ما هي فوائد الكركديه الساخن للشعر والبشرة والجسم والوقاية من الأمراض

فوائد الكركديه الساخن

ما هي فوائد الكركديه الساخن ؟، إنّ للكركديه الساخن العديد من الفوائد على الصحة العامة، سنذكرها في هذا المقال، كما سنذكر فوائد الكركديه الساخن على البشرة والشعر، وفي نهاية المقال سنوضح إنْ كان هناك أي أضرار للكركديه، وسنذكر الكمية الصحية لتناول الكركديه يوميًا لتدنّب أي آثار جانبية محتملة.

فوائد الكركديه الساخن

شاي الكركديه هو شاي عشبي يُصنع عن طريق نقع أجزاء من نبات الكركديه في الماء المغلي، وهو ذو نكهة لاذعة مماثلة لنكهة التوت البري ويمكن الاستمتاع بها ساخنة وباردة، ومن أبرز فوائد الكركديه الساخن ما يأتي[1]:

غني بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد في محاربة مركبات تسمى الجذور الحرة، والتي تتسبب في تلف خلايا الجسم، وشاي الكركديه غني بمضادات الأكسدة القوية وبالتالي قد يساعد في منع الأضرار والأمراض الناجمة عن تراكم الجذور الحرة.

يساعد الكركديه في خفض ضغط الدم

واحدة من أكثر فوائد الكركديه الساخن إثارة للإعجاب والمعروفة جيدًا هي أنه قد يخفض ضغط الدم، فبمرور الوقت يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة الضغط على القلب وإضعافه، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم أيضًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد وجدت العديد من الدراسات أن شاي الكركديه قد يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

يساعد في خفض مستويات الدهون في الدم

بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، وجدت بعض الدراسات أن شاي الكركديه قد يساعد في خفض مستويات الدهون في الدم، والتي تعد عامل خطر آخر للإصابة بأمراض القلب، ففي إحدى الدراسات تم إعطاء 60 شخصًا مصابًا بداء السكري شاي الكركديه أو الشاي الأسود، بعد شهر واحد ارتفع لدى أولئك الذين شربوا شاي الكركديه الكوليسترول الحميد “الجيد” وانخفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

أظهرت دراسة أخرى أجريت على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي أن تناول 100 ملغ من خلاصة الكركديه يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض الكوليسترول الكلي وزيادة الكوليسترول الحميد “الجيد”.

يعزز صحة الكبد

من إنتاج البروتينات إلى إفراز الصفراء لتفتيت الدهون، يعتبر الكبد ضروريًا للصحة العامة، ومن المثير للاهتمام أن الدراسات أظهرت أن الكركديه قد يعزز صحة الكبد ويساعد في الحفاظ على عمله بكفاءة، فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 19 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أن تناول مستخلص الكركديه لمدة 12 أسبوعًا يحسن تنكس الكبد، وتتميز هذه الحالة بتراكم الدهون في الكبد مما قد يؤدي إلى فشل الكبد.

يعزز فقدان الوزن

تشير العديد من الدراسات إلى أنّه من فوائد الكركديه  المُحتملة  مساعدته بفقدان الوزن والحماية من السمنة، حيث أعطت إحدى الدراسات 36 مشاركًا يعانون من زيادة الوزن إما مستخلص الكركديه أو دواء وهمي، بعد 12 أسبوعًا قلل مستخلص الكركديه من وزن الجسم ودهون الجسم ومؤشر كتلة الجسم ونسبة الورك إلى الخصر.

يحتوي على مركبات قد تساعد في الوقاية من السرطان

يحتوي الكركديه على نسبة عالية من مادة البوليفينول، وهي مركبات ثبت أنها تمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان، فقد وجدت دراسات أنبوب الاختبار نتائج مبهرة فيما يتعلق بالتأثير المحتمل لمستخلص الكركديه على الخلايا السرطانية، ففي إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار، أضعف مستخلص الكركديه نمو الخلايا وقلل من انتشار سرطانات الفم وخلايا البلازما، كما ذكرت دراسة أخرى أن مستخلص أوراق الكركديه منع خلايا سرطان البروستاتا البشرية من الانتشار، كما ثبت أن مستخلص الكركديه يثبط خلايا سرطان المعدة بنسبة تصل إلى 52٪.

يساعد في محاربة البكتيريا

ومن فوائد الكركديه الساخن محاربة البكتيريا، فالبكتيريا هي كائنات دقيقة وحيدة الخلية يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأمراض، تتراوح من التهاب الشعب الهوائية إلى الالتهاب الرئوي إلى التهابات المسالك البولية، فبالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان، وجدت بعض الدراسات المعملية أن الكركديه يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية، فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن مستخلص الكركديه يثبط نشاط الإشريكية القولونية، وهي سلالة من البكتيريا يمكن أن تسبب أعراضًا مثل التشنج والغازات والإسهال، كما أظهرت دراسة أنبوبة اختبار أخرى أن المستخلص حارب ثماني سلالات من البكتيريا وكان فعالًا مثل بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الالتهابات البكتيرية.

لذيذ وسهل التحضير

بصرف النظر عن العديد من فوائد الكركديه الساخن سابقة الذكر، فإن شاي الكركديه الساخن لذيذ وسهل التحضير في المنزل، وما عليك سوى إضافة زهور الكركديه المجففة إلى إبريق الشاي وصب الماء المغلي فوقها، ثمّ اتركه منقوعًا لمدة خمس دقائق، ثم صفيه وحلّيه إذا رغبت في ذلك واستمتع به.

يمكن شراء الكركديه المجففة من متجر الأطعمة الصحية أو عبر الإنترنت، كما يتوفر شاي الكركديه أيضًا في أكياس الشاي المعدة مسبقًا، والتي يمكن نقعها في الماء الساخن وإزالتها والاستمتاع بها.

شاهد أيضًا: فوائد الكركديه في رمضان لترطيب الجسم وخفض ضغط الدم والكوليستروول

فوائد الكركديه للبشرة والشعر ما هي؟

إستُخدم الكركديه منذ قرون خاصةُ في الهند، لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض ، وهي أيضًا عنصر شائع جدًا ولكنه أساسي في منتجات العناية بالبشرة والشعر، ومن أهم فوائد الكركديه الساخن للبشرة والشعر ما يأتي[2]:

  • يدعم إنتاج الكولاجين الطبيعي: الكركديه مصدر غني بفيتامين C الضروري لإنتاج الكولاجين في الجسم، فهو المكون الرئيسي الضروري للحفاظ على بشرة صحية ونضرة ومتوهجة، لذلك فإن شرب شاي الكركديه الساخن بانتظام يساعد الجسم على إنتاج المزيد من جزيئات الكولاجين، ينتهي هذا الأمر بالحفاظ على بشرة تبدو شابة ومشرقة ومتوهجة لفترة أطول من الوقت.
  • يساعدفي تخفيف الالتهاب: يعتبر شاي الكركديه الساخن مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وبيتا كاروتين، وهذه المكونات مفيدة في التعامل مع مشاكل مثل الجلد الملتهب والحكة، كما أنه يساعد في تقليل تلف الجلد المؤكسد الذي يؤدي إلى مشاكل مثل الشيخوخة والتجاعيد والبقع الداكنة والجلد المترهل، يساعد شرب شاي الكركديه الساخن أو البارد في إبطال آثار الملوثات البيئية ويحمي الخلايا والأنسجة.
  • يساعد على ترطيب البشرة: إن شرب شاي الكركديه ليس مجرد طريقة رائعة للتخلص من السموم من الجسم، ولكنه أيضًا طريقة لذيذة لزيادة استهلاكك للمياه، فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من بشرة جافة وحكة وتقشر، فستستفيد بشكل كبير من الخصائص المرطبة لشاي الكركديه، فهو يحافظ على بشرتك ناعمة، وذلك بفضل زيادة تدفق الدم ونقل أفضل للعناصر الغذائية إلى بشرتك التي يساعدها شرب الكركديه.
  • يعزز نمو الشعر بشكل أفضل:كما ذكرنا سابقًا يعتبر شاي الكركديه مصدرًا رائعًا لفيتامين C الذي يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم، نوظرًا لأن الكولاجين عنصر مهم جدًا في زيادة نمو الشعر ، فإن شرب هذا الشاي سيحقق نتائج إيجابية عندما يتعلق الأمر بجعل الشعر أكثر صحة وقوة.
  • يقوي جذور الشعر: من فوائد الكركديه الساخن الأخرى المذهلة أنه مليء بالأحماض الأمينية، والتي تعد من العناصر الغذائية الحيوية لنمو الشعر بشكل أفضل، نوظرًا لأن الأحماض الأمينية تساعد في إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء في الجسم، فهي تساعد في التوصيل المستمر للأكسجين والمواد المغذية الأخرى المحببة للشعر إلى جذوره وتحافظ عليه يبدو كثيفًا وصحيًا ولامعًا.
  • يعمل على تقليل التجعد والقشرة: يأتي استخدام شاي الكركديه كغسول للشعر مع عدد كبير من الفوائد، من تقليل التجعد إلى القضاء على قشرة الرأس وحتى ترطيب الشعر، وفوائد شطف الشعر بشاي الكركديه كثيرة جدًا. إليك طريقة سريعة وبسيطة جدًا لعمل غسول للشعر كما يأتي:
  • قومي بتخمير شاي الكركديه كالمعتاد وبمجرد أن يبرد، امزجيه مع حوالي 200 مل من الماء (قد تختلف هذه النسب حسب طول شعركِ وسمكه).
  • اغسلي شعركِ كالمعتاد وضعي هذا الشاي على شعركِ وفروة رأسكِ، مع ضمان تغطية كل خصلة.
  • قومي بتدليك فروة رأسكِ بسائل الشاي لبضع دقائق، ويمكنك تركه لبضع ساعات على شعركِ إذا لم تكوني في عجلة من أمركِ، وخلاف ذلك اتركيه لمدة 30 دقيقة
  • اشطفي شعركِ، واغسليه بالبلسم.

شاهد أيضًافوائد السدر للجسم والبشرة والشعر والعيون

كم مرة يمكن شرب شاي الكركديه الساخن في اليوم؟

إذا لم تكن في خطر من الناحية الصحية من خلال شرب شاي الكركديه الساخن أو البارد، لكن لا يزال من الأفضل عدم المبالغة في تناوله، لذلك من المستحسن الحد من استهلاكك إلى 2-3 أكواب في اليوم[3].

شاهد أيضًافوائد الكركديه ودوره في ضبط معدل ضعط الدم وخطورة الإكثار منه

فوائد الكركديه الساخن، في نهاية مقالنا نأمل أنْ نكون قد قدمنا معلومات مفيدة عن فوائد الكركديه الساخن للصحة العامة، وللبشرة والشعر، وعلى الرغم من فوائد الكركديه الكثيرة إلّا أنّه يجب عدم الإفراط في تناوله كما ذُكر سابقًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *