فوائد فيتامين سي للبشرة وأهم المصادر الرئيسية لفيتامين C

فوائد فيتامين سي للبشرة

ما هي فوائد فيتامين سي للبشرة ؟ ، حيث يصنف فيتامين سي على أنه أحد أقوى المضادات الطبيعية للأكسدة، والمفيد جداً في العلاج والوقاية من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى ذلك يحتوي فيتامين سي على العديد من الفوائد الصحيّة للبشرة بشكل عام، ولبشرة الوجه بشكل خاص.

فيتامين سي

يُعرف فيتامين سي بأنه حمض الأسكوربيك، وهو من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، حيث تحتاجه الغضاريف والأوعية الدموية والعضلات والكولاجين في العظام، والتئام الجروح، وهذا الفيتامين هو أحد الفيتامينات الذائبة في الماء، ويفرز الفائض منه في البول، وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تخزينه في الجسم بكميات قليلة؛ مما يعني أنه يجب تناول الأطعمة التي تحتويه بانتظام لمنع حدوث نقص به في الجسم، بالإضافة إلى ذلك فإن لهذا الفيتامين وظائف أساسية في عملية التمثيل الغذائي في الجسم، حيث أنه عامل مختزل وعامل مصاحب للإنزيم، بالإضافة إلى كونه مضادًا للأكسدة.[1]

فوائد فيتامين سي للبشرة

فيتامين سي هو أحد الفيتامينات التي يمكن استخدامها للبشرة، ويمكن استخدام فيتامين سي موضعياً كمصل، حيث يحفز عملية إنتاج الكولاجين ويحمي البشرة من العوامل الضارة مثل التلوث، ومن أبرز فوائد فيتامين سي لصحة البشرة ما يلي:[2]

  • شفاء الجروح والحروق: تشير الدراسات إلى أن فيتامين سي يقلل الحروق والجروح، حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين سي أيضًا في علاج الحروق، حيث تعزز نمو أنسجة جديدة في الجلد، يمكن أيضًا إضافة فيتامين ج إلى واقي الشمس لتقليل الاحمرار السطحي للجلد.
  • علاج الأكزيما: تناول مزيج من فيتامين سي والزنك يمكن أن يساعد في علاج مشكلة الأكزيما، حيث أن تناول 500 إلى 1000 مجم من فيتامين سي مع الزنك بمعدل 15 مجم يساعد على يعالج الأكزيما.
  • إنتاج الكولاجين: يعد فيتامين سي  فيتامينًا مهمًا لإنتاج هيدروك سي أولين وهيدروك سي برولين، وكلٌ منهما ضروريٌ لربط الجزيئات التي تعمل على إنتاج الكولاجين الذي يسهم بدوره في تجديد جذور الجلد وتقليل مظاهر الشيخوخة والتجاعيد.
  • حماية لون البشرة: يعمل فيتامين سي على على عملية حماية الحمض النووي من أي تفاعلات كيميائية ضوئي يمكنة أن تؤدي إلى الأورام وتغيير لونها وتعريضها لسرطان الجلد، كما أنه يعمل على تقليل تلون البشرة الداكنة مثل البقع أو النمش في الجلد، ويساعد في الحصول على بشرة أكثر شبابًا ونعومة.

المصادر الرئيسية لفيتامين سي

فيتامين سي هو أحد العناصر الغذائية الأكثر أمانًا وفعالية، وعلى الرغم من أنه يعتقد أنه يساعد في منع حدوث مضاعفات أكثر خطورة، إلا أنه لا يمكنه علاج نزلات البرد، وفوائد فيتامين سي قد تشمل الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية وحماية الجهاز المناعي وأمراض العين. بالإضافة فوائده للبشرة  وتجاعيد الجلد، ويمكن العثور على فيتامين سي في العديد من المصادر مثل عصير البرتقال والقرنبيط المطبوخ والبطيخ والملفوف الأحمر والفلفل الأخضر والأحمر والطماطم.[1]

أعراض نقص فيتامين سي

تحدث العديد من العلامات والأعراض التي تؤثر على صحة الإنسان عند حدوث نقص فيتامين سي، وقد تشمل الأعراض والعلامات ما يلي:[2]

  • تورم أو نزيف اللثة.
  • التهاب اللثة.
  • بطء التئام الجروح.
  • الجلد الجاف.
  • تعرض الشعر للتقصف والجفاف.
  • نزيف الأنف.
  • ضعف في الجهاز المناعي.
  • ألم وتورم في المفاصل.
  • زيادة الوزن.

الآثار الجانبية لفيتامين سي

على الرغم من الفوائد الكبيرة لفيتامين سي للبشرة والجسم  إلا أنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها، ويحدث هذا عادةً عند تناول جرعات كبيرة من هذا الفيتامين، ومن الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث ما يلي:[3]

  • آلام أسفل الظهر.
  • الاسهال.
  • احمرار الجلد.
  • صداع الراس.
  • الدوخة.
  • الغثيان.
  • تقلصات المعدة.
  • زيادة التبول.

فائدة كريم فيتامين سي للبشرة

يسعى العديد من الأشخاص إلى الحصول على بشرة شابة ولامعة، حيث يوجد العديد من الكريمات والوصفات الطبيعية وما شابه ذلك يتم تطبيقها للحصول على بشرة خالية من العيوب والتجاعيد، ومن بين الكريمات التي تعد من أفضل الأنواع من كريمات البشرة كريم بفيتامين C الذي يعد مميزًا  للبشرة، إذ عامل مضاد للشيخوخة لدوره في تخليق الكولاجين.

وعلى الرغم من أنه يتم الحصول عليه بشكل طبيعي من خلال النظام الغذائي إلا أنه لا يمكن ضمان استفادة البشرة منه، وعادةً ما يتم استخدام الكريمات أو الليمون الحامض أو أي شكل آخر يمكن تطبيقه مباشرة على الجلد للحصول على فوائده الكاملة،[4] حيث يعمل وضع كريم فيتامين سي على الجلد على تحسين مرونة الجلد ويجعله أكثر شبابًا وأكثر إشراقًا، ويحفز إنتاج الكولاجين في الجلد ويحمي الجلد أيضًا من التلف الذي يسببه التعرض للشمس،[5] وتشمل فوائد كريم فيتامين سي:[4]

  • يعد آمنًا لجميع أنواع البشرة: يمكن لمعظم الناس استخدام كريم فيتامين سي لفترات طويلة دون أن يتم ملاحظة ضررًا أو آثارًا جانبية، ولكن هناك حالات نادرة قد ينتج عنها آثار جانبية بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة شديدة الحساسية، مما يؤدي إلى تهيج الجلد.
  • مرطب للبشرة: من أهم مشتقات فيتامين سي هو المغنيسيوم فوسفات أسكوربيل الذي يستخدم للعناية بالبشرة، وترطيب البشرة.
  • يمنح البشرة مظهرًا متوهجًا وصحيًا: من مميزات كريم فيتامين سي للبشرة أنه يحميها من التصبغ ويعطيها النعومة، ويقلل من شحوب الوجه، مما يعطي مظهر شبابي على الجلد.
  • يقلل من احمرار الجلد: فيتامين سي هو أحد الفيتامينات التي تعتبر علاجًا للعديد من الأمراض الجلدية والالتهابات.
  • يساعد على منع وتقليل فرط التصبغ: بما في ذلك التصبغ الناتج عن الشمس أو العمر، ويمنع ظهور الكلف الناتج عن فرط إنتاج الميلانين في منطقة معينة من الجسم، كما ثبت أنّ فيتامين ج يعيق إنتاج الميلانين مما يساعد على تلاشي التصبغ والبقع الداكنة.
  • يقلل من ظهور الهالات السوداء والانتفاخات تحت العينين: إذ يعمل على ترطيب المنطقة تحت العينين، مما يقلل بدوره من ظهور الخطوط الدقيقة تحت العينين، بالإضافة إلى ذلك يساعد على تخفيف احمرار البشرة، وتقليل ظهور الهالات السوداء والانتفاخات تحت العينين
  • يساعد على منع ترهل الجلد: مع انخفاض مستويات الكولاجين يبدأ الجلد في الترهل، حيث يساهم الكولاجين في مرونة الجلد ويجعله يبدو مشدودًا، ويساعد استخدام كريم فيتامين سي على زيادة إنتاج الكولاجين، مما يعطي البشرة مظهراً مشدوداً.
  • يساعد على تهدئة وتخفيف حروق الشمس: بالإضافة إلى فوائد كريم فيتامين سي للبشرة في تخفيف الاحمرار، فهو يسرع عملية تجديد الخلايا واستبدال الخلايا التالفة بخلايا جديدة وصحية.
  • يساعد في التئام الجروح: نظرًا لدوره في تسريع استبدال الخلايا التالفة بخلايا صحية جديدة، فهو يساعد في التئام الجروح والتئامها بسرعة، مما يقلل من خطر العدوى وتسريع حدوث الشفاء.

طريقة استخدام كريم فيتامين سي

على الرغم من فوائد كريم فيتامين سي للبشرة وتصنيفه على أنه آمن للبشرة، فإن جميع المنتجات الخاصة بالبشرة بشكل عام قادرة على إحداث آثار جانبية على الجلد، وتلك الذي ينصح بإجراء اختبار للمنتج عادةً قبل استخدامه، وتتمثل خطوات استخدامه من خلال الخطوات التالية:[4]

  • في أول خطوة يتم اختبار قابلية العلاج بكريم فيتامين سي من خلال  وضع كمية صغيرة منه على الجلد، ثم الانتظار 24 ساعة كاملة في اليوم لمعرفة ما إذا كان هناك رد فعل تحسسي تجاه كريم فيتامين سي أم لا.
  • في حالة عدم ظهور أي آثار جانبية يمكن دهنه على الوجه، وأمّا في حالة ظهور احمرار على الجلد أو طفح جلدي فيجب حينئذٍ التوقف عن استخدامه، وعادة ما يستخدم كريم فيتامين سي مرة أو اثنتين مرات في اليوم، ويتم تنظيف البشرة التي سيوضع الكريم عليها ثم يوضع الكريم على البشرة بعد أن تصبح البشرة رطبة، ومن الجدير بالذكر إلى أنه يمكن استخدام كريم فيتامين سي على الجلد مع استخدام  منتجات أخرى، ولكن قد يؤدي استخدام النيكوتيناميد في التقليل من فعالية العلاج بفيتامين سي.

كيفية اختيار التركيز المناسب لكريم فيتامين سي

على الرغم من أنّ كريم فيتامين سي مفيد للبشرة، إلا أن هناك تركيزًا معينًا من الفيتامين في الكريمات التي توضع على الجلد، وأفضل المنتجات هي تلك التي يكون فيها تركيز الفيتامين بين 10-20. ٪، والمنتجات التي يقل تركيزها عن 8٪ تعتبر غير فعالة، و التي يزيد التركيز فيها عن 20٪ تعتبر ذات نسبة عالية جدًا و قد تسبب آثارا جانبية مثل طفح الجلد أو تهيجه، لذلك يجب التأكد من أن لا يتعدى تركيز الفيتامينات 20٪، لأن المنتجات التي تحتوي على تركيز 10٪ لا تسبب آثار جانبية على الجلد.[6]

وختامًا، تمّ في هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح ما هي فوائد فيتامين سي للبشرة ؟، وتمّ كذلك التطرق إلى التعريف بهذا الفيتامين المهم، ومصادره الغذائية، وأعراض نقصه في الجسم، والآثار الجانبية التي قد تترتب عند تناوله بجرعات كبيرة وعالية، والتعريف كذلك بكريم فيتامين سي، وفوائد استخدامه على صحة البشرة.

المراجع

  1. ^ webmd.com , The Benefits of Vitamin C , 12/6/2020
  2. ^ stylecraze.com , 27 Amazing Benefits Of Vitamin C For Skin, Hair, And Health , 12/6/2020
  3. ^ drugs.com , Ascorbic acid Side Effects , 12/6/2020
  4. ^ healthline.com , 11 Reasons to Add Vitamin C Serum to Your Skin Care Routine , 12/6/2020
  5. ^ medicalnewstoday.com , List of the best vitamins for skin , 12/6/2020
  6. ^ livestrong.com , Topical Vitamin C Serum Benefits and Concerns , 12/6/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *