طريقة إزالة الغراء من السيراميك بطرق عديدة وسهلة

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 20 أبريل 2021 , 15:04
طريقة إزالة الغراء من السيراميك بطرق عديدة وسهلة

طريقة إزالة الغراء من السيرامك يعتبر بلاط السيراميك من أفضل أنواع بلاط الأرضيات على الإطلاق من حيث الجودة، إذ يمكن تصميمه في غرفة المنزل بألوان مبهجة، ويمكن وضعه أيضًا في المطابخ والتواليت فهو قوي للغاية وقادر على تحمل الضغط، ويحافظ على لمعانه ورونقه لمدة أطول، ويمكن تنظيف بلاط السيراميك من الغبار والأتربة والأوساخ بكل سهولة ودون مشقة بواسطة استخدام عدة طرق، كما يمتاز بلاط السيراميك بالكثير من المزايا التي تجعله الخيار الأفضل في كل منزل، ويحتوي على طبقة عازلة تمنع الرطوبة والعفونة، وفي حال تعرض البلاط السيراميك لمواد لاصقة يمكن بكل سهولة إزالته، لذلك سنوضح في هذا المقال طريقة إزالة الغراء عن السيراميك.

طريقة إزالة الغراء من السيراميك

من أهم المشكلات التي تواجه ربات البيوت هي بقع الغراء المتواجدة على السيراميك فعندما تقوم ربات البيوت باخلاء البيت من الأثاث تكتشف بعد ذلك بأماكن تواجد بقع الغراء على السيراميك، وتجدها منتشرة في أماكن مختلفة من المنزل، ومن هنا تأتي المعاناة من أجل التخلص من تلك المشكلة، حيث تعتقد ربات البيون أن هذه المشكلة ليس لها حل على الإطلاق، ولكن يوجد هناك العديد من الخطوات والوسائل التي توضح طريقة إزالة الغراء عن السيراميك، نذكر منها ما يلي:

كشط وفرك الغراء

  • كشط كل الغراء الذي يمكنك إزالته أولًا: استخدم سكين المعجون في إزالة الغراء وذلك عن طريق مسك الحافة الحادة لسكين المعجون ودفعها باتجاه الغراء، واستمر في كشط الغراء عن السيراميك لإزالة أكبر قدر ممكن.
  • افرك الغراء بالقليل من الماء الساخن والصابون: يمكنك استخدام القليل من سائل التنظيف ووضعه على ليفة الجلي الإسفنجية المبللة لفرك الغراء، مع مراعاة استخدام الجانب الخشن من الليفة لفرك الغراء جيدًا، استمر في فرك البلاط حتى يزيل الغراء .
  • انقع مكان الغراء: في حال كان البلاط السيراميك جافًا أو  متعرضًا للكثير من المادة اللاصقة فيجب تليين هذه المساحة عن طريق نقعها، وذلك من خلال تبليل فوطة المطبخ ووضعها على مكان الغراء وتركه لبضع ساعات ثم القيام بفرك البقعة مرةً أخرى ويمكنك أيضًا كشط الغراء باستخدام قطاعة المعجون، فاستخدام هذه الطريقة تساعد في تليين الغراء مما يسهل إزالته.

استخدام مزيل طلاء الأظافر الأسيتون

  • اختيار مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون: تتميز مادة الأسيتون بقدرتها على إذابة الغراء عن البلاط السيراميك حتى إذا كان هناك طبقة سميكة من الغراء، يجب أولًا  التأكد من شراء مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على مادة الأسيتون وذلك لأن البعض منهم لا تحتوي عليه، يجب الحذر عند استخدام هذه المادة الكيميائية وذلك لأن من الممكن أن تسبب في جفاف الجلد، مع مراعاة استخدامه في مكان جيد للتهوية.
  • اختبر مزيل طلاء الأظافر أولًا: إن مادة الأسيتون يمكن أن تسبب في تغيير لون البلاط واتلافه، لذا يجب أولًا وضع الأسيتون على مساحة صغيرة جدًا غير مرئية، ثم أزيلها بعد مرور بضع دقائق، وفي حال سبب الضرر للبلاط السيراميك فعليك الإقلاع عن استخدامه واستبداله بالماء والصابون.
  • ضع مزيل طلاء الأظافر: في حال لم يسبب الأسيتون في تلف السيراميك فليس هناك مشكلة لاستخدامه، ضع القليل من مزيل طلاء الأظافر قطعة قطنية ثم ضعها على مكان الغراء، وبدوره يعمل الأسيتون على إذابة الغراء مباشرة، ويمكنك أيضًا ترك مزيل طلاء الأظافر ينقع لمدة من الوقت ليساهم في تحلل الغراء.
  • اكشط الغراء ونظف المنطقة: بعد التأكد من إزالة الغراء عن السيراميك قم باستخدام سكين المعجون من خلال الضغط على السكين على حافة الغراء ودفعها للأمام للتخلص من اكبر قدر ممكن من الغراء، وبعد ذلك نظف المنطقة يالقليل من سائل التنظيف والماء.

استخدام مزيلات الغراء التجارية

  • قم بشراء مزيل الغراء التجاري: إذا لم تنجح كافة الطرق السابقة في إزالة الغراء عن البلاط السيراميك فيمكنك شراء مزيل غراء قوي من المحال التجارية، ويجب التنويه أنه عند استخدام هذه المنتج وضعه أولًا على منطقة صغيرة جدًا غير مرئية للتأكد من أن هذه المادة لا تسبب التلف أو تغير لون البلاط السيراميك.
  • ضع منتج إزالة الغراء التجاري: رش المنتج على المكان المراد إزالة الغراء منه، انتظر بضع دقائق قبل كشط المنتج من على البلاط السيراميك، مع مراعاة اتباع التعليمات الموجودة على المنتج.
  • قم بإزالة المنتج: بعد ترك المنتج على البلاط السيراميك لمدة من الوقت، قم بمسحه بقطعة من القماش أو استخدام سكين المعجون مرةً أخرى.
  • أعيد وضع المنتج حسب الحاجة: قد يكون أحيانًا من الصعب إزالة الغراء من على البلاط السيراميك من أول مرة فقط فتحتاج إلى إعادة تطبيقه مرة أخرى لإعطاء النتيجة المطلوبة.

شاهد أيضًا: طريقة ازالة صمغ الاظافر الصناعية ونصائح هامة عند تطبيق صمغ الاظافر

كيفية تنظيف السيراميك

تعتبر أرضيات بلاط السيراميك خيارًا مثاليًا للمناطق التي تشهد الكثير من حركة الأشخاص عليها أو أماكن الرطوبة والأوساخ لذا من المهم أنو نتولى العناية الخاصة بهذا النوع من البلاط والحرص على تنظيفه وتلميعه من وقت لآخر، والطريقة المثلى لتنظيف البلاط السيراميك تكون باتباع الخطوات الآتية:

  • قومي في البداية بإزالة جميع الأحذية والسجاد والأثاث، وأي شيء آخر قد يعيق طريقك أثناء التنظيف.
  • قومي بالتخلص من الأوساخ المتراكمة والرمل والغبار باستخدام المكنسة الكهربائية.
  • استخدمي سكينًا بلاستيكيًا حادً لكشط أي بقايا من الأوساخ متراكمة على بلاط السيراميك.
  • املأي وعاء من الماء الساخن وأضيفي له نصف كوب من الخل، ونصف ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الأطباق، مع مراعاة تجنب استخدام كمية كبيرة من السائل لأن بقايا هذا السائل سيؤدي إلى إتلاف الشكل النهائي لبلاط السيراميك.
  • استخدمي فوطة المطبخ لتلميع بلاط السيراميك، من خلال وضعها في وعاء الماء ثم تنظيف البلاط بها.
  • احرصي على غسل الفوطة بالماء والصابون في كل مرة تسخدمي بها تنظيف البلاط.
  • قومي بمسح بلاط السيراميك بالماء الساخن العادي عند الانتهاء من تنظيفه بالخل والسائل.
  • استخدمي قطعة قماش نظيفة لإزالة بقايا الماء من على بلاط السيراميك، وللتخلص من أي أوساخ متراكمة.

شاهد أيضًا: حملة تنظيف البيت قبل رمضان 1442 / 2021 جدول تنظبيق البيت قبل شهر رمضان

طريقة إزالة الغراء من المعادن

قد نواجه مشكلة وجود مادة الغراء على الفولاذ أو الألمنيوم أو معادن أخرى شائعة، لذا يتطلب هذا عناية خاصة لإزالة الغراء من تلك المعادن لحل المشكلة، وفيما يأتي بعض الخطوات البسيطة للتخلص منه:

  • في البداية يجب تنظيف المنطقة التي يتواجد عليها الغراء من أي أوساخ أو بقايا غبار وذلك من خلال شطفها بالماء وباستخدام قطعة من القماش.
  • اغمس قطعة من القماش أو قطعة قطنية في مادة الأسيتون النقي أو مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على هذه المادة، ثم ضع هذه القطعة على الغراء وضغطها بقوة حتى يذوب الصمغ، امسح جيدًا بعد ذلك.
  • استخدم منظف منزلي متعدد الأغراض لإزالة بقايا الغراء وإذا لم ينجح ذلك فعليك التوجه لاستخدام شفرة حلاقة أو سكين المعجون، ولكن يجب أن تكون حذرًا عند استخدام هذه الأدوات تجنبًا لخدش المعدن.
  • إذا لم تنجح مادة الأسيتون بإزالة الغراء من على المعدن فينصح بالحصول على بديل أكثر صرامة من الأسيتون مثل استخدام الكحول المحول أو بيروكسيد الهيدروجين، وذلك من خلال وضع المادة على قطعة قطنية ووضعها على المعدن مع الحرص على الظغط عليها حتى تذوب كمية الغراء جميعها.

شاهد أيضًا: كيف تتشكل المعادن

طريقة استخدام الخل الأبيض لتنظيف الأرضيات والسجاد

يوجد هناك عدة طرق مستخدمة في تنظيف الأرضيات والسجاد في الظروف العادية وذلك للحصول سجاد نظيف أرضيات لامعة خالية من الغبار والأوساخ والأتربة، ومن هذه الطرق الفعالة هو الخل الأبيض الذي يساعد في إزالة الأوساخ العنيدة على السجاد والمحافظة على لمعان البلاط، بالإضافة إلى أن الخل الأبيض هو منظف طبيعي وخالي من أي مواد كيميائية التي من شأنها أن تسبب الضرر لمستخدمها، كما أن الخل الأبيض متوفر بأسعار في متناول الجميع بالمقارنة مع مواد التنظيف الأخرى، وفيما يأتي توضيح لطريقة استخدام الخل في تنظيف السجاد وتلميع الأرضيات:

طريقة تنظيف الأرضيات

  • نظفي الأرضية بالمكنسة الكهربائية للتخلص من الغبار والأوساخ، هذه الخطوة هامة لأن وجود أي أوساخ عالقة ستخدش سطح الأرض أثناء التنظيف.
  • امزجي نصف كوب من الخل الأبيض بدلوًا من الماء الفاتر.
  • اغمسي فوطة المطبخ بدلو الماء والخل، وامسحي بها الأرضيات، يجب الحرص على غسل الفوطة بالماء البارد عند كل مرة تستخدميها في التنظيف.
  • استخدمي قطعة قماش نظيفة في مسح الأرضية بعد تنظيفها لإزالة أي بقع من الماء متبقية، ويجب عسر القطعة في كل مسحة.

طريقة تنظيف السجاد

  • أزيلي أي رائحة كريهة عالقة في السجاد وذلك من خلال استخدام محلول مخفف من الخل الأبيض ووضعه في علبة رش، ورشيها على مناطق السجاد الذي قد تجدين بها رائحة غير مرغوب بها.
  • امزجي ملعقة صغيرة من صودا الخبز وملعقتان صغيرتان من الخل الأبيض وكوبان من الماء الفاتر في زجاجة بخاخ، ورشي على السجاد.
  • أزيلي البقع المتراكمة على السجاد في أسرع وقت ممكن بعد طهور تلك البقع، ثم قومي بمسحها بقطعة قماش نظيفة، (تجنبي دعك أو فرك بقع السجاد).
  • رشي البقعة مرة أخرى بخل أبيض ونصف كمية الماء المحلول، ثم امسحيها بقطعة قماش.
  • يمكنك استخدام صودا الخبز فهي تتميز بفعاليتها في امتصاص البقع الرطبة قبل وضع الخل عليها وذلك من خلال وضعه في محلول تنظيف السجاد التجاري، ويمكنك أيضًا وضع الخل الأبيض ومحلول الماء في آداة تنظيف السجاد.

شاهد أيضًا: طريقة ازالة السلايم من الملابس والسجاد والأثاث وغيرها

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على طريقة إزالة الغراء من السيراميك بطرق فعالة وجيدة، كما تعرفنا على طرق تنظيف بلاط السيراميك للحصول على بلاط لامع كالمرآة، وتحدثنا عن الطرق المثلى والصحيحة لإزالة الغراء عن أنواع المعادن المختلفة، وفي نهاية المقال تحدثنا عن أهمية مادة الخل الأبيض وفاعليتها في تنظيف أنواع السجاد والموكيت والأرضيات بمختلف أشكالها.

المراجع

  1. ^ wikihow , طريقة إزالة الغراء من السيرامك , 220-4-2021
  2. ^ mollymaid , كيفية تنظيف السيراميك  , 220-4-2021
  3. ^ loctiteproducts , طريقة إزالة الغراء من المعدن , 220-4-2021
  4. ^ thekitchn , طريقة استخدام الخل الأبيض لتنظيف الأرضيات والسجاد , 220-4-2021
107 مشاهدة