طريقة لعب الشطرنج ونصائح هامة للفوز في لعبة الشطرنج

كتابة داليا صلاح - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر 2020 , 19:12
طريقة لعب الشطرنج ونصائح هامة للفوز في لعبة الشطرنج

ازدادت عمليات البحث مؤخراً عن طريقة لعب الشطرنج، وذلك يأتي بغرض التعرف على القواعد والخطوات الأساسية المتعلقة بكيفية ممارسة هذه اللعبة على وجه التحديد، حيث تعد لعبة الشطرنج واحدة من أهم الألعاب المسلية التي ترجع بداية ظهورها في بلاد شمال الهند في القرن السادس الميلادي، وتطورت اللعبة بعدها كثيراً على مر العصور لتشكل في النهاية لعبة الشطرنج الدولية الحديثة المتعارف عليها الآن، وستتناول هذه الفقرات القادمة الكيفية الأساسية للعب الشطرنج، وهذا يأتي أيضاً بالإضافة إلى عرض أهم قوانين ومباديء هذه اللعبة الممتعة للمبتدئين.

لعبة الشطرنج

تعد لعبة الشطرنج واحدة من أهم الالعاب الشعبية والمسلية، والتي كثيراً ما يعتمد عليها الآخرون بغرض تحقيق التسلية والترفية مع أفراد الاسرة داخل التجمعات العائلية الكبيرة، وكما سبق وتم التوضيح من قبل بأن أصول لعبة الشطرنج ترجع بشكل أو بأخر إلى بلاد الهند حيث انتشرت منها إلى جميع أنحاء وبلدان العالم المختلفة.

وتعتبر لعبة الشطرنج أيضاً واحدة من أكثر الالعاب التي تتطلب حالات متعمقة من مهارات التفكير الجيد، وذلك حيث أنها تعد بمثابة اللعبة الأكثير تعقيداً وإبهاراً في نفس الوقت لهؤلاء الأفراد من المغرمين بها، والتي تتطلب بدورها التحلي بقدر عظيم من الذكاء والفطنة.[1] [2]

مكونات لعبة الشطرنج

تحتوي لعبة الشطرنج على عدد من المكونات الأساسية واللازمة لاتمام عملية اللعب بها على نحو صحيح وسليم، وفيما يلي سيتم عرض قائمة تتضمن أهم مكونات لعبة الشطرنج:

  • لوحة كبيرة تتكون من 54 مربع، والتي عادة ما يتم شرحها من خلال مجموعة من الارقام أو الحروف الانجليزية الجانبية.
  • 16 قطعة من قطع الشطرنج الاساسية، والتي تشتمل على ملك واحد، ملكة واحدة، 2 غربان، 2 أساقفة، 2 فرسان، 8 بيادق.

ولابد هنا أيضاً من ضرورة التنويه عن أهمية مراعاة الكيفية الصحيحة لتحريك تلك القطع السابقة في اساسيات الشطرنج، وكذلك معرفة القيمة الخاص بكل قطعة من القطع، فعلى سبيل المثال تعد قطع الملك هي واحدة من أهم القطع المتواجدة في لعبة الشطرنج وأضعفها في الوقت نفسه، بينما تحصد قطعة الملكة الأهمية والقوة العظمى في هذه اللعبة، أما بالنسبة للقطع الخاصة بالغربان فيمكنها التحرك رأسياً أو أفقياً لأي عدد من المربعات، بينما يمكن تحريك قطع الاساقفة بشكل قطري فقط لأي عدد من المربعات.[1]

طريقة لعب الشطرنج

هنالك مجموعة أساسية من الخطوات والقواعد الضرورية والواجب اتباعها أثناء عملية تعلم طريقة لعب الشطرنج الصحيحة، وفيما يلي سيتم عرض قائمة تتضمن أهم  خطوات وقواعد لعبة الشطرنج بشيء من التفصيل والتوضيح:[3] [4]

اعداد رقعة الشطرنج

تعتبر هذه الخطوة بمثابة الخطوة الأولى والرئيسية في لعب الشطرنج، وذلك حيث يتم إعداد وترتيب رقعة الشطرنج بحيث يكون لكل لاعب فيها مربع باللون الأبيض أو اللون الفاتح في الجانب الأيمن السفلي، ثم يتم بعدها القيام بترتيب قطع الشطرنج بنفس الطريقة في كل مرة، وذلك على أن يكون الصف الثاني مليء بالبيادق، بينما تأتي قطع الغربان في الزوايا يليهم الفرسان ثم الاساقفة وأخيراً الملكة، والتي لابد وأن يتماشى لونها مع لون المربع الواقع أسفلها.

تحريك قطع الشطرنج

تأتي خطوة تحريك قطع الشطرنج لتحتل بدورها المرتبة الثانية في خطوات تعلم الشطرنج بسهولة، وذلك حيث يتحرك كل نوع من أنواع القطعة الستة بشكل مختلف عن الآخر، وفيما يلي سيتم عرض قائمة توضح الكيفية الخاصة بحركة كل قطعة في لعبة الشطرنج:

  • قطعة الملك: تتحرك قطعة الملك مربعاً واحداً فقط في أي اتجاه، سواء كان لاعلى أو لاسفل أو في الجوانب، بينما لا يجوز للملك بأن يتحرك أبداً على نفسه، وذلك حتى لا يتم أسره، وتحدث حركة “كش ملك” الشهيرة.
  • قطعة الملكة: تعد هذة القطعة بمثابة القطعة الأقوى في لعبة الشطرنج، كما أنه يمكن تحريكها في أي اتجاه سواء كان للامام أو للخلف أو بشكل مائل أو حتى جانبياً، وذلك طالما أنها لا تتحرك في أي قطعة خاصة بها.
  • قطع الغربان: يتم تحريك قطع الغربان بقدر ما تريد، ولكن في إطار الاتجاهات الامامية والخلفية والجانبية فقط، وتعد قطع الغربان واحدة من أهم وأقوى القطع المتواجدة في الشطرنج، وذلك على نحو خاص عندما يتحدون مع بعضهم البعض.
  • قطع الاسقافة: يمكن تحريك القطع الخاصة بالاسقافة قدر الإمكان في إطار الاتجاهات المائلة فقط، ولابد أن يتم اختيار اللون الخاص بقطعة الاسقافة في البداية مع مراعاة الحرص على استمرارها وبقاؤها على نفس هذا اللون.
  • قطع الفرسان: تتحرك قطع الفرسان بشكل مختلف وغير مألوف عن بقية القطع الأخرى السابقة، وذلك حيث أنها عادة ما تتحرك على شكل مربعين في اتجاه واحد، ثم يتحرك أحداهما بزواية 90 درجة مثل شكل حرف ال L في اللغة الانجليزية.
  • قطع البيادق: تتحرك قطع البيادق أيضاً بشكل مختلف عن غيرها من القطع الأخرى، وذلك حيث أنها تتحرك للامام ولكنها تلتقط قطرياً، في حين لا يمكنها أبداً التحرك أو الالتقاط إلى الخلف.

قواعد وقوانين لعية الشطرنج للمبتدئين

هنالك العديد من القواعد والقوانين المتعددة والتي تم سنها خصيصاً لمثل هذا النوع من الالعاب، ولابد على جميع المبتدئين من الراغبين في تعلم لعبة الشطرنج على ضرورة الالتزام بها، وذلك للوصول في النهاية إلى طريقة لعب الشطرنج باحتراف، وفيما يلي سيتم عرض أهم القواعد والقوانين الاساسية الخاصة بهذه اللعبة:

  • يتناوب اللاعبون على تحريك قطعة واحدة فقط بالتناوب لكل فرد.
  • تعتبر القطع البيضاء هي تلك القطع المسموح لها بالتحرك أولاً في لعبة الشطرنج.
  • تتمتع قطع البيادق بمقدرة خاصة ومميزة تتمثل في إماكنية التحويل إلى أي قطعة أخرى من قطع الشطرنج، وذلك في حالة وصولها إلى الجانب الآخر من لوحة اللعب.
  • يجوز ترقية قطع البيادق إلى أي قطع أخرى متواجدة في اللعبة.
  • لا يجوز للقطعة بأن تتحرك فوق القطع الاخرى أثناء عمليات اللعب، وذلك باستثناء قطع الفرسان.
  • يُسمى تهديد قطعة الملك بحركة “كش ملك”.
  • يجب على اللاعبين القيام بأي حركة مناسبة تقضي على تهديد الأمر، وذلك في حالة ما كان الملك تحت قيد الفحص.
  • تنص قاعدة التبييت في لعبة الشطرنج على نقل قطعة الملك إلى بر الآمان، وكذلك نقل قطعة الغربان إلى الزواية، وفي حالة دوران اللاعب، فيمكنه إذاً تحريك مربعين لملكه إلى جانب واحد، وتحريك قطعة الغربان إلى الجانب الأيمن بجوار الملك.

نصائح هامة للفوز في لعبة الشطرنج

هنالك مجموعة كبيرة من النصائح والإرشادات الهامة، والتي قد تساعد بدورها في تحقيق الفوز النهائي والساحق في لعبة الشطرنج، ومنها على سبيل المثال:[5]

  • ضرورة بدأ عملية اللعب بشكل عشوائي ودون وضع خطة محددة، وذلك للاستمرار طوال عملية اللعب في البحث عن طرق فعالة لتجسيد المصلحة الشخصية ولتحقيق الفوز.
  • ضرورة البحث عن التهديدات التكتيكة وكذلك استغلال كافة الضربات الفورية المتاحة للقضاء على الخصم.
  • ضرورة تحديد كافة المزايا والعيوب المتعلقة بموضع جميع القطع الخاصة أثناء عملية اللعب سواء كانت للفرد نفسه أو للخصم.
  • الحرص على عمل قائمة تضم أهم حركات القطع المترشحة، وذلك بناءاً على كافة الفرص والتهديدات التي تم المرور بها في الخطوات السابقة.

هكذا وفي الختام، تكون هذه المقالة قد تناولت الحديث عن لعبة الشطرنج، وذلك تم من خلال عرض أهم مكونات لعبة الشطرنج، وكذلك طريقة لعبة الشطرنج بالخطوات التفصيلية، وهذا يأتي أيضاً بالإضافة إلى التطرق إلى نصائح هامة للفوز في لعبة الشطرنج.

المراجع

  1. ^ ymimports , how-to-play-chess , 1/12/2020
  2. ^ expert-chess-strategies , who-invented-chess , 1/12/2020
  3. ^ chess , learn-how-to-play-chess , 1/12/2020
  4. ^ chesscoachonline , chess-rules , 1/12/2020
  5. ^ thechessworld , creating-a-chess-plan-4-steps-to-follow , 1/12/2020
705 مشاهدة