طريقة عمل كريم الفازلين وماء الورد

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 6 يوليو 2021 , 09:07 - آخر تحديث : 6 يوليو 2021 , 07:07
طريقة عمل كريم الفازلين وماء الورد

طريقة عمل كريم الفازلين وماء الورد، تتعرض البشرة بشكل يومي للكثير من المستحضرات التي تتضمن مواد كيميائية قاسية، ناهيكِ عن الماء وأشعة الشمس، وهي عوامل تتسبب في خشونة البشرة وتغير لونها، لذلك سنقدم في هذا المقال وصفة منزلية بسيطة تساعدكِ سيدتي على استعانة رونق بشرتكِ من خلال تفتيحها، وعلاجها من الأضرار الناتجة من العوامل البيئة المختلفة، وهي كريم الفازلين وماء الورد.

طريقة عمل كريم الفازلين وماء الورد

تعد الشيخوخة عملية طبيعية لا يمكنك إيقافها، لكن يمكنكِ بالتأكيد إبطائها، ويعتبر كريم الفازلين وماء الورد طريقة رائعة للحفاظ على بشرتكِ من الشيخوخة المبكرة، إليكِ طريقة عمل كريم الفازلين وماء الورد[1]:

المكونات

  • ملعقتين كبيرتين من الفازلين وقم بتسخينه في الميكروويف حتى يذوب.
  • ملعقة صغيرة واحدة من ماء الورد.
  • ملعقة صغيرة واحدة من جل الصبار.

طريقة التحضير والاستخدام

  • اخلطي الفازلين وماء الورد وجل الصبار جيدًا، حتى تحصلين على خليط كثيف.
  • ضعي الكريم الناتج على وجهكِ وقومي بتدليكه جيدًا.
  • يمكن تطبيق كريم الفازلين وماء الورد على البشرة ليلًا قبل النوم، وتركه طوال الليل، ثم غسله في الصباح، للحصول على بشرة ناعمة.

شاهد أيضًاطريقة عمل كريم الفازلين والقهوة

ما هي فوائد كريم الفازلين وماء الورد للبشرة؟

يعد كريم الفازلين وماء الورد رائع للبشرة، وذلك لفوائده العديدة للبشرة، ومن أبرز هذه الفوائد ما يأتي[2][3]:

  • تلطيف وتهدئة الجلد: ماء الورد مفيد لأمراض الجلد مثل الأكزيما أو الصدفية، وتعمل الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في ماء الورد النقي على تهدئة الحكة والتهيج الناجم عن هذه الحالات.
  • التقليل من الانتفاخ في العيون: يمكن استخدام كريم الفازلين وماء الورد للتقليل من انتفاخ العيون، ولعلاج الهالات السوداء حول العين.
  • مطهر ومضاد للبكتيريا: يحتوي ماء الورد على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، مما يجعله مكونًا فعالًا ضد الالتهابات، ويمكن أن يكون ماء الورد للعيون بديلاً مفيدًا لاستخدام ماء الصنبور لغسلهما جيدًا، في حالة دخول مادة مهيجة إليهما، ومع ذلك يجب الحرص على أن يكون ماء الورد الذي تستخدميه نقيًا وخاليًا من الإضافات، حيث أن العين حساسة للأتربة والالتهابات، كما يوفر الحماية من الغبار والملوثات في الهواء، ويقلّل من آثار احمرار والتهاب العين، ومن المكونات الضارة لمنتجات التجميل.
  • يحافظ على توازن درجة الحموضة الطبيعي للبشرة: إنّ الصابون والمنظفات المنتجة كيميائيًا تخل بتوازن درجة الحموضة في بشرتنا، مما يجعلها عرضة للبكتيريا التي تسبب العديد من الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي وحب الشباب، وماء الورد متوسط درجة الحموضة 5.5، وتساعد هذه الخاصية ماء الورد على إعادة الجلد إلى مستوى الأس الهيدروجيني الطبيعي.
  • يرطب البشرة وينعشها:ماء الورد هو تونر طبيعي للبشرة ولا يحتوي على مواد كيميائية مضافة، أحبار ماء الورد رائعة في إزالة الأوساخ والزيوت الزائدة من المسام دون الإخلال بتوازن الأس الهيدروجيني الطبيعي.
  • شفاء الجروح والخدوش الطفيفة: يشكل الفازلين طبقة واقية تسد منطقة بشرتكِ حيث تقومين بتطبيقه، ويسهّل هذا الحاجز الوقائي الشفاء ويمنع البكتيريا من غزو الجرح الذي يعمل على الالتئام.
  • يحمي من تشقق الشفاه: العوامل البيئية مثل الرياح الباردة أو الشمس الحارقة يمكن أن تجفف شفتيكِ بسرعة، وعندما يوضع كريم الفازلين وماء الورد على شفتيكِ، فإنه يحمي البشرة الحساسة حول فمكِ، كما أنه خالي من النكهات والعطور، لذلك لا داعي للقلق بشأن الحساسية من استخدامه.
  • لعلاج الصدفية: من المرجح أن تحدث نوبات الصدفية إذا كانت بشرتكِ جافة، يوعد تطبيق  كريم الفازلين وماء الورد في المناطق التي غالبًا ما تُرى فيها أعراض الصدفية إجراءً استباقيًا جيدًا.
  • مكافحة الشيخوخة: عندما نظر الباحثون في النشاط الجرثومي للفازلين، وجدوا أن المادة تزيد من تنظيم الببتيدات على سطح الجلد، وتصادف أن تكون الببتيدات مكونًا شائعًا في بعض كريمات التجميل ومنتجات ثبات البشرة الأكثر شهرة، والفازلين نفسه لن يقلص  المسام أو يعالج التجاعيد، لكن الحفاظ على ترطيب بشرتكِ هو إجراء وقائي أساسي لإبطاء علامات الشيخوخة على بشرتكِ.

شاهد أيضًافوائد ماء الورد للوجه وأضراره وخلطات ماء الورد للوجه

هل يوجد سلبيات لاستخدام الفازلين على الوجه؟

لا توجد آثار جانبية حقيقية للفازلين إذا كنتِ تستخدميه بشكل صحيح، رغم ذلك  إليك بعض المخاطر المحتملة المرتبطة باستخدام الفازلين على الوجه[4]:

  • عليكِ التأكد من نظافة وجهكِ ويديكِ قبل وضع الفازلين عليه، سيساعدكِ هذا على تجنب انسداد المسام.
  • يحبس الفازلين الرطوبة، لكنه قد يحبس البكتيريا التي يمكن أن تكون ضارة، لتجنب ذلك تأكد من استخدام الفازلين  سواء كان بمفرده أو جزءًا من كريم للوجه، بعد غسل الجلد الذي تقومين بتطبيقه عليه حديثًا.
  • تجنبي وضع الفازلين بالقرب من فتحة الأنف، لأن استنشاق الزيوت المعدنية يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • من المستبعد جدًا أن يكون لديكِ رد فعل تحسسي تجاه الفازلين، ولكن يجب عليكِ دائمًا اختبار المنتج قبل استخدامه لأول مرة، كما قد يؤدي استخدام المنتجات المشتقة من البترول لفترة طويلة إلى إصابتكِ بالحساسية.
  • لا تستخدمي أبدًا الفازلين أو أي هلام نفطي داخليًا، سواء أكان تناولًا أو إدخاله، إذ يمكن أن تصابين بالالتهاب حرفيًا وفقًا للدراسات.

شاهد أيضًافوائد الفازلين للوجه

هل يوجد سلبيات لاستخدام ماء الورد على البشرة؟

يعتبر ماء الورد آمنًا لوا توجد مخاطر معروفة لعامة الناس لاستخدامه إما موضعيًا أو عن طريق تناوله، لكن الاستثناء الوحيد هو إذا كنتِ تعانين من حساسية تجاه هذه المادة، ويمكنكِ شراء ماء الورد أو صنعه بنفسكِ، وبمجرد الحصول عليه، هناك عدد من الطرق المختلفة التي يمكنكِ استخدامه فيها، بما في ذلك ما يلي[5]:

  • استخدميه كمنظف للوجه أو تونر، وما عليك سوى شطف وجهكِ بماء الورد بعد غسله بغسولكِ العادي.
  • استخدميه في وصفات مثل شاي الكركديه المثلج بماء الورد.
  • اصنعي رذاذ ماء الورد عن طريق إضافته إلى زجاجة رذاذ، وهذا يمكن أن يخفف من التهيج، ويمكنك رش ماء الورد على معصميكِ أو وجهكِ أو حتى على وسادتكِ.
  • اصنعي بماء الورد كريم للوجه، وذلك بإضافته إلى بعض المنتجات الأخرى مثل الفازلين.

شاهد أيضًافوائد فيتامين e للبشرة وأضرارها والكمية التي تحتاجها البشرة منه

طريقة عمل كريم الفازلين وماء الورد، في نهاية مقالنا نأمل أنْ نكون قد قدمنا معلومات مافية ومفيدة حول طريقة عمل كريم الفازلين وماء الورد، وطريقة استخدامه على البشرة، ولكن يجب التنويه بضرورة عدم التعرّض لأشعة الشمس عند وضع هذا الكريم على البشرة إطلاقًا.

المراجع

  1. ^ thebeautyholic.com , Is Vaseline Good for Your Face – Here’s Our Verdict! , 6/7/2021
  2. ^ urbancompany.com , 7 Benefits Of Rose Water That Will Change Your Life + DIY Beauty Recipes , 6/7/2021
  3. ^ healthline.com , The Benefits and Limits of Using Vaseline on Your Face , 6/7/2021
  4. ^ thebeautyholic.com , Is Vaseline Good for Your Face – Here’s Our Verdict! , 6/7/2021
  5. ^ healthline.com , Rose Water: Benefits and Uses , 6/7/2021
25 مشاهدة