طلب عداد كهرباء بدون صك .. ضوابط الحصول على خدمات الكهرباء بدون صك ملكية

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر 2020 , 11:11 - آخر تحديث : 14 نوفمبر 2020 , 11:11
طلب عداد كهرباء بدون صك .. ضوابط الحصول على خدمات الكهرباء بدون صك ملكية

نظمت شركة الكهرباء السعودية ضوابط طلب عداد كهرباء بدون صك ملكية للمواطنين الذين لا يملكون الصكوك الشرعية التي تثبت ملكيتهم لتلك الوحدات السكنية، أو الأراضي المعدة للسكن، حيث أصبحت خدمات الكهرباء من الحاجات الإنسانية التي لا يمكن الاستغناء عنه، وتقديرًا من حكومة المملكة لهذه الحاجة، وحرصًا منها على توفير العيش الكريم للمواطنين، تم وضع عدد من الشروط والخطوات التي يجب اتباعها للحصول على الخدمة.

طلب عداد كهرباء بدون صك

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء أنه لكي يتمكن المواطن السعودي من الحصول على عداد الكهرباء للوحدة السكنية القاطن بها، ولكنه لا يملك صك الملكية الذي يثبت ملكيته للعقار المسكون، فإن محل السكن يجب أن يكون مطابقًا لاشتراطات السلامة، حيث لا يمكن إيصال خدمات الكهرباء للصناديق المقامة من القش أو الخشب أو المواد القابلة للاشتعال. كما لا يمكن إيصال خدمات الكهرباء للعديد من المناطق السكنية التي لا يمكن تملكها، أو السكن فيها لأنها تهدد الحياة والصحة الخاصة بالقاطنين. ويتم إيصال العدّاد عبر مراحل متعددة وهي  الحصول على شهادة التنسيق من وزارة الإسكان السعودية، و تقديم طلب إيصال الخدمة الكهربائية إن كانت المرة الأولى التي يتم الحصول على الخدمات الكهربائية للمسكن فيها، وطلبات الإضافة والتقوية والتجزئة، إن كانت الخدمات الكهربائية موجودة بالفعل، ولكن يرغب المشترك في إدخال التعديلات عليها. [1]

شهادة التنسيق

هي الشهادة التي يتم الحصول عليها قبل الحصول على رخصة البناء، ومن خلالها يثبت المتقدم إمكانية الحصول على خدمات الكهرباء للمبنى المراد إيصال العداد إليه، وتوضح المكان الذي يوضع فيه العداد، ومقدار الأحمال للمبنى، وعدد الوحدات، وسعة القواطع، وأحجام ومقاسات الكابلات وطريقة إخراجها، بالإضافة إلى موقع محولات الشركة. ولكي يتم الحصول على شهادة التنسيق يجب أن يتم تقديم طلب الحصول عليها من خلال منصة “بلدي” التي يمكن الدخول إليها “من هنا” ويتم إرفاق المخطط العام للمنزل إلى الطلب المقدم. كما يمكن الحصول على الشهادة من خلال أحد المواقع التابعة للشركة مرفقًا به صورة من طلب الترخيص المبدئي، أو التقرير المساحي بالإضافة إلى المخطط العام للوحدة السكنية.

طلب إيصال الخدمة الكهربائية بدون صك

يمكن للأشخاص الذين يرغبون في طلب عداد كهرباء بدون صك ، أن يقوموا بذلك وفقًا للضوابط التي وضعتها شركة الكهرباء السعودية، سواء للأشخاص الذين حصلوا على شهادة التنسيق، أو ليست لديهم صكوك، على النحو التالي:

أولًا: الحالات التي صدر لها شهادة تنسيق يجب أن تستوفي الاشتراطات التالية:

  • يجب أن يتم استقبال إشعار التشطيبات من خلال منصة بلدي من خلال منصة بلدي، وفي حالة تم الحصول على شهادة التنسيق من أحد فروع الشركة يجب أن يتم التقدم بطلب إيصال الخدمة من خلال الشركة.
  • يشترط أن يتم تنفيذ العزل الحراري للمنشأة وفقًا لاشتراطات شركة الكهرباء السعودية.
  • يشترط أن يتم تجهيز موقع تركيب العداد بحسب الاشتراطات الفنية التي تضعها الشركة، ومن بينها إخراج الكابلات بحسب المقاسات المعتمدة.
  • تنفيذ التأريض طبقًا للمواصفات الفنية للشركة.

ثانيًا: الحالات التي لم تحصل على شهادة التنسيق، يجب أن تستوفي الاشتراطات التالية:

  • الحصول على صورة من رخصة البناء.
  • التعهد بتنفيذ العزب الحراري.
  •  تجهيز موقع تركيب العداد بحسب الاشتراطات الفنية التي تضعها الشركة، ومن بينها إخراج الكابلات بحسب المقاسات المعتمدة.
  • وفي حالة عدم وجود صكوك يجب أن يحصل المتقدم على خطاب موافقة من وزارة الإسكان بحسب النماذج المعدة لهذا الغرض.

طلبات الإضافة

طلبات الإضافة يُقصد بها إيصال خدمات الكهرباء للمسطحات الإنشائية التي يتم إضافتها بواسطة رخصة من البلدية كوحدة مستقلة، ولكي يتم إتمام طلب الإضافة يشترط وجود خطاب أو رخصة من البلدية ويتم تحديد عدد الوحدات المراد إضافتها، وكذلك يتم إجراء كشف ميداني من الموظف المختص بالشركة ليتم التأكد من عدد الوحدات المراد إضافتها، وتمتعها بالاستقلالية. ولتقديم طلبات الإضافة يتم تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بالمشترك على موقع شركة الكهرباء وملء البيانات المطلوبة.

طلبات التقوية

في حال زيادة الأحمال في المنشأة المملوكة للمشترك بالفعل، أو إدخال أحد التعديلات التي لا ترقى لكونها وحدة مستقلة، يمكن للمشترك التقدم بطلب تقوية الخدمة، بشرط سداد المتقدم فاتورة الكهرباء الأخيرة المستحقة، وفي حالة كان المتقدم غير مالك العقار فيجب أن يحصل على موافقته، وتقديم بيان بالأحمال الإضافية المراد تقوية الخدمة من أجلها. ويتم تقديم طلب التقوية من خلال تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بالمشترك على موقع شركة الكهرباء وملء البيانات المطلوبة.

ضوابط إيصال عداد الكهرباء بدون صك ملكية

أعلنت شركة الكهرباء السعودية أنه تنفيذًا للاعتبارات الإنسانية التي تفرضها الحاجة إلى توصيل خدمات الكهرباء إلى المنازل التي لا يملك أصحابها الصكوك الشرعية المُثبتة لملكية هذه العقارات في حال ثبوت الحاجة إلى المسكن، فسوف يتم إيصال خدمات الكهرباء لهذه المنازل، وفقًا لعدد من الضوابط والشروط وهي:

  • ألا يكون المسكن المراد إيصال خدمات الكهرباء إليه من المساكن المقامة على الأراضي التي خصصتها الدولة للخدمات العامة، أو لإحدى الجهات الحكومية، أو من الأراضي المنزوع ملكيتها من أجل إقامة مشروع عام.
  • يجب ألا يكون المسكن من المساكن التي تمت إقامتها على الأراضي المملوكة للغير ملكية خاصة لا ينازعهم فيها أحد.
  • لا يتم إيصال خدمات الكهرباء للمساكن المقامة على الأراضي الحكومية ولا يمكن تملكها بأي حال من الأحوال لإلحاقها ضررًا أو خطرًا بالساكنين، أو قد يحدث بسببها مشكلات جماعية، أو غيرها من الأضرار.
  • المساكن تخالف الأنظمة الموضوعة للبناء، والتعليمات المتعلقة بها، بما يترتب على إنشائها مناطق عشوائية لا يمكن معالجتها. لا يتم إيصال عداد الكهرباء إليها.
  • ألا يكون المسكن من المساكن المقامة على أراضي الدولة التي يمنع تملكها أو إقامة المساكن عليها.
  • لا يمكن إيصال عداد الكهرباء للأماكن المعرضة للأخطار البيئية أو الأمان التي تعمل على تهديد السلامة العامة للقاطنين بها.
  • يجب ألا يكون مقدم طلب الحصول على عداد الكهرباء مالكًا لأي صك يُثبت وجود وحدة سكنية أخرى باسمه في أي منطقة من مناطق المملكة.
  • يجب ألا يكون مسجلًا باسم مقدم الطلب عدد كهربائي سكني في الوقت الذي يقوم فيه بتقديم طلب الحصول على الخدمات الكهربائية، أو خلال السنة التي تسبق تقديم الطلب.
  • يجب أن يتقيد مقدم الطلب بالإجراءات والأحكام الواردة في دليل إيصال الخدمات للمساكن التي لا يملك أصحابها صكوكًا شرعية لها التي اشترطتها وزارة الإسكان.
  • في حالة الموافقة على إيصال عداد الكهرباء للأشخاص الذين لا يملكون صك الملكية يتم إمهالهم عام واحد من تاريخ الحصول على الخدمة من أجل تقديم المستندات الخاصة بالملكية والتي تقبلها الدولة.
  • إذا لم يقوم صاحب المسكن بتقديم ما يثبت الملكية في خلال المدة المنصوص عليها في المهلة المحددة يتم تحديد لجنة مشتركة من وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الإسكان، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تنظر هذه اللجنة في أمر فصل الكهرباء عن المشترك لعدم وجود إثبات للملكية.
  • إيصال الخدمات المختلفة إلى هذه المساكن لا يعد دليلًا مثبتًا للملكية.

رسوم إيصال عدد الكهرباء

تقدم شركة الكهرباء السعودية للأشخاص الراغبين في إيصال عداد الكهرباء للوحدات التي يتم إنشائها، سواء كانت الوحدات معدة للسكن، أو للأغراض التجارية أو الصناعية خدمة إلكترونية جديدة يتمكّن من خلالها مقدم طلب الحصول على الخدمة التعرف على الرسوم المقررة لإيصال عداد الكهرباء، وهي خدمة “حاسبتي” المقررة لتوصيل خدمات الكهرباء للمنشأة، ويمكن التعرف على الرسوم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى خدمة “حاسبتي” من خلال الموقع الرسمي للشركة السعودية للكهرباء “من هنا“.
  • اختيار نوع الجهد المطلوب، ما بين:
    • الجهد المنخفض 220 فولت ما بين طورين.
    • الجهد المرتفع 230 إلى 400 فولت.
  • اختيار نوع النشاط من بين الخيارات المتاحة، وهي:
    • سكني.
    • تجاري.
    • عداد خدمة.
  • إدخال عدد الوحدات.
  • تحديد مساحة كل وحدة.
  • النقر على أيقونة “حساب مقابل الإيصال” ليتم إظهار قيمة الرسوم المقررة لإيصال عداد الكهرباء بالإضافة إلى قيمة ضريبة القيمة المضافة التي يتم احتسابها على الرسوم، والقيمة النهائية المطلوب من مقدم الطلب تسديدها.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تعرفنا من خلاله الشروط والخطوات المطلوبة من أجل طلب عداد كهرباء بدون صك ، والضوابط التي وضعتها شركة الكهرباء السعودية من أجل الحصول على عداد الكهرباء للذين لا يملكون صكوك للوحدات السكنية، والخطوات المطلوب القيام بها بعد تركيب العداد من أجل ضمان عدم فصل الخدمة عن المشتركين.

المراجع

  1. ^ se.com.sa , اشتراطات إيصال الخدمة , 14/11/2020
3975 مشاهدة