ظهر مفهوم الحوسبة السحابية عام

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 16 يونيو 2021 , 22:06 - آخر تحديث : 16 يونيو 2021 , 22:06
ظهر مفهوم الحوسبة السحابية عام

ظهر مفهوم الحوسبة السحابية عام ومن الذي قام بابتكارها؟ سوف نوضح كل هذا من خلال المقال، وخاصة أن الحوسبة لها العديد من الفوائد والمميزات التي ساعدت في تطوير طرق استخدام الكمبيوتر بشكل كبير ومنذ ظهورها لجأ لاستخدامها الكثير من الشركات، وسوف نطلعكم على أهم المعلومات حولها من خلال الأسطر القادمة.

ظهر مفهوم الحوسبة السحابية عام

لقد ظهر مفهوم الحوسبة السحابية عام 1960م واكتشفت بواسطة John McCarthy، Joseph Carl ، وحينها كانت غير متشعبة بل كانت مقتصرة على التعامل المالي، والبيانات الخاصة بالتعداد، وفي عام 1979 بدأ نظام الحوسبة السحابية في الاستخدام لتنظيم المعلومات، وبعدها بعام 1999 قامت شركة Salesforce بتقديم الموقع الخاص بها لاستقبال أي طلب بشكل إلكتروني، وتعد هذه الشركة متميزة في مجال استخدام التطبيقات، أما بسنة 2002 قامت شركة Amazon بعرض أول سحابة خاصة بها وقد أطلقت عليها Amazon Web Services، وقدمت من خلالها العديد من الخدمات المميزة، وبعد ذلك في عام 2006 قامت شركة Amazon بعرض السحابة الثانية لها في الأسواق وأطلقت عليها AC2، وفي 2009 أطلقت جوجل السحابة الخاصة بها والتي تعد أشهر سحابة موجودة حاليًا.

شاهد أيضاً: من الفوائد التي قدمتها لنا التجارة الإلكترونية

الحوسبة السحابية

إن الحوسبة السحابية عبارة عن مصدر لجميع الأنظمة التي توجد في الكمبيوتر والتي تتواجد مع الشبكة وهي توفر بعض الخدمات التي يحتاجها الفرد بالحاسوب من غير أي قيود محلية بحيث يتم تسهيل التعامل على الفرد، ومن هذه الخدمات التي توفرها النسخ الاحتياطي، وتوفير مساحة أخرى لتخزين الملفات والصور كما توفر المزامنة بشكل تلقائي وتستطيع معالجة بعض البرمجيات ويمكن من خلالها جدولة مهامك ويمكن أن تطلع على بريدك، وطباعة ما تحتاج إليه ويلزم لكل هذا الاتصال بشبكة الإنترنت.

شاهد أيضاً: من مزايا الشبكات والانترنت

مزايا الحوسبة السحابية

لاستخدام نظام الحوسبة السحابية العديد من الفوائد والمميزات والتي من أهمها ما يلي:

  • انخفاض التكلفة وذلك لأنه من خلال استخدامها تجعل الفرد لا يحتاج لشراء أكثر من جهاز كما لا يحتاج أيضًا الكثير من البرامج، فالسحابة أصبحت بديلًا عن كل هذا.
  • إنهاء ما تحتاج بكل بساطة حيث يمكن استخدامها بكل سهولة من خلال ضغطة واحدة فقط.
  • يمكن من خلالها أن يتم الانتهاء من الأعمال بشكل أسرع لأنها تغنيك عن استخدام برامج إدارة الأعمال، كما توفر لك مساحة تستطيع أن تخزن بها ما تريد وبهذا لا تجد أن جهازك يحتاج للمزيد من مساحة التخزين.
  • تعطيك خصوصية بشكل كبير لكل الملفات التي توجد بها، كما أنها تقوم بعمل نسخ لأي بيانات عليها ولذلك إذا حدث اي خطأ سوف تستطيع استعادة ملفاتك.
  • يمكن من خلالها تحسين البنية التحتية التقنية بجهازك بشكل سريع وآمن ومن غير تكلفة.

شاهد أيضاً: موقع مجاني لإنشاء الرسوم والتصاميم الحية عبر الانترنت

 مزودو خدمات الحوسبة السحابية

يوجد أكثر من شركة تعمل كمزود الخدمة الخاص بالحوسبة السحابية سوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • شركة مايكروسوفت: التي تقوم بتقديم الكثير من الخدمات من خلال نظام السحابة وتعتبر رائدة في هذا المجال.
  • شركة أمازون: التي استطاعت أن تجني الكثير من الأموال خلال عام واحد بسبب نظام الحوسبة السحابية الخاص بها، وتبلغ قيمتها 16 مليار دولار.
  • شركة آى بي أم: التي قامت بالاستفادة من نجاحها الكبير بمجال البرمجة ووضعت كل الخبرات التي تملكها في تطوير نظام الحوسبة السحابية ولهذا استطاعت أن تجني أرباحًا تصل إلى 7 مليار دولار.

شاهد أيضاً: افضل 10 موقع لتحميل الكتب بصيغة pdf

ومن خلال سؤال ظهر مفهوم الحوسبة السحابية عام بشكل مفصل ووضحنا التطور الذي حدث للمجال بالتاريخ، كما ذكرنا لكم مفهوم الحوسبة وأهم الفوائد التي عادت على مستخدميها، وتعرفنا على مطوري هذه الخدمة من شركات.

77 مشاهدة