ظهور خط الطول والعرض في اختبار الحمل

كتابة ربا سليمان -
ظهور خط الطول والعرض في اختبار الحمل

ظهور خط الطول والعرض في اختبار الحمل ومعنى كل منهما، ففي العصر الحديث ومع التقدم الطبي الكبير انتشرت وسائل مختلفة للكشف عن وجود حمل أو لا دون الاضطرار لزيارة عيادة طبيب النسائية أو التحليل في المخابر الطبية، وسيتم من خلال هذا المقال من موقع محتويات توضيح كل ما يتعلق باختبارات الحمل.

مبدأ عمل اختبارات الحمل

توجد أنواع مختلفة من كواشف الحمل المنزلية تتنوع، وتختلف باختلاف الشركات المصنعة، ولكنها بشكل عام تعتمد على المبدأ ذاته بحيث يتم تحليل بول المرأة للكشف عن وجود هرمون Hcg أو موجه الغدد التناسلية المشيمية البشرية، حيث إنه عند اتحاد النطفة الذكرية والبويضة الأنثوية في بداية تكون الحمل تبدأ بعض الخلايا التي ستتحول لاحقًا إلى مشيمية تربط بين الأم وجنينها بإفراز هرمون يعرف علميًا باسم HCG، ويعد مؤشرًا لحدوث الحمل، ومن الجدير بالذكر أن هذا الهرمون قد يفرزه جسم المرأة في البول بدون وجود حمل في حال وجود خلل هرموني أو مشكلة صحية ما لدى السيدة مما قد يتسبب بنتيجة حمل إيجابية خاطئة، وسيتم توضيح هذه النقطة في فقرة قادمة.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل وانا اكل حبوب منع الحمل

ظهور خط الطول والعرض في اختبار الحمل

إن الخطوط التي تظهر على جهاز كشف الحمل المنزلي قد تكون خطين متوازيين أو خط طولياً وخطاً بالعرض، وهذا يختلف باختلاف نوع جهاز كشف الحمل المستخدم، وفي حال استخدام النوع الذي يعطي خط بالطول وخط بالعرض وظهور الخطين، فهذا يدل على نتيجة إيجابية وعلى أن الحمل قد تم، وغالبًا تكون هذه الخطوط بلون أزرق فاتح وتختلف درجة اللون باختلاف الحالة الصحية للمرأة ووضع حملها، ويبقى فحص الدم هو التحليل الأدق الذي يكشف وجود حمل من عدمه.[1]

كيفية عمل اختبار الحمل المنزلي

إن استخدام جهاز كشف الحمل المنزلي هي عملية بسيطة، وليست معقدة وتعتمد ببساطة على وضع كمية من بول المرأة في المكان المخصص له على كاشف الحمل، ويكون ذلك موضحًا بشكل كامل على علبة الكاشف لمن يستخدمه لأول مرة، ويترك بعدها قليلًا مدة بضع ثوان إلى بضع دقائق لحين ظهور الخطوط بشكل واضح وصريح لتؤكد وجود حمل أو تنفيه.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض الحمل في الأيام الأولى

تعليمات عند إجراء كشف حمل منزلي

فيما يلي أهم النصائح والتعليمات التي يجب التقيد بها عند إجراء كشف الحمل المنزلي للتأكد من حدوث حمل والحصول على نتيجة دقيقة قدر الإمكان:[2]

  • إزالة الغطاء الذي يحمي الجهاز المستخدمة في الاختبار بحذر وعدم تعريضه لأي أوساخ والحرص على عدم ملامسته لأي شيء.
  • توجيه الجزء المخصص من اختبار الحمل لاستقبال البول باتجاه مكان خروج البول لمدة لا تقل عن عشر ثواني بما يضمن الحصول على كمية من البول كافية لإعطاء النتيجة الصحيحة.
  • من الممكن جمع عينة البول في علبة صغيرة معقمة يمكن شراؤها من الصيدلية أو أي مخبر للتحاليل الطبية؛ ومن ثم وضع الجزء من الكاشف المخصص لاستقبال البول في العلبة.

حالات ظهور نتيجة حمل إيجابية خاطئة

تعرضت العديد من السيدات لمواقف أكدن أنهن أجرين اختبار الحمل المنزلي ولأكثر من مرة وفي كل مرة كانت النتيجة إيجابية ولكن عند مراجعة الطبيب تبين عدم وجود حمل، والحقيقة أن ذلك قد يحدث بسبب وجود خلل ما في الهرمونات نتيجةً لعوامل عدة يؤدي إلى ظهور هرمون HCG في البول وهو ما يجعل جهاز اختبار الحمل يعطي نتيجةً إيجابيةً، وهذه الحالات هي:

  • حدوث إجهاض أو خسارة لجنين سابق خلال وقت قصير، فتظهر نتيجة حمل إيجابية تعرف طبيًا بالحمل الكيميائي.
  • مشاكل الحمل خارج الرحم.
  • وجود مشاكل في المبايض لدى المرأة.
  • انقطاع واضطرابات الطمث والدورة الشهرية قبل بلوغ سن اليأس.
  • تناول أدوية معينة لها علاقة بهرمونات الخصوبة والتي قد تؤثر في إفراز هرمون HCG.
  • تناول أدوية مدرة للبول.
  • وجود خلل في جهاز كشف الحمل بحد ذاته.

شاهد أيضًا: علامات الحمل الاكيدة بعد تأخر الدورة بيومين

أنواع اختبارات الحمل المنزلية

أصبحت أنواع كثيرة من أجهزة كشف الحمل التي تستخدم بسهولة في المنزل منتشرة ومستخدمة، وفيما يلي أسماء أبرز هذه الأنواع:

  • اختبار First response early result: وهو جهاز يعطي نتائج دقيقة بنسبة 97 بالمئة في اليوم الذي يلي موعد الدورة المتأخرة، وهو يتميز بمقبض خاص لسهولة الاستعمال وبعض أنواعه تعطي نتائج رقمية.
  • مجموعة Easy & home للإباضة والحمل: وتشمل المجموعة حوالي عشرة شرائط لكشف الحمل و40 شريطًا لكشف الإباضة بحيث تستخدم شرائط الإباضة للكشف عن إمكانية حدوث إباضة خلال الـ 24 أو الـ 48 ساعة القادمين في حال الرغبة بتوقيت الجماع مع وقت الإباضة، وبعد تحديد الإباضة بأسبوعين يمكن الاستعانة بشرائط الحمل للتأكد من وجود حمل.
  • اختبار الحمل First response triple chickpregnancy Test kit: ويشمل ثلاثة اختبارات حمل بحيث تفيد في التأكد من النتيجة بإجراء ثلاثة اختبارات وليس اختبارًا واحدًا فحسب.
  • اختبار Clearblue plus السريع: يتميز بأن النتيجة فيه تظهر بسرعة كبيرة فهو لا يحتاج لأكثر من دقيقة، ولكن من أبرز عيوبه هو كون نتائجه صحيحة بنسبة 64 بالمئة فقط وهي نسبة قليلة مقارنةً بباقي الاختبارات.
  • شرائط اختبار الحمل Clincalguard: وقد تكون حساسة والتعامل معها أصعب قليلًا بسبب سقوطها أحيانًا في المرحاض خلال تعريضها للبول ولكنها خيار مناسب للكثيرين.

شاهد أيضًا: هل طراوة الثدي من علامات الحمل

وفي الختام تم توضيح معنى ظهور خط الطول والعرض في اختبار الحمل ، وأهم التعليمات فيما يخص إجراء كشف حمل منزلي وأنواع أجهزة الكشف المنزلي عن الحمل.

المراجع

  1. ^ nhs.uk , Doing a pregnancy test , 04/06/2022
  2. ^ webmd.com , Pregnancy Test , 04/06/2022
106 مشاهدة