يمكن فصل الماء عن الرمل في مخلوط الماء والرمل باستعمال طريقة

يمكن فصل الماء عن الرمل في مخلوط الماء والرمل باستعمال طريقة

يمكن فصل الماء عن الرمل في مخلوط الماء والرمل باستعمال طريقة، يمكن فصل المواد الفردية في الخليط من خلال عدة طرق مختلفة، اعتمادًا على نوع الخليط يمكن أن يحتوي الخليط على مواد صلبة وسوائل وغازات، المكونات في الخليط غير مرتبطة كيميائيًا، فهم عبارة عن مكونات ممزوجة مع بعضها، فهذا يعني أن هذه المكونات لا تحتاج إلى استخدام تفاعلات كيميائية لفصلها يمكن فصل المخاليط باستخدام الطرق الفيزيائية.

يمكن فصل الماء عن الرمل في مخلوط الماء والرمل باستعمال طريقة

إن خليط الرمل والماء هو عبارة عن خليط متكون من مادة سائلة وصلبة، عندما يختلط الماء بالرمل يصبح موحل، تصبح جزيئات الرمل الصغيرة معلقة في الماء هذا النوع من الخليط يسمى التعليق، ومن أحد خصائص المعلقات أنها غير شفافة فهذا يعني أنها غائمة ولا يمكننا الرؤية بواسطتها جيدًا، ويمكن استخدام عدة طرق لفصل الرمل عن الماء، وفي مقالنا هذا سنذكر أهم هذه الطرق الشائع استخدامها.

فصل الرمل والملح ميكانيكيًا

يتم فصل مكونات أي خليط اعتمادًا على اختلافها، فالرمل والملح يعتبران مواد صلبة بجزيئات متشابهة في الحجم، إلا أنه تظهر الجسيمات مختلفة تحت التكبير، وتتمثل إحدى طرق فصل الرمل والملح في استخدام الملقط لعزل الحبيبات ميكانيكيًَا قطعة تلو الأخرى، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة ليست طريقة عزل فعالة، لكن يمكن استخدامها.

فصل الرمل والملح حسب الكثافة

يمكن فصل الرمل والملح بوقت أسرع باستخدام كثافات مختلفة من المادتين، إذ تبلغ كثافة الملح 2.16 جم/سم مكعب بينما كثافة الرمل تبلغ 2.65 جم/سم مكعب، بمعنى أنه إذا قمنا بملئ وعاءًا ملوءًا بالملح ووعاءًا آخر من الرمل وقمنا بهز الأوعية بقوة فسيرتفع الملح إلى الأعلى، ويمكن الحصول على الملح من خلال كشط الطبقة العليا من الملح لفصلها عن الرمل، كذلك يمكن استخدام هذه الطريقة للحصول على الذهب لأنه يعد أثقل حجمًا من معظم المواد الأخرى.

فصل الرمل والملح وفقًا للذوبان

يذوب الملح في الماء على عكس الرمل فلا نستطيع إذابته، وذلك لأن الملح قابل للذوبان في الماء بينما بينما الرمل غير قابل للذوبان في الماء، ويمكن استخدام هذا الاختلاف في عملية الذوبان لفصل خليط من الرمل والملح، تزداد قابلية الذوبان مع ارتفاع درجة الحرارة، لذلك سنحتاج إلى كمية أقل من الماء عندما تكون الحرارة مرتفعة، وبمجرد أن يذوب الملح يمكن تجميع كمية الرمال، يحصل البشر على ملح البحر من خلال نشر مياه البحر على مساحة كبيرة وترك اشعة الشمس تتبخر الماء.

فصل الرمل والملح حسب درجة الانصهار

الرمز الكيميائي للملح هو كلوريد الصوديوم والرمل رمزه الكيميائي ثاني أكسيد السيليكون ولهما نقطتان انصهار مختلفتان، يذوب الملح قبل الرمل، ويوجد إمكانية فصل مكونات الخليط بواسطة درجة الانصار، إلا أنه لا يعد عمليًا جدًا، إن درجات الحرارة لها فاعلية في تلوث الرمال بقليل من الملح، فعند سكب الملح السائل بعيدًا، فإن القليل منه سيلوث الرمال.

كيفية حماية البيئة عن طريق فصل المخاليط

يوجد هناك عدة طرق لحماية البيئة من خلال استخدام طريقة فصل المخاليط نذكر منها:

  • يوجد طريقتان أساسيتان لتفادي تلوت المياه هما التعرف على مصدر تلوث المياه والحد منها، ومعالجة المياه الملوثة قبل مرورها إلى الأنهار والبحيرات.
  •  يُستخدم الترسيب في معالجة مياه الصرف الصحي الأولية وذلك لعزل النفايات الصلبة عن النفايات السائلة.
  • إن السبب وراء تلوث المياه هو التعرض لنفايات المصنع، بالإضافة إلى الأملاح والمبيدات الحشرية والأسمدة من المزارع، وتتلوث المياه أيضًا بسبب عن طريق الانسكابات أو التسريبات العرضية.
  • يصعب عزل الزيت عن الماء عند خلطهما مع بعضهم، وذلك لأن هذه المواد تعتبر سائلة، ولهذا فإن معظم أنواع تقنيات العزل ليست فعالة بما يكفي.
  • إن الانسكابات النفطية تؤدي إلى تدهور الحياة البرية من خلال تعرض المحيطات للتلوث، وهدم منازل الحيوانات التي تعيش هناك، كما يعمل الزيت أيضًا على تسمم الحياة البرية.

الترشيح لفصل المخاليط

الترشيح عبارة عن عملية فيزيائية أو بيولوجية تفصل المادة الصلبة والسائلة عن خليط بوسط مرشح له بنية معقدة يمكن للسائل فقط المرور من خلالها، توصف الجسيمات الصلبة التي لا يمكن أن تمر عبر وسيط المرشح بأنها كبيرة الحجم ويسمى السائل الذي يمر بالمرشح، قد تشكل الجسيمات كبيرة الحجم عجينة ترشيح أعلى المرشح وقد تسد أيضًا شبكة المرشح مما يمنع طور المائع من عبور المرشح الذي يعرف باسم التعمية، ومن الأمثلة على الترشيح:

  • فلتر القهوة للحفاظ على القهوة.
  • مكيف الهواء الموجودة في فلاتر الهواء لإزالة الجزيئات من هيبا (HEBA).
  • مرشحات حزام لاستخراج المعادن الثمينة في التعدين.
  • مرشح اللوحة الأفقية الذي يعرف أيضًا باسم SPARKLER.
  • مرشح لوح عمودي مثل تلك التي تستخدم في عملية ميريل كرو.
  • عادةً في NUTSCHE تستخدم مرشحات التطبيقات الصيدلانية أو عمليات الدفعات التي تحتاج إلى التقاط المواد الصلبة.
  • تستحدم الأفران عملية الترشيح لمنع عناصر الفرن من التلوث بالجسيمات.
  • غالبًا ما تُستخدم أنظمة النقل الهوائية عملية الترشيح لإبطاء أو إيقاف تدفق المواد المنقولة، من خلال استخدام الكيس.
  • في المختبر غالبًا ما يتم استخدام قمع بوشنر مع استخدام ورق الترشيح كحاجز مسامي.
  • تُستخدم مرشحات الهواء بشكل شائع لإزالة الجسيمات المحمولة جوًا في أنظمة تهوية المباني، ومحركات الاحتراق والعمليات الصناعية.
  • فلتر الزيت في السيارات الذي يأتي على شكل علبة.
  • مرشح حوض السمك.

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد الإجابة على سؤال ما إذ يمكن فصل الماء عن الرمل في مخلوط الماء والرمل باستعمال طريقة، وشرحنا  كيفية حماية البيئة والحفاظ عليها من التلوث عن طريق فصل المخاليط، كما تعرفنا على عملية الترشيح لفصل المخاليط وقدمنا بعض الأمثلة عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *