجملة السابقة

طرق بلادي نظيفة الخبر في الجملة السابقة ما هو حيث اللغة العربية تحتوي على نوعين من الجُمل، أولًا الجمل الفعلية، ثانيًا الجُمل الإسمية، حيث أن الجمل الفعلية هي الجمل التي تبدأ بالفعل بأنواع الثلاثة، الماضي والمضارع والأمر، بينما الجمل الإسمية هي الجمل التي تبدأ بالأسماء، وعادة ما تتكون من مبتدأ وهو المسند إليه، وخبر وهو المسند، حيث أن المبتدأ هو الموضوع، والخبر هو حديث ذلك الموضوع.

طرق بلادي نظيفة الخبر في الجملة السابقة

الخبر في جملة “طرق بلادي نظيفة” هو كلمة نظيفة، حيث أن كلمة نظيفة خبر المبتدأ “طرق بلادي” وذلك الخبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه مفرد، ونوع الخبر في تلك الجملة هو خبر الجملة، حيث أن الخبر في اللغة العربية، له ثلاثة أنواع وهما خبر جملة، خبر شبه جملة و خبر مفرد.

كما أن علامات إعراب الخبر هي:

  • الضمة، وذلك في حالة إذا كان ذلك الخبر مفرد، جمع تكسير أو جمع مؤنث سالم.
  • الألف، وذلك في حالة كون الخبر مثني.
  • الواو، وذلك في حالة كون الخبر جمع مذكر سالم.

ما هو تعريف الخبر في اللغة العربية؟

الخبر هو حديث الموضوع، حيث أن الموضوع هو المبتدأ، كما أن الخبر هو المسند حيث أن  المبتدأ هو المسند إليه، كما أن الخبر في اللغة له تعريفان :

  • التعريف الأول: هو ما الكلام الذي يحتمل الصدق والكذب، ويدخل على المبتدأ لكل يتم معناه، وتصلح الحملة من حيث المعنى المعنوي، مثل: اللحم لذيذ، حيث أن كلمة اللحم هي المبتدأ أو المسند إليه، وكلمة لذيذ هو الخبر وهي المسند.
  • التعريف الثاني: الخبر في الاصطلاح اللغوي كلمة مشتقة من كلمة الخَبَار بفتح كل من حرفي الباء والخاء، وتدل كلمة الخبار على الأرض الطريقة الرخوة التي تأتي بالثمار، وذلك لأن الخبر هو ما يثير الفائدة ويُثمر العلم ويعطي للجملة معنى.

الخبر اصطلاحًا في علم النحو هو الجزء الخاص بالكلام الذي يتم به المعنى، وتتم به الفائدة.

شاهد أيضًا: كلمة استخدام همزة وصل ام قطع

ما هي أنواع الخبر؟

للخبر في اللغة العربية ثلاثة أنواع، هما:

  • الخبر المفرد: وهو ما ليس جملة ولا شبة جملة، ويأتي من المثني أو المفرد أو الجمع بأنواعه الثلاثة، سواء كان مذكر سالم، مؤنث سالم أو جمع تكسير، مثل الطلاب ناجحون.
  • الخبر جملة: هو الخبر الذي يعد جزء من الجملة الإسمية أو الجملة الفعلية، لكن بشرط أن يكون هناك ضمير ما بداخل تلك الجملة، وذلك الضمير يعمل كأداة ربط بين كل من المبتدأ والخبر.
  • الخبر شبه جملة: هو الخبر الذي يكون ظرفًا مكان أو مكان، مثل القطة أمام المنزل، أو جار ومجرورًا، مثل: القطة علي المنضدة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا طرق بلادي نظيفة الخبر في الجملة السابقة هو كلمة نظيفة، حيث أن كلمة نظيفة خبر المبتدأ “طرق بلادي” وذلك الخبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه مفرد، ونوع الخبر في تلك الجملة هو خبر الجملة.

111 مشاهدة