طريقة الحصول على خدمة الاستثناء من تلقي لقاح كورونا

كتابة BASHAR DAYOUB -
طريقة الحصول على خدمة الاستثناء من تلقي لقاح كورونا

خدمة الاستثناء من تلقي لقاح كورونا ، التي أتاحتها وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، للمواطنين والمقيمين للاستثناء الدائم أو المؤقت من تلقي لِقاح كورونا وذلك وفقًا للحالات. خدمة الاستثناء من تلقي لِقاح كورونا ، وشروط الحصول على الخدمة ومعلومات أخرى سنتعرف عليها في هذا المقال.

معلومات حول لقاح كورونا

إن تلقي لقاح كوفيد – 19 يعتبر من أنجح وسائل الحماية ضد تطورات فيروس كورونا. كما أن اللقاح يساعد الجسم على مواجهة العدوى وتقوية الجهاز المناعي، عن طريق تشكيل أجسام مضادة تساهم في منع العدوى أو السيطرة عليها. حيث أن اللقاح يساعد الجسم في التعرف على الفيروس عند دخوله إلى الجسم، ويبدأ بإنتاج الأجسام المضادة لمواجهة المرض.

خدمة الاستثناء من تلقي لقاح كورونا

هي إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية للمواطنين والمقيمين، وذلك في بعض الحالات المستثناة من تلقي لقاح كورونا. كما يمكن الحصول على الخدمة من خلال تقارير طبية تعرض على اللجنة المختصة للموافقة على تلك الحالات المستثناة من اللقاح. وقد يستغرق تنفيذ الطلب 5 أيام، كما أن رسوم الخدمة مجانية.

شروط الحصول على خِدمة الاستثناء من تلقي لِقاح كورونا

حددت وزارة الصحة السعودية بعض الشروط الواجب توافرها للحصول على خدمة الاستثناء من تلقي اللقاح، حيث جاءت الشروط على الشكل التالي:

  • التحقق من صحة البيانات المدخلة، فالبيانات الخاطئة تؤدي لرفض الطلب.
  • توفر هوية وطنية، أو هوية مقيم لاستقبال الطلب.
  • إدخال المستندات بصيغة PDF وعدم تجاوز حجمها 1MB
  • لا يمكن تقديم طلب جديد عند وجود طلب قائم.
  • يحق للجنة الطبية المختصة رفض أي طلب لا تراه مناسبًا للتدقيق.

الحالات المستثناة من تلقي لقاح كورونا

شملت الحالات المعفاة من تلقي تطعيم كورونا الأشخاص الذين أصيبوا بحساسية مفرطة من أحد مكونات اللقاح المعروفة كمادة “بولي إيثلين جاليكول”” في لقاحي فايزر وموديرنا، ومادة “بولي سوربيت” في لقاح أسترازينيكا. وبحسب الجهات المختصة قد تكون تلك الإعفاءات مؤقتة، لأن التحديثات مستمرة وفقًا للدراسات المجراة على تطورات الفيروس.

عدد الأشخاص المتلقين للقاح في السعودية

بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا جرعات لقاح كورونا في المملكة 24.041.199 شخصًا، أي حوالي 68.03% من المواطنين والمقيمين في البلاد، كما دعت وزارة الصحة السعودية كافة الأفراد في المملكة للتسجيل وتلقي اللقاح حفاظًا على سلامة الجميع، فاللقاح متوفر في أكثر من 500 مركزًا موزعة في كافة أرجاء المملكة.

عدد الأشخاص المتلقين للقاح كاملًا

بحسب إحصائيات منصة جرعات كورونا، وصل عدد الأشخاص ممن تلقوا جرعات لقاح كورونا بالكامل إلى 21.097.499 شخص، أي قرابة 59.70%. وما تزال الأعداد في تصاعد بشكل يومي، حيث استجابت أعداد كبيرة من الأشخاص للتسجيل وتلقي جرعات اللقاح عبر المراكز المنتشرة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.

عدد الجرعات المعلنة في السعودية 2021

بلغ عدد الجرعات المعلنة في المملكة العربية السعودية حتى تاريخ 23 تشرين الأول 2021 45.136.055 جرعة. كما تبين الإحصائيات أن عدد الجرعات اليومية يصل إلى 92.896 جرعة. وكانت حكومة المملكة العربية السعودية اشترطت على السكان تلقي الجرعة الثانية من اللقاح، وأنها لن تسمح لمن لم يتلقى الجرعتين من دخول المنشآت الحكومية والخاصة والتعليمية.

في الختام نكون ذكرنا أهم المعلومات حول خدمة الاستثناء من تلقي لقاح كورونا ، حيث تحدثنا عن الحالات المستثناة من تلقي لقاح كورونا، كما استعرضنا شروط الحصول على الخدمة، إضافة إلى عدد الجرعات المعلنة في المملكة.

45 مشاهدة