عبارات جميلة عن الام المتوفيه في رمضان

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 8 أبريل 2021 , 20:04 - آخر تحديث : 8 أبريل 2021 , 19:04
عبارات جميلة عن الام المتوفيه في رمضان

عبارات جميلة عن الام المتوفيه في رمضان التي تندرج تحت خانة العبارات الأشد حزنًا على سطح الأرض، فليس هنالك حدث أفجع من فقدان الأم، ولكنَّ إرادة الله فوق كل أمر والإنسان المسلم السوي يجب عليه أن يرضى بقضاء الله دونما سخط أو غضب، كي يؤجر على ذلك ويعوّضه الله خير الجزاء، يهتم موقع محتويات بسرد أجمل العبارات وأكثرها حزنًا عن الأم المتوفية.

عبارات جميلة عن الام المتوفيه في رمضان

وبالرّغم من أنَ غيابها لا يمكن لأحد أن يسدّه أو يعوضّه إلّا شيئا واحد فقط، وهو الله، فمن سلّم أموره لله استلم الله قلبه وجبر خاطره وألهمه أسمى آيات الصبر والسلوان، لأنّ المكان الذي ذهب إليه تلك الأم هو خير من هذه الدنيا، فهي عند الكريم وصاحب الملك، وفي ذلك نسرد لكم باقة من عبارات جميلة عن الأم المتوفية:

  • تقول إحداهم: أمِّي، يا كلّ النساء، أيّتها المرأة العظيمة، آهٍ لو تعرفي حجم الغصة التي تعتريني عندما تقترب الأعياد وأنتِ بعيدة، آهٍ كم أشتاق حضنك الدافئ في شهر رمضان، وأتمنى لو أنّك قريبة مني لأنام في حضنك الدافئ اليوم.
  • تقول أخرى: لن أنساكِ أبداً ما حييت يا أمّي، مهما أكرمني الله من أيام في حياتي، ولن أنسى رمضانًا كان عامرًا بالخير معك، ولن أنسى صباحًا كنت بمدرستي وفي جيبي منديل قد رتبته يداكِ، اللهم أسألك أن تكون بها خير لطيف.
  • يقول رجل: لقد ناهزت الأربعين من عمري يا أمي، وما أزال أبكي كطفل صغير لكل ذكرى تجمعني فيكِ في رمضان، يا أعظم النساء، سنوات فِراقك لم يملئها في الوجود شيء.
  • يقول شاب: لقد رحلتِ يا أمّي الحبيبة، وها هو رمضان قادم بدونك، فما أشدّ حزني، فمنذ رحلتي غاب معك كلُّ شعور بالحب أو السّعادة، لقد تركت ورائك جسدًا محطَّمًا من الأسى وكيانًا مكسرًا من الحزن، ومكانًا فارغًا من كلِّ فرح أو سرور، رحمك الله يا حبيبة قلبي.
  • أمّا بعد، أمّي افتقدتك ولكن لن أنساكِ من دعائي، لن أقلق عليكِ يا أمي، فأنا واثقة أنَّ لكِ ربٌّ كريم ورحيم عليكِ، ولكن كلّ ما أود قوله أنّني لم أنساكِ، اسأل الله لروحك كل رحمة، رمضانك في الجنّة أحلى.

شاهد أيضًا: كلام عن الام المتوفية مؤثر .. اجمل ما قيل عن الام المتوفية

كلمات حزينة ومبكية عن الام المتوفيه في رمضان

ففقدان الأم هو العزاء غير المنتهي، هو المساحة التي تفتح في القلب دون باب للإغلاق، وهو الجرح في عمق الروح ليبقى النزيف بعد الفراق أبديًا، فذكريات رمضان العامرة بالأمهات تتراكم لتصير في الحلق كغصّات، فَرحم الله كلّ أم فقيدة، وجبر الله خاطر كل إنسان فاقد لأمّه، وفي ذلك نسرد لكم كلمات حزينة ومبكية عن الأم المتوفية، لتختاروا منها ما تشاؤون:

  • يقول شخص مكلوم: مرّ وقت طويل ورمضانات كثيرة على وفاة أمي، وما زالت تمرّ الأيام والأسابيع والأشهر والسّنين ولم أنساها، وأحب ذلك فأنا لا أريد النسيان، سيظل في قلبي ذكراكِ باقية وفي قلبي وعقلي ودعائي إلى أن يحتضن جسدي الثرى بجوارك، رمضانك مع الله أحسن.
  • يقول رجل على مشارف الخمسين: أمّي افتقدتك كثيرًا في كل رمضان وفي كل جلسة إفطار، ولكن لم أنساكِ من دعائي يومًا، لن أقلق عليكِ يا أمي؛ فأنا واثق أن لكِ رب كريم ورحيم عليكِ، ولكن كل ما أود قوله إنني لم أنساكِ، أسأل لك الرحمة والمغفرة.
  • وبعد فقدان والدته بخمس سنوات يقول: لم أنساكِ أبداً يا أمّي، خمس سنوات مضت، وهذا هو رمضاني الخامس بدونك، وأنت في قلبي، ولم أنسى صباحاتٍ كنتِ تستيقظي فيها قبلي وكأنّك أنا.
  • ربّي اجعل مقامها في الفردوس الأعلى، أمّي لو تعلمي كيف تركتِ ابنك في شهر رمضان، أمّاه لم أكن أتخيّل أنّي سأعيش لحظةً واحدةً دونك يا أمي، لن أنساكِ ما حييت، اللهم استودعتك إياها، فاجعلها في عليّين.
  • وفي شهر رمضان في زوايا المطبخ ينبض الوجع، ففراقك يا أمي وجع يكسر قلبي ويفتت صدري، وجع يجعل لساني عاجزًا عن التعبير عنه، رحمك الله وأسكنك فسيح جنانه يا أمِّي الحنونة،رمضان الجنة أحلى ان شاء الله.
  • آهٍ كم اشتقت لك أمي، اشتقت لدعواتك وضحكاتك ومناقشاتك ومعاتباتك، اشتقت لكلِّ شيء أنتِ فيه، أمّي رحمك الله.
  • لقد فقدت قلبي يوم فقدت أمي، أشتاق إليك يا ست الدنيا كلِّها.
  • أمي أنتِ الرّوح والحياة أنتِ الأوكسجين، أمّي لن أوفي حقّك يا حبيبة قلبي مهما حاولت، لكن لن أنساكِ من دعائي وأنتِ دعائك لي سعادة يا أجمل أم. اختاركِ الله بعيداً عنا رحلتِ مبكراً، أسأل الله أن يجمعنا بكِ في جنة الفردوس.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء لامي المتوفية في رمضان مستجاب ومكتوب

بوستات فيس بوك عن الام المتوفيه في شهر رمضان

وفي ذلك العالم الأزرق يهرب المتعبون من الصمت، فيخرجون عن صمتهم بعد غياب الأم عن شهر رمضان، هناك في ذلك العالم تشتعل المشاعر وتطفو النفوس في رثاءها بأعذب الكلمات، فاللهم ألهم الصبر لكل من فقد أمه، وارحم الأمهات جميعا، وفي ذلك نسرد لكم بقة من بوستات فيس بوك لتشاركوها:

البوست الأول في الألم

يتسائل الرفاق عن أخباري في شهر الخير والرحمة وليس عندي إجابة، يتسائلون عن أحوالي وما عادت تفرق لدي الأحوال بعد أن رحلت الروح من جسدي، أمّي الحبيبة، ففي هذا القلب وجع لا يعلمه إلّا الله، فأسألك يا الله بحق اسمك الرحيم أن ترحم أمّي الغالية بقدر ما أشتاق إليها وأحتاج لها، وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، وأن تجعل رمضانها في الجنة مع خير الخلق.

البوست الثاني في الحاجة

لقد كان سقف ما أحتاجه في شهر رمضان هو أمّي، فأنا الوحيد المشرّد بدونها ولو امتلكت كل النعم الأخرى، لولا لطف الله وعظمة ترتيبه، فاللهم اجعل دعاء أمّي لي من نصيبي، واهدني به إلى طريق الخير يا رب، اللهم ارحمها برحمتك الواسعة واجعلها في عليّين مع الأنبياء والصديقين.

البوست الثالث في الشوق

أمّي كم اشتقت إليك في ربوع هذا الشهر الفضيل، وكم اشتاقت عيوني لملامحك النديّة، اشتقت إلى حضنك الدّافئ، وذكريات تعبك من أجلي، لن أنسـاكِ أبداً، فصوتك ما زال في أذني، وحبّك لن يغادر قلبي، أسأل الله لك الرحمة والمغفرة، اللهم اجعل رمضانها في جنّات النعيم.

البوست الرابع في الأمل

كتب أحدهم قائلا: لقد كان عندي أم قلبها كالجنّة وكانت في كلّ رمضان تنير الحياة لي، فكان رحيلها أكبر دليل على انَّ الطيّبين لا يدومون طويلاً، حياتي مؤلمة عندما أحتاجك يا أمي ولا أجدك، حزن قلبي بوفاتك وبكت عيني لفراقك، ولا زالت روحي تشتاق لك، ولكن رضيت بقضاء الله وقدره، وسيظل لساني يهتف بالدعاء لك، فاللهم كن لها ولي.

شاهد أيضًا: رسالة الى امي المتوفية في عيد الام 2021

خواطر حزينة ومؤثرة في رثاء الام المتوفيه في شهر رمضان

فكيف للخاطرة ألّا تشتعل، وكيف للروح ألّا تلتهب وقد ذاب القلب من وقع الفراق، فبعد أن مررنا على عبارات وكلمات وبوستات للفيس بوك عن الأم المتوفية، ننتقل بكم إلى خواطر حزينة ومؤثرة عن فقدان الأم:

الخاطرة الأولى في ذكرياتها الرمضانية

يقول أحد المكلومين: آهٍ من الذكريات التي تطعن قلبي كلّ ليلة، وكم هو فارغٌ المكان وكم هي فارغة الحياة، ففي كل رمضان كانت أمي هي رمضاني،والآن صارت ذكريات استلّذ بمراجعتها قبل النوم، تحرق دمعتي وتثلج قلبي، أحبها بكل الحب، رحمك الله يا أمّي لو استطعت أنا افتديكِ بعمري لما ترددت ثانية، استودعتك إيّاها يارب.

الخاطرة الثانية في الأم المتوفية

يقول أحدهم: لقد كان الأمر سريعًا وغير مقبول، في الوهلة الأولى كنت أشعر أنّي بفيلم سينمائي ما أو حتّى كابوس وسأستيقظ منه لاحقًا، وهذا ما حصل فقد سقطت على الأرض واستيقظت بعد ساعات، إلّا أنّه لم يكن كابوسًا، رحم الله أمي وجعلها من أهل الجنة، فرمضان الجنّة أفضل وأحلى.

الخاطرة الثالثة في دموع أبي

يصوّر أحدهم مشهد الرحيل، فيقول لك أكن أستطيع التركيز على شيء، إلّا أن دموع والدي في تلك اللحظة كانت لا تفرق عن دموعنا في شيء، كان يبكيها كأنها أمّه، وكأننا إخوته، وكذلك الأمر مع الإفطار الأول في رمضان بدونها، فرحم الله ذلك القلب الذي اجتمع الجميع في حبّه.

الخاطرة الرابعة في إخوتي

يقول أخوهم الأكبر: لقد كان المشهد مرعبًا، ولم أكن لأستطيع تصوير الأمر، ولم أكن أشعر بتلك المسؤولية التي حملتها عنكِ، فقد ضاع الأخوة وتفرق الجمع غم قربهم في شهر رمضان، فقد كنتِ الحزام الرمضاني الجميل الذي يلفّنا يا أمي، رحمك الله وأحسن الله مثواكِ عنده، استودعتك عند من لا تخيب عنده الودائع.

شاهد أيضًا: كلمات عيد الام المتوفية 2021

صور وتصاميم معبرة عن الحزن للام المتوفيه

بعد أن مررنا على عبارات جميلة عن الام المتوفيه في رمضان وجدنا بأنّ الحزن هو الأمير المتربّع على عرش الحدث، لا شعور آخر قادر على أن ينحّيه عن كرسيّه، فرحم الله الأمهات وجبر بكسر خواطر الأبناء والأخوة في شهر جبران الخواطر، شهر الرحمة، وفي ذلك نسرد لكم باقة من صور معبرة عن الحزن في الام المتوفيه:

عبارات جميلة عن الام المتوفيه في رمضان

عبارات جميلة عن الام المتوفيه في رمضان

 الامْ المتَوفيه في رمَضان ‫ ‫(2)‬

عبارات جميلة عن الام المتوفيه في رمضان

عِبارات عَن الامْ المتوفّيه فِي رمضانْ

شاهد أيضًا: أجمل صور وعبارات وحالات واتساب اقترب رمضان ولنا في القبور احباب

أجمل عبارات حزينة ومكتوبة عن الام المتوفيه في رمضان

فقلب الأم هو القلب الذي لا يعوّض وذكرياتها هي الذكريات التي لا تتكرر، فاللهم ارحم كل أم فقيدة، وأشفى المرضى منهم، وكن لأولادهم عونًا ونصير، فبعد المرور على أجمل خواطر نسرد لكم باقة من أجمل عبارات حزينة ومكتوبة عن الأم المتوفية:

  • كتب أحدهم يومًا: كانتْ لديَّ أمٌّ أخبّئها برمش عيوني، كانت قطعة من الجنّة، لكنَّها تركتني ورحلت إلى ربِّها وخالقها وبارئها، ذلك لأنَّ الطيبون في هذه الحياة لا يعيشون طويلًا، لقد صارت حياتي جحيمًا بعدك يا أمِّي، رحمة الله عليك في كلِّ ثانية، رمضانك في الجنة يا أمي.
  • أمّي الحبيبة رمضاننا بدونك خاويٍ، ما زلت أبحث عن وجهك المضيء المبتسم مع كل صوت أذان من دون وعي ولا قصد، أبحث عنك في كلّ تفصيل من حياتي، أسأل الله أن يجعل منزلتك في عليين وأن يسكنك دار النعيم يا أمّي الحبيبة.
  • أمي الحبيبة في رمضان بكت عيناي على فِراقك يا أمِّي، حتَّى كادت أن تبيضَّ من الدمع كما ابيضَّتْ عينا يعقوب حزنًا على فراق يوسف، رحمك الله وأحسن مثواكِ.
  • يقول أحدهم: منذ رحلتي يا أمي عن هذه الدنيا والصمت يخنقني ويرهقني ويزيد من أوجاعي وآلامي، فأنا لا أجد أحدًا يغلق مكانك فأبوح له بما كنت تحملينه عنّي، اللهم استودعتك إيّاها يا من لا تضيع عنده الودائع، يا خير من سؤل يا أرحم الراحمين.
  • وفي شهر رمضان سيظلُّ لساني يلهج باسمك وينادي ويدعو إليك في كلِّ ثانية يا أمّي الغالية، رحمك الله وغفر لك وجعلك من سكان جنَّة النعيم ورفاق سيدنا محمد -صلَّى الله عليه وسلّم.
  • أمي الحبيبة أتى رمضان بدونك، انتهى العالم منذ رحلتي، رحمك الله وأحسن مثواكِ.
  • لقد فارقتني يا أمي وتركت وراءك مكانًا يضج بالشوق والمشتاقين، ألف رحمة على روحك الطاهرة.

شاهد أيضًا: كلام عن الذكريات أجمل ما قيل عن الذكريات الجميلة

أدعية مهمة للام المتوفيه في شهر رمضان

فالدعاء بالخير هو مخ العبادة وتاج التسليم لأمر الله وقضاءه،وهو خير العبارات الجميلة عن الام المتوفيه في رمضان فعندما يرفع العبد يديه للسماء يستحي الله منه أن يردّه خائبا، وهو أرحم من سؤل وأعظم من استغنى، فالدعاء فيه خير الرثاء، لذلك نسرد لكم باقة من أجمل الأدعية التي تقال للأم المتوفية، رحمهم الله جميعًا وأحسن مثواهم:

  • الّلهم ربّي خالق كلّ شيء، إنّا نتوسّل إليكَ بكلّ شيء ونُقسم بك عليك أن ترحمها خير الرحمة، وأن تجزيها بالإحسان إحسانًا وبالتقصير عفوًا منك وإحسانا، إنّك على كلِّ شيءٍ قدير، وصلَّ اللهم وسلم على سيّدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلّم أجمعين.
  • الّلهم ارجع نفسها إليك راضية مرضية وادخلها في جنّتك مع عبادك الصّالحين، وأكرمها وأحسن مثواها يا خير من سؤل يا غياث المستغيثين ويا أرحم الراحمين.
  • الّلهم أنتَ الغني ونحن الفقراء، وأنتَ أرحم الرّاحمين، غنيٌّ أنت عن عذابها فارحمها برحمتك التي وسعت كلَّ شيء.
  • الّلهم إنّها كانت تشهد أنّك الله لا إله إلّا أنت وأنَّ محمدًا عبدك ورسولك وأنت أعلم بها من نفسها، اللهم ثبّتها عند السؤال، الّلهم أرح رُوحها واكتب لها السّكينة.
  • الّلهم إنّها في ذمّتك وحبل جوارك، اللهم قها من فتنة القَبر وعذاب النّار وأنتَ أهل الوفاء والحق، فاغفر لها وارحمها إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • الّلهم ارزقها لذّة النّظر الى وجهك والشّوق الى لقاءك، الّلهم إنّها أمتك ابنة عبدك ابنة أمتك، تحتاج إلى رحمتك وأنت غنيٌّ عن عذابها فارحمها برحمتك الواسعة.
  • ربّي خالق كلَ شيء، أسألك بكل شيء أن تحاسبها بما أنتَ أهلُه وليس بما هي أهله، الّلهم إن أذنبت فهي أمتك، وطامعة في رضاك، وإن أحسَنت فاكتب لها بكلِّ حسنة عشرة أمثالها.

عِبارات عَن الامْ المتوفّيه فِي رمضانْ

شاهد أيضًا: أجمل دعاء للأم قصير مكتوب

شعر حزين في الأم المتوفية

بعد أن مررنا على عبارات جميلة عن الام المتوفيه في رمضان ، لا بدّ لنا المرور فالشعر، فالشعر الذي كان لزامًا عليه التواجد في كل معركة عاطفية، ليريم الحب ويصوّر المشاعر التي عجزت بقيّة أصناف اللغة والأدب على رسمها، كان حاضرًا في حدث فقدان الأم، وفيما يلي نسرد لكم أجمل قصائد شعرية تناولت فقدام الأم بين طيّاتها:

قصيدة أم المعتز للشاعر نزار قباني

كسمكةٍ اخترقها رمح جاءني هاتفٌ من دمشق
يقول: أمك ماتت، لم أستوعب الكلمات في البداية
لم أستوعب كيف يمكن أن يموت السّمك كلّه في وقتٍ واحد..
كانت هناك مدينة حبيبة تموت.. اسمها بيروت وكانت هناك أمٌ مدهشة تموت..
اسمها فائزة.. وكان قدري أن أخرج من موتٍ.. لأدخل في موت آخر..
كان قدري أن أسافر بين موتين…

قصيدة لم يفقدوا أمَّا وقد فقدوك للشاعر خليل مطران

لم يفقدوا أمَّا وقد فقدوك
فقدوا أبًا وأخًا وخير شريك

جاهدت صرف الدهر دون نموّهم
فألنت منه ولم يكن بركيك

فاز الحنان وكم له من آية
غرّاء أسطع ما تجلت فيك

أمُّ اليتامى در در علائهم
هذي الكواكب في البروج بنوك

أنت التي أنجبتهم وجعلتهم
في مسلك لسعودهم مسلوك

شبوا على أسمى الخلال وكاثروا
أسنى الرجال بما نمت أيديك

طابت سرائهم وراع ذكاؤهم
وبنوا فخارا ليس بالمأفوك

أنت التي فيّأت أجمل زهرة
ملأت عيون الطّهر في ناديك

تبكي فتستبكي الملائك رحمة
مما شجاها البين إذ حملوك

أنت التي وطدت بيتا باذخا
كان البناة له عماد ملوك

جددت عهد سنائه بعزيمة
لو لم تعهده لم يعد وابيك

أبقى لآلك خير ذكرى أنهم
ما طالت الأيام لن يسلوك

قصيدة ويموت فينا الإنسان للشاعر فاروق جودة

وتركت رأسي فوق صدرك ثم تاه العمر مني.. في الزحام
فرجعت كالطّفل الصغير.. يكابد الآلام في زمن الفطام
والليل يفلح بالصقيع رؤوسنا ويبعثر الكلمات منا.. في الظلام
وتلعثمت شفتاك يا أمي.. وخاصمها.. الكلام
ورأيت صوتك يدخل الأعماق يسري.. في شجن
والدمع يجرح مقلتيك على بقايا.. من زمن قد كان آخر ما سمعت مع الوداع:
الله يا ولدي يبارك خطوتك الله يا ولدي معك وتعانقت أصواتنا
بين الدموع والشمس تجمع في المغيب ضياءها بين الربوع..
والناس حولي يسألون جراحهم فمتى يكون لنا اللقاء؟
وتردد الأنفاس شيئا من دعاء ونداء صوتك بين الأعماق يهز الأرض..
يصعد للسماء: الله يا ولدي معك.. ومضيت يا أمي غريبا في الحياة
كم ظل يجذبني الحنين إليك في وقت الصلاة..
كنا نصليها معا أماه.. قد كان أول ما عرفت من الحياة
أن أمنح الناس السلام لكنني أصبحت يا أمي هنا وحدي غريبا..
في الزحام.. لا شيء يعرفني ككلِّ الناس يقتلنا الظلام
فالناس لا تدري هنا معنى السلام يمشون في صمت
كأن الأرض ضاقت بالبشر.. والدرب يا أمي.. مليء بالحفر..
وكبرت يا أمي..
وعانقت زمني وعرفت بعد كل ألوان الهوى..
وتحطمت نبضات قلبي ذات يوم عندما مات الهوى..
ورأيت أن الحب يقتل بعضه فنظل نعشق.. ثم نحزن..
ثم ننسى ما مضى ونعود نعشق مثلما كنا ليسحقنا..
الجوى لكن حبك ظل في قلبي كيانا.. لا يرى قد ظل في الأعماق
يسري في دمي وأحس نبض عروقه في أعظمي أماه..
ما عدت أدري كيف ضاع الدرب مني ما أثقل الأحزان في عمري..

قد يهمّك أيضًا: شعر عن الام الحنونة

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تحدّثنا فيه عن عبارات جميلة عن الام المتوفيه في رمضان لنسرد أجمل العبارات وأحلى الكلمات ثم لننتقل إلى عبارات حزينة عن الأم، وصور مصممة للتعبير عن الحزن في فقدان أعزّ الناس، ولنختتم أخيرًا بقصائد شعرية تناولت رثاء وفقدان الأم.

3519 مشاهدة