طول شعر سارة الآن ٧ سم، وترغب في إطالته ليصل إلى ٢٧ سم، فإذا علمات أنه ينمو بمقدار ٢.٥ سم كل شهرين، فبعد كم شهر يصبح طوله ٢٧ سم؟

كتابة mofeda - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر 2021 , 18:10
طول شعر سارة الآن ٧ سم، وترغب في إطالته ليصل إلى ٢٧ سم، فإذا علمات أنه ينمو بمقدار ٢.٥ سم كل شهرين، فبعد كم شهر يصبح طوله ٢٧ سم؟

طول شعر سارة الآن ٧ سم، وترغب في إطالته ليصل إلى ٢٧ سم، فإذا علمات أنه ينمو بمقدار ٢.٥ سم كل شهرين، فبعد كم شهر يصبح طوله ٢٧ سم؟، للإجابة على هذا السؤال يمكن للطالب استعمال الورقة والقلم للحساب الفاصل الزمني المطلوب ولكن هنالك طرق أسرع هي طريقة الحساب الذهني والتي تعتمد على سرعة البديهة والإلمام بأساسيات الرياضيات، وسيتم تقديم حل المسألة السابقة من خلال السطور التالية.

طول شعر سارة الآن ٧ سم، وترغب في إطالته ليصل إلى ٢٧ سم، فإذا علمات أنه ينمو بمقدار ٢.٥ سم كل شهرين، فبعد كم شهر يصبح طوله ٢٧ سم؟

في الرياضيات الحديثة نشأ مفهوم ما يسمى الحساب الذهني، لحل المعضلات الرياضية والتي يمكن حلها من خلال بعض الحسابات التي تتم بشكل شفهي تعتمد على قدرة الطالب على التعامل مع المسائل الحياتية اليومية، ولحل المسألة بشكل ذهني يتوجب اتباع الخطوات التالية بشكل شفهي دون استخدام ورقة أو قلم:

  • طرح الطول الجديد من الطول الحالي ينتج لدينا ٢٠ سم.
  • نلاحظ أن شعر سارة ينمو كل شهرين بمقدار ٢.٥ سم أي أنه ينمو كل أربعة أشهر بمقدار ٥ سم وبمعنى آخر يمكنه أن ينمو كل ٨ أشهر بمقدار ١٠ سم.
  • ولأن سارة تريد إطالة شعرها بمقدار ٢٠ سم فهي تحتاج إلى ١٦ عشر شهر، أي إلى سنة وأربعة أشهر.

والإجابة هي : بعد ١٦ شهر، أي بعد سنة وأربعة أشهر.

حل مسألة طول شعر سارة الآن ٧ سم، وترغب في إطالته ليصل إلى ٢٧ سم،بشكل كتابي

لحل المسألة بشكل عادي باستخدام الطرق الرياضية التقليدية يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • حساب مقدار فرق الطول وهو ٢٧- ٧ =٢٠ سم.
  • حساب مقدار الزيادة الطولية في الشعر شهريًا: وهي ٢.٥ ÷ ٢ = ١.٢٥.
  • حساب الزمن اللازم ليزيد الطول إلى ٢٧ سم وهو على الشكل: عدد الأشهر اللازمة لزيادة الطول بمقدار ٢٠ سم = مقدار زيادة الطول المطلوبة ÷ الزيادة الشهرية في الطول = ٢٠ ÷ ١.٢٥ = ١٦ شهر.
  • لأن السنة هي ١٢ شهر لذلك يكون الزمن هو سنة وأربعة أشهر.

شاهد أيضًا: المتوسط الحسابي لأعداد زوار المتحف 01 ، 5 ، 5 ، 3 ، 2

مفهوم الحساب الذهني

هي إحدى الطرق الحديثة المبتكرة لحل المسائل الرياضية، وهي مهارة مهمة جدًا من الواجب تعليمها لطلاب في المراحل الابتدائية المبكرة، وهي تعني القدرة على إنجاز الحسابات المعقدة بشكل ذهني وإعطاء الجواب دون الحاجة إلى استخدام الورقة والقلم والحسابات التقليدية أو الآلة الحاسبة، وهي تنمي القدرات الذهنية لدى الطالب، وتساهم بتطوير مهارات حل المشكلات لديه بطرق منطقية ومنهجية، كما يتم تعليم أساسيات الحساب الذهني بشكل متسلسل ومنطقي وتدريجي للطلاب اعتبارًا من السنوات الدراسية الأولى.[1]

المهارات التي تعزز من سرعة الحساب الذهني

يتوجب على الطلاب إتقان العديد من المهارات الأساسية التي تساهم في تحسين وتسريع تعلم الحساب الذهني وهذه المهارات هي:[2]

  • حفظ جدول الضرب.
  • حفظ مربع الأعداد من واحد إلى عشرين.
  • انجاز عمليات الجمع والطرح من اليسار إلى اليمين.
  • اختزال الأصفار المشتركة.
  • تبسيط الأرقام وتقريبها لأقرب رقم ومن ثم جمع أو طرح الفرق.
  • التمرن باستمرار على حل مسائل بشكل ذهني.
  • التدرب على مهارات الضرب بأعداد محددة والتي لها طرق بسيطة، مثل الضرب بالرقم تسعة بواسطة الأصاع أو الضرب بالرقم ١١.

وفي الختام تمت الإجابة على طول شعر سارة الآن ٧ سم، وترغب في إطالته ليصل إلى ٢٧ سم، فإذا علمات أنه ينمو بمقدار ٢.٥ سم كل شهرين، فبعد كم شهر يصبح طوله ٢٧ سم؟، كما تم حل المسألة بواسطة الطرق التقليدية للرياضيات، كما تم تعريف مفاهيم الحساب الذهني وما هي المهارات التي تساهم بتحسين قدرات الحساب الذهني.

 

 

 

 

 

المراجع

  1. ^ theschoolrun.com , What is mental maths? , 12/10/2021
  2. ^ ar.wikihow.com , كيفية تحسين مهارات الحساب الذهني , 12/10/2021
66 مشاهدة