متى يفتح طريق الباحة الرياض الجديد واهم مزاياه

متى يفتح طريق الباحة الرياض الجديد واهم مزاياه

متى يفتح طريق الباحة الرياض الجديد واهم مزاياه، في الواقع أنّ وزارة النقل والخدمات اللوجستيّة في المملكة العربية السعودية تعمل منذ ما يزيد عن سبعين عامًا على ربط المدن والمحافظات والمناطق في البلاد من خلال بناء شبكات للطرق تكون متميّزة. ومن موقع محتويات سنبيّن أهميّة طريق الباحة الرياض الجديد ومزاياه وبعض المعلومات عنه.

متى يفتح طريق الباحة الرياض الجديد

يفتح طريق الباحة الرياض الجديد بعد أنّ تتمّ نهاية الأعمال اللوجستيّة التي تُجريها وزارة النقل في شقّ الطريق وتعبيدها. لا سيما أنّ هذه الطريق سوف تختصر مسافة تصل إلى حوالي مئتَي كيلومتر على المسافرين من منطقة الباحة التي تقع في الجهة الجنوبيّة الغربية من المملكة العربية السعودية، إلى منطقة الرياض. في حين أنّ هذه الطريق تمرّ من مدينة الباحة، الرين، بيشة، وصولًا إلى منطقة الرياض. مع العلم أنّ وزارة النقل أنجزت حتّى الآن مرحلتين من مشروع الطريق. في حين يبقى هناك حوالي أربع مراحل يتمّ العمل لإنجازها على أكمل وجه، وهي كما يلي:[1][2]

  • المرحلة الأولى: في الواقع تمّ تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع طَريق الباحة الرياض الجَديد، وبنسبة تبلغ حوالي 100%.
  • المرحلة الثانية: كما تمّ تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع طَريق الباحة الرياض الجَديد، وبنسبة مماثلة للأولى، حيث تبلغ حوالي 100%.
  • المرحلة الثالثة: إن طول الطريق في المرحلة الثالثة لطَريق الباحة الرياض الجَديد يبلغ حوالي 5 كيلو متر. في حين أنّ نسبة الإنجاز فيه تبلغ حوالي 86 %.
  • المرحلة الرابعة: بينما طول الطريق في المرحلة الرابعة يبلغ حوالي 16 كيلو مترًا. في حين أنّ نسبة الإنجاز فيه تبلغ حوالي 67%.
  • المرحلة الخامسة: كما أنّ طول الطريق في المرحلة الرابعة يبلغ حوالي 30 كيلو مترًا. لا سيما أنّ نسبة الإنجاز فيه تبلغ حوالي 44%.
  • المرحلة السادسة: وهي المرحلة الأخيرة، ويبلغ طول الطريق في المرحلة الرابعة حوالي 33 كيلو متراً. في حين أنّ نسبة الإنجاز فيه تبلغ حوالي 27%.

شاهد أيضًا: كم تبعد الباحة عن الطائف

معلومات عن طريق الباحة الرياض

في السياق نفسه متى يفتح طَريق الباحة الرياض الجَديد واهم مزاياه أنه سوف يختصر مع المنطقة الشرقيّة مسافة تقدّر بحوالي 280 كيلو متر. لا سيما أنّ طول الشبكات الطرقيّة في المملكة يزيد عن 75 ألف كيلو متر. نستعرض في هذه الفقرة بعض المعلومات المتعلّقة بطَريق الباحة الرّياض الجَديد كما يلي:[1]

  • يصل طول طَريق الباحة الرّياض الجَديد حوالي 170 كيلو متر.
  • يهدف مشروع طَريق الباحة الرياض الجَديد إلى رفع الكفاءة والفعاليّة لأداء قطّاع النقل في المملكة، وبالدرجة الأولى تأتي السلامة الطرقيّة في البلاد. كما أنّ الهدف من هذا المشروع هو تحسين بنية الطرق التحتية في المملكة. لا سيما رفع الكفاءة التشغيليّة، وذلك بحسب المقاييس والمواصفات العالميّة، وأرقاها.
  • لقد تمّ تقسيم العمل في إنجاز طَريق الباحة الرياض الجَديد إلى 6 مراحل، حيث تمّ إنجاز المرحلة الأولى والثانية، وقيد التنفيذ أربع مراحل.
  • كما تقوم وزارة النقل باستكمال التقاطع في طَريق الباحة الرياض الجَديد، حيث تمّ إنجاز حوالي 51% من هذا التقاطع.

شاهد أيضًا: كم المسافة بين جدة والرياض

مزايا طريق الباحة الرياض الجديد

من أهم مزايا طريق الباحة الرياض الجديد أنّه واحد من الطرق الحيويّة والهامّة في المملكة، حيث سينعش المنطقة الممتدّة من الجنوب إلى وسط البلاد وذلك من خلال:[1][2]

  • تقريب المسافات الشاسعة في البلاد، وذلك من خلال ربط معظم المدن والمحافظات بهذه الطريق. لا سيما أنّه كان سابقًا يضطر القادم من الباحة إلى الرياض المرور في محافظة الطائف.
  • المساهمة في تسهيل عمليّة التنقّل بالنسبة للسياح.
  • المساهمة في تسهيل عمليّة التنقّل بالنسبة لقاصدي الحرمَين الشريفَين.
  • النهوض بمختلف القطاعات في الدولة.

ختامًا، وضّحنا في هذه المقالة متى يفتح طريق الباحة الرياض الجديد واهم مزاياه . كما أتينا على ذكر العديد من المعلومات المتعلّقة بهذه الطريق والمراحل التي تشتغل عليها وزارة النقل في المملكة العربية السعودية.