عبارات جميلة عن اليوم العالمي للغة العربية 2021 /1443

كتابة حنين شودب -
عبارات جميلة عن اليوم العالمي للغة العربية 2021 /1443

عبارات جميلة عن اليوم العالمي للغة العربية ، فاللغة العربية هي من اللغات المنتشرة في العالم، ويتحدّث بها ملايين الناس في جميع أصقاع الأرض، كما أنّ لها مكانةً رفيعة وقدرً عظيمًا عند المسلمين، فبها نزل القرآن الكريم وبها لا بدّ أن تؤدى العبادات كالصلاة وتلاوة القرآن، وهي اللغة التي تجمع العرب من المحيط إلى الخليج، تجمعهم بتاريخ مشترك يحمل بين طياته وفرة في الأدب والعلم كلّه كان باللغة العربية، وحقّ لها وهي على كلّ ذاك القدر وكلّ تلك القيمة أن يكون لها يوم عالميّ نقدّر فيه قيمتها ونتباهى بها أمام العالم، وفي مقالنا هذا حرصنا على أن نذكر عددًا من العبارات الجميلة عن اليوم العالمي للغة العربية.

اليوم العالمي للغة العربية 2021 /1443

موعد اليوم العالمي للغة العربية في الثامن عشر من شهر كانون الأول ديسمبر من كلّ عام، ويُوافق في هذا العام 2021م يوم السبت بتاريخ 18 ديسمبر كانون الأول، وهو ما سيوافق يوم 14 من شهر جمادى الأولى من عام 1443هـ، ويوافق ذلك التاريخ ما اعتمدته الأمم المتحدة كيوم للغة العربية، كما نصّت على ذلك في بيان لها، ويتم الاحتفال باللغة العربية في هذا اليوم من خلال تسليط الضوء على ما في هذه اللغة من كنوز دفينة كما أنّها من اللغات المعتمدة عالميًا وهي من اللغات الرئيسة التي اعتمدتها الأمم المتحدة في المجالس العالمية، إضافة لما لها من المكانة العالية عند المسلمين في كلّ انحاء العالم، فباللغة العربية نزل القرآن الكريم كلام الله تعالى، فهل هناك قدرٌ أرفع من ذلك، وقد تميّزت اللغة العربية منذ القدم لما تُتيح للقارئ من قدرة عالية في الدخول لعالم متنوع من الجمال والروعة الأدبية، كما تتيح للكاتب بها أن يبحر في مفرداتها الغزيرة، ويصوّر ببيانها الساطع، كما أنّها لغة متكاملة تحتوي من فنون الأدب أجملها كالشعر والقصة والرواية وغير ذلك.[1]

شاهد أيضًا: اذاعة عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

عبارات جميلة عن اليوم العالمي للغة العربية

سندرج فيما يأتي أجمل العبارات عن اللغة العربيّة لغة القرآن الكريم، التي تكفّل الله تعالى بحفظها بحفظ كتابه:

  • إنّ اللغة العربية ليست مجرّد لغة مؤلفة من بضعة حروف وتراكيب ومفردات، بل هي هوية وتاريخ وعزّة، وبها فُتحت القلوب فتعلّمها الغرباء عنها وصاروا شعراء وأدباء، فكل عام وكلّ من ينطق باللسان العربيّ بألف خير.
  • يطيب لنا الكلام في مثل هذه المناسبة الجميلة مناسبة اليوم العالميّ للغة العربية وتحلو لنا معها الكلمات والعبارات، فكلّ عام وأبناء الوطن العربي جميعًا بألف خير.
  • شرّف الله تعالى هذه اللغة العظيمة قبل ان نعرف لنا لها الشرف والرفعة بان أنول بها القرآن الكريم، وحمل رسالة الإسلام على أكتاف هذه اللغة الرائعة، فانتشرت بها في أصقاع الأرض وبين الشعوب المختلفة، فكانت وستظلّ أعظم اللغات.
  • إنّ لنا الحق بالفخر بلغتنا العظيمة وعروبتنا المجيدة، في هذا اليوم الذي جعل خصيصًا لها، فكل عام والأمة العربية كلّها بخير وعافية ونماء دائم.

عبارات قصيرة عن اللغة العربية

وهل هناك أجمل من اللغة العربية لنعبّر عن افتخارنا واعتزازنا بهت بالكلمات، لذلك حرصنا أن ندرج فيما يأتي أجمل الكلمات الرقيقة عن اللغة العربية:

  • حُقّ لنا أن نفتخر بلغتنا العربيّة السامية، وأن نحتفل بيومها العالمي بأجمل العبارات وأعذبها، فليس من لغة أخرى تضاهيها جمالًا وعذوبة، فكل عام ولغتنا الحبيبة بخير.
  • لغتنا العربية ليست لغة قد جاءت من غيرها من اللغة ، بل لغة أصيلة كانت وستبقى إحدى اللغات الأدبية السامية التي قيلت بحروفها أعظم الأشعار وأقوى  الملاحم والتي ستظلّ تروى على مدار آلاف السنين.
  • تتكون اللغة العربية العظيمة من ثمانية وعشرين حرفًا بل هي نجوم تسطع في سماء التاريخ نسجت بها أجمل القلائد وأعظم الأشعار وأقوى الروايات، وأجزل القصص والملاحم.
  • احتفالنا بالبوم العالمي للغة العربية ليس أمرًا عابرًا بل هو شعور يطيب لنا فيه ان نقول أجمل الكلام وأرقّ العبارات في وصف هذه اللغة العظيمة، كل عام وأنتم بخير يا كل العرب.

شاهد أيضًا: من هو اول نبي تحدث باللغة العربية

حكم وأقوال عن اللغة العربية

سندرج فيما يأتي أبرز ما قيل من حكم في اللغة العربية:

  • ابن تيمية رحمه الله تعالى: “علم أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً، ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقلَ والدينَ والخلقَ، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ، فإنّ فهم الكتاب والسنّة فرضٌ، ولا يُفهم إلاّ بفهم اللغة العربية، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب”.
  • ابن قيّم الجوزيّة رحمه الله: “وإنّما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب، فعرف علم اللغة وعلم العربية، وعلم البيان، ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها، ورسائلها”.
  • الإمام الشافعي رحمه الله: “ما جَهلَ الناسُ، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس. وقال أيضاً: لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ، جَهِلَ سعة لسان العرب، وكثرة وجوهه، وجماع معانيه وتفوقها. ومن عَلِمَها، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها”. 

أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2021

سندرج فيما يأتي أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2021م:

  • كلّ عام وأنتم بخير يا أبنا ء هذه اللغة العظيمة الأنقياء، وكلّ المباركات والتحيات في هذا اليوم الجميل الذي خصص للاحتفال باللغة العربي في كل أنحاء العالم.
  • بارككم الله تعالى يا أبناء العروبة، فهي ليست مجرد لغة وإنما هي إبداع وأصالة، فكلّ عام وأنتم بخير والعربية بألف ألف خير.
  • إنّ لغتنا العربية بأحرفها الثمانية والعشرون نتكفل لنا أن نرسم البهجة والمحبة والفرح والحز والخير والشر وكل الصور على وجوهنا، فهي لغة البيان الذي يصور أجمل الصور.
  • كل عام واللغة العربية بألف خير بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، إنَّ هذا اليوم هو يوم يجب علينا جميعًا أن نحتفل به بهذه اللغة الغالية على قلوبنا، لغة الإسلام ولغة القرآن ولغة العبادات، فكل عام وجميع العرب وجميع المسلمين والناطقين باللغة العربية بألف خير من الله رب العالمين.

شاهد أيضًا: مطويات عن اليوم العالمي للغة العربية جاهزة للطباعة

تغريدات عن اللغة العربية تويتر

سندرج فيما يأتي أجمل العبارات التي يمكن التغريد بها على موقع تويتر بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية:

  • أجمل التبريكات والتهاني بحلول اليوم العالمي للغة العربية لكل ناطق بلغة الضاد، جعله الله تعالى يومًا مباركًا عظيمًا.
  • لغتنا العربية هي الإرث والهوية والحضارة، وهي الأصالة، هي من تجمعنا تحت لوائها من المحيط إلى الخليج، كل عام وكل عربي بألف خير.
  • لغتنا العربية هي أعظم اللغات وأكرمها على وجه الأرض، وهي اللغة التي ارتضاها ربّ العباد أن تكون لغة القرآن الكريم ولغة البيان والفصاحة، فكل عام والمسلمين وأهل اللغة العربية بخير ورفعة وسعادة.
  • الحمد لله الذي جعل في لغتنا الخير كلّه وجعلنا أهلها وجعل لنا فصاحةً وبيانًا لا يدانيه بيان، وهو بيان القرآن الكريم.

عبارات عن اللغة العربية للأطفال

سندرج فيما يأتي عبارات عن اللغة العربية للأطفال:

  • على كل طفل عربي أن يتعلّم النطق باللغة العربية الفصيحة منذ نعومة أظفاره، وأن يفتخر بها.
  • يا لغتي الجميلة، يا أحب اللغات على قلبي مهما تعلمت من اللغات.
  • تعلّم اللغة العربية وفنونها للأطفال يزيد من وعيه، ويزيد موهبة الإبداع عنده.
  • اللغة العربية أحياها الله تعالى بقرآنه، وعلينا أن نحييها نحن في قلوب أطفالنا بتعليمهم القرآن وعلومه.

شاهد أيضًا: صور شعار اليوم العالمي للغة العربية 2021

شعر عن اليوم العالمي للغة العربية 1443

سندرج فيما يأتي أجمل أبيات الشعر التي قيلت في اللغة العربية:

لغةُ الكتاب شهيرةٌ بالضادِ
محفوظةٌ وجميلة الإنشادِ
وهي اللسان المستقيم لقولنا
وبها تغنّى شاعر الأجدادِ
وبها الصحائف والمراجع حُبّرتْ
في الفقه والتفسير والأورادِ
وبها دوواين القصيد كأنّها
لفصاحة الشعراء سيل الوادي
هي فخر أمتنا ورمز رقيّها
حُفِظتْ من الأجداد للأحفادِ
وتراثنا منها غنيٌّ زاخرٌ
يبقى مدى التاريخ والآمادِ
جَمَعَتْ قلوبَ المسلمين فكلّهم
قرؤوا كتابَ الله؛ قصْدَ رَشادِ
لغتي بك الشعراء شادوا مجدَهم
وتزيّنَ الكُتّابُ بالأمجادِ
مجدُ الخليلِ وسيبويهِ وأخْفشٍ
وكذلك الفرّاء ثَمّ ينادي
وبنى ابن جنّىٍّ بها ذكْرا لهُ
ومضى ابنُ منظورٍ بخير مُرادِ

صور اليوم العالمي للغة العربية

سندرج فيما يأتي صورًا عن اليوم العالمي عن اللغة العربية:

صور اليوم العالمي للغة العربية
صور اليوم العالمي للغة العربية
صور اليوم العالمي للغة العربية
صور اليوم العالمي للغة العربية
صور اليوم العالمي للغة العربية
صور اليوم العالمي للغة العربية
صور اليوم العالمي للغة العربية
صور اليوم العالمي للغة العربية

أجمل ما قيل عن اللغة العربية في اليوم العالمي 

فيما يأتي أجمل الأقوال التي قيلت في لغة الضاد، اللغة العربية:

  • “اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة”. إرنست رينان، كاتب فرنسي.
  • “العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة”. د. عبد الوهاب عزام.
  • إن العربية الفصحى لتدين حتى يومنا هذا بمركزها العالمي أساسياً لهذه الحقيقة الثابتة، وهي أنها قد قامت في جميع البلدان العربية والإسلامية رمزاً لغوياً لوحدة عالم الإسلام في الثقافة والمدنية، لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر، وإذا صدقت البوادر ولم تخطئ الدلائل فستحتفظ العربية بهذا المقام العتيد من حيث هي لغة المدنية الإسلامية.المستشرق الألماني يوهان فك.

شاهد أيضًا: كلمات عن اليوم العالمي للغة العربية 2021 واجمل الصور والعبارات

بوستات عن اليوم العالمي للغة العربية للفيس بوك

فيما يأتي أجمل المنشورات التي يمكن نشرها على في اليوم العالمي للغة العربية:

  • لغتنا العربية لا تضيق بتكرار كغيرها من لغات العالم التي يتحول فيها التكرار، فيؤول ذلك إلى سخف مضحك.
  • إنّ لغتنا العربية العظيمة هي من اللغات السامية وهي من أصول اللغات.
  • للغتنا العربية حب في قلب كلّ من يسمعها، وتكاد تصوّر ببيانها وألفاظها وتراكبيها كلّ ما يختلج في النفوس كما تصوّر الجمال في الطبيعة والكون، كأنّها آلة تصوير في يد فنان مبدع.
  • لغتنا العربية المجيدة التي تجمع بيننا نحنا العرب، فأينما حللنا في بلاد الأرض فنحن شعب واحد نتحدّث بلسان عربي مبين.

وبهذا نكون قد أدرجنا في مقالنا عبارات جميلة عن اليوم العالمي للغة العربية ، كما أضفنا بعضًا من البوستات والتغريدات التي يمكن نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أدرجنا قصيدة جميلة عن اليوم العالمي للغة العربية.

المراجع

  1. ^ un.org , اليوم العالمي للغة العربية , 08/12/2021
1031 مشاهدة