استعلام مخالفات البلدية برقم الهوية .. وما هي أهم مخالفات البلدية

كتابة دعاء - آخر تحديث: 7 سبتمبر 2020 , 00:09
استعلام مخالفات البلدية برقم الهوية .. وما هي أهم مخالفات البلدية

يبحث الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية عن طريقة استعلام مخالفات البلدية برقم الهوية ، وهي المخالفات التي أقرتها وزارة الشئون البلدية والقروية لتنظيم الطرق والمحافظة على المدن من التعديات في مناطق المملكة المختلفة، وأقرت الغرامات على ارتكاب أي مخالفة من المخالفات الخاضعة لنظام المخالفات البلدية، ومن خلال المقال التالي نتعرف على أبرز المخالفات التي شملتها اللائحة، وطريقة الاستعلام عنها.

لائحة مخالفات البلدية

تقسم لائحة المخالفات والجزاءات لمخالفات البلدية التي أقرها مجلس الوزراء السعودي، إلى عدة مجموعات، يتم تطبيقها على جميع المخالفات الواقعة في الأمانات أو البلديات أو المجمعات القروية في جميع مناطق المملكة، حيث يقوم الموظف المختص بتحرير محضر المخالفة ضد من قام بارتكابها، ويتعين على المخالف أن يقوم برد الشيء إلى ما كان عليه، وإصلاح الضرر الذي أوقعه نتيجة ارتكابه لهذه المخالفة، وتنقسم المخالفات إلى عدة مجموعات، وهي: [1]

  • مخالفات الصحة العامة، كفضلات الطعام، والنفايات التجارية، والصناعية، ونفايات المستشفيات والأماكن السكنية والمطاعم والمحال التجارية، ومحطات الوقود، ومصانع الأغذية والمياه، وجميع المحال التجارية المتعلقة بالصحة العامة.
  • مخالفات المبنى وتجهيزاته، سواء مبنى سكني أو تجاري أو صناعي.
  • مخالفات العمال، مثل تشغيل العمال دون شهادات صحية، أو تشغيل المرضى، أو الإهمال في المحافظة على النظافة الشخصية لهم في أماكن العمل.
  • مخالفات المواد الغذائية والمشروبات التي تتمثل في الغش التجاري، في أي مرحلة من مراحل تقديم الأطعمة والمشروبات للمستهلكين.
  • المخالفات المتعلقة بالنظافة العامة، ونظافة الطرق والشوارع الموجودة بالمناطق المختلفة في المملكة.
  • مخالفات الذبح والمواشي السائبة.
  • مخالفات البيع والغش التجاري.
  • مخالفات البناء.
  • مخالفات الطرق.
  • مخالفات الدقيق الذي يتم استخدامه من قبل المنشآت التي تقدم الخبز للمواطنين. كالهدر في الدقيق أو إعادة استخدامه في الأغراض الغير مخصصة له.

استعلام مخالفات البلدية برقم الهوية

يمكن للمواطن الذي قام بارتكاب أي مخالفة من المخالفات المنصوص عليها في لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية أن يقوم بالاستعلام عن المخالفة إما من خلال رقم الهوية الخاصة به، أو من خلال رقم المخالفة، وتقدم أمانة كل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية رابطًا لتقديم هذه الخدمة للمواطنين من أجل تيسير التعرف على قيمة الغرامة المقررة على المخالف وتسديدها بأي طريقة من طرق السداد المعتمدة لديها، والتي تناسب المخالف، مع إلزامه بإزالة آثار المخالفة.

الاستعلام عن مخالفات البلدية برقم الهوية مكة

يمكن الاستعلام عن مخالفات البلدية في منطقة مكة المكرمة، باستخدام رقم الهوية، عبر الدخول إلى موقع الأمانة العامة لمنطقة مكة المكرمة، والذي يمكن الدخول إليه “من هنا” وإدخال رقم الهوية، ثم تظهر جميع التفاصيل المتعلقة بالمخالفة.

الاستعلام عن المخالفات جدة

يمكن للمواطنين الاستعلام عن مخالفات البلدية في مدينة جدة من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها أمانة محافظة جدة، والتي يمكن الدخول إليها “من هنا” ثم يقوم الشخص الذي يرغب في الاستعلام عن المخالفة باتباع التعليمات، وملء البيانات المطلوبة ثم تظهر له جميع تفاصيل المخالفة التي قام بارتكابها، وقيمة الغرامة المقررة لها

الاستعلام عن مخالفات البلدية الرياض

يمكن للمواطنين أو الوافدين إلى منطقة الرياض الاستعلام عن مخالفات البلدية من خلال الموقع الإلكتروني لأمانة الرياض، من خلال إدخال نوع بطاقة إثبات الشخصية، سواء كانت بطاقة هوية أو إقامة، ورقم البطاقة، ورقم المخالفة، وسنة المخالفة، ومن ثم تظهر تفاصيل المخالفة، ويمكن الدخول إلى صفحة الاستعلام عن المخالفات “من هنا“.

الاستعلام عن مخالفات البلدية جازان

أتاح الموقع الإلكتروني لأمانة منطقة جازان العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين، ومن بينها خدمة الاستعلام عن المخالفات، والتي تُمكِّن المواطن من إجراء الاستعلام عبر إدخال رقم الهوية، أو رقم السجل التجاري، وكود التحقق، ثم يتم عرض جميع المعلومات المتعلقة بالمخالفة، ويمكن الدخول إلى صفحة الاستعلام “من هنا“.

الاستعلام عن المخالفات القصيم

يمكن لمن ارتكب أي مخالفة من مخالفات البلدية في مدينة من المدن التابعة لمنطقة القصيم أن يقوم بالاستعلام عن تفاصيل المخالفة من خلال الموقع الإلكتروني لأمانة منطقة جازان، واتباع التعليمات الموجودة بالموقع الإلكتروني، والذي يمكن الدخول إليه “من هنا” للتعرف على قيمة المخالفة، والطرق المتاحة للسداد.

استعلام عن مخالفات البلدية الأحساء

يمكن الاستعلام عن فواتير السداد لمن ارتكب مخالفة من المخالفات في منطقة الأحساء من خلال الموقع الرسمي لأمانة الأحساء، ويتم الاستعلام من خلال إدخال رقم السجل في الموقع المخصص للاستعلام، والذي يمكن الدخول إليه “من هنا“.

استعلام عن مخالفات البلدية عسير

يمكن الدخول إلى الموقع الرسمي لأمانة منطقة عسير من خلال المنصة الوطنية الموحدة للتعرف على إمكانية الاستعلام عن مخالفات البلدية من خلال الموقع الإلكتروني لأمانة المنطقة من عدمها، ويمكن الدخول إلى صفحة أمانة منطقة عسير عبر منظومة النفاذ الوطني الموحد “من هنا“.

وبهذا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المخالفات التي تضمنتها لائحة المخالفات البلدية والجزاءات، كما تعرفنا كذلك على الطرق المختلفة من أجل استعلام مخالفات البلدية برقم الهوية لمناطق المملكة المختلفة.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية , 06/09/2020
564 مشاهدة