عبارات عن الخذلان

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 29 أبريل 2021 , 20:04 - آخر تحديث : 29 أبريل 2021 , 19:04
عبارات عن الخذلان

عبارات عن الخذلان مؤثّرة وقويّة، فلا شك بأنَّ الخذلان هو أسوأ المشاعر التي قد تعتلي إنسان ما، فالثقة في الأشخاص من حولنا هي شيء ثمين ولا نستطيع منحه لهم ببساطة، وعندما نمنح الثقة لأشخاص ليسوا أهلًا لها، فيكون الخذلان هو النتيجة الطبيعية لتلك المعادلة، وفي ذلك يهتم موقع محتويات بالعبارات الجميلة والكلام المؤثر عن الخذلان والإفراط في الوفاء، ,وضرورة استعادة الثقة بالنفس من جديد.

عبارات عن الخذلان

فكما أسلفنا يعد الخذلان ويصنف على انّه من أصعب الأمور في الحياة، فبمجرد التفكير بأنك قد أعطيت شخص ما الثقة التامة، ليعود ويطعنك في ظهرك، هي فكرة محزنة وتبعث على الإحباط، فكيف بمن عاشها، وفي ذلك نسرد لكم باقة من العبارات الحزينة والمؤثرة:

  • يقول أحدهم ذات جرح: الخُذلان مُؤلم حين يشبعنا حدّ الوجع، حد الانتهاء من كل شيء لا نحتاج إلّا أن نسمع له، نسمع صوت ذلك الذي سبب حُقنة الألم داخلنا، صوته ما زال يدوي، لأنك لن تنسى يوماً.
  • ويقول آخر: مشاعر الخيبة والخذلان التي لم أقدر على حملها بقلبي، أودعتها بقلبه حينما أستحل فراقي، وتلك كانت محاولتي في الانتقام.
  • وعن لعنة التكرار والانتظار يقول أحدهم: تكرار الأعياد أرهقني، وتكرار الانتظار أرهقني، وتكرار الخذلان أرهقني، وتكرار الغياب أرهقني.
  • وعن الصديق المزيف خلف أقنعته: الصديق المزيف كالظل يمشي ورائي عندما أكون في الشمس ويختفي عندما أكون في الظلام، ويخذلني.
  • يقول أحدهم في جرحه: قمة الخذلان أن أعلمك أول دروس الوفاء، وتلقينني أنتِ أقسى دروس الغدر، أن أوفيك كل حقوق العشق، وتسلبيني أنتِ كل حقوقي الإنسانية لأدور حول نفسي في حلقة مفرغة، أبحث عن الأسباب والمسببات.
  • وعن ذلك الشعور: ما بين صدري والمقابر، علاقات بالاسم والمعنى ودفن الضحية، الفرق بأنّ المقبرة تدفن أموات، وأنا دفنت أشياء بالصدر حيّة.

شاهد أيضًا: عبارات عن الوحدة والحزن مكتوبة وبالصور 2021

خواطر معبرة عن الخذلان

والخاطرة أيضًا كانت حاضرة وبقوة في معركة التعبير عمّا يجول في الخاطر، فالخذلان قادر على غرس سهام الألم حتّى آخر عمق، وفي ذلك نسرد لكم ما يلي:

الخاطرة الأولى في الصديق الذي غدر

يقول أحمد في أصدقاءه بعد جولة ثقةٍ خاسرة: خذلوني أولئك الذين ظننت الحياة معهم ستكون أفضل، فليتهم اصطفوا ضدي، ولم يصطفوا خلفي ليتقاسمو ظهري بخناجر غدرهم المسمومة، تركت لهم ظلي ورحلت، لأنني لا أحمل رغبة الانتقام من أحد، والأيام كفيلة برد اعتباري، وتلك اللحظة التي لن أنساها ما حييت.

الخاطرة الثانية عن تراكم الأحزان

يقول فؤاد بعد رحلة تعب السنين: صغيراً تجرعت مرارة الحرمان والغربة، تلك التي كوّنت روحي وشُكّلت لتنسجم مع بيئتيهما وقسوتيهما، لم أتحسس ملمس الطفولة التي عاشها أقراني، فالظروف جعلتني أحرق المراحل التي تفصل بين الطفل والرجل، وأرمي طفولتي جانباً وأتقمص صورة الرجل في سن مبكرة، لتطبع السنين بصمتها على ملامح وجهي، وكلّ ذلك كان سهلًا إلى أن مررت بخذلان من مَن أحببت.

الخاطرة الثالثة في الزمن

يقول خالد في الزمن: آهٍ لو استطعت استعادة الزمن، آهٍ لو استطعت نسيان تلك اللحظة التي شعرت بسهام غدركم تخترق قلبي، لأخرجتها من قلبي ورميتها تحت أقدامي، وتراجعت، وتراجعت عن ثقتي بكم، حاملًا انكساري بين يدي.

شاهد أيضًا: عبارات عن الفراق .. 25 عبارة حزينة عن الفراق عن الأحبة

أجمل ما قيل عن الخذلان

فسهم الخذلان والأسى المترتب عليه لا ينسى ولا يمكن أن يستعيد المخذول ثقته بنفسه وبالآخرين بفترة قصيرة، وإنما هو بحاج لمزيد من الوقت في استيعاب الصدمة، وفي الذلان نكتب لكم:

  • يقول أحدهم بعد غدر: كم أحتاج إلى الهدوء ولا شيء غير الهدوء بعد أن استكان في قلبي بركان الضجيج وبعد أن استطعت أن استوعب سهام غدركم.
  • يقول آخر: لقد كان قمّة خذلاني بأنني قد علمتهم دروس الوفاء، فتلقيت منهم أقسى دروس الغدر، عندما وفيت لهم بكل حقوق الصداقة والمحبة، فسلبوني كل حقوقي الإنسانية لأدور حول نفسي في حلقة مفرغة أبحث فيها عن أسباب ولا أجد.
  • يقول حبيب: لقد أعطيتها قلبي، ولم أكتفِ ولم أشعر أننّي قد اعطيتها حقوقها، فوهبتها روحي على طبقٍ من ذهب، فأعطتني الخيانة والخذلان، وحتى الآن لا أستطيع فهم السبب.
  • يقول حكيم في السبعين من العمر: لا يوجد أحد مضمون في هذه الدنيا، فحتّى ذلك القلب الذي نحمله سيخوننا يومًا ويتوقف عن النبض.
  • خذلاني الكبير كان من نفسي، عندما شعرت بردود أفعالهم فأيقظتني عن المزيد من حبهم ومن وصالهم، إلّا أنني كنت أقدم لهم الأعذار حتى أوقعوا بي جريحًا من سهامهم.

شاهد أيضًا: عبارات عن الشوق .. أجمل كلمات وخواطر وصور عن الشوق والحنين

عبارات مكتوبة عن الخذلان ومؤثرة

فلا يوجد في الحية ضمان من الخذلان، إلّا أن يمتلك الانسان ثقة عالية في نفسه تجعل منه قادرًا على المضي قدما دونما خوف من فقدان أو خذلان، فالحياة تجارب ومراحل ينبغي تعلّمها بالكامل، وفي الخذلان قيل:

  • يقول سامح: لم أعرف في تلك اللحظة الحزينة التي بكيت فيها، أنّني سأخرج أقوى وأكثر ثقة وكبرياء، فمنذ خذلاني الأول وصار الأمر متوقعًا فلم أعد أعير أحدًا قيمة أو أرفع سقف التوقعات.
  • يقول أحدهم: قمة الخذلان هي ان أنهض من فراشي صباحًا والألم في ظهري، أتحسس ظهري فإذا بطعنتك القاتلة، وجرحي منك ينزف والظهر مشطور لن2صفين حزينين، وكأنّ ظلم الأيام لا يكفي لتكون أنت يا صديقي معها ضدّي أيضًا.
  • يعلّق شاب لصديقه الخائن: أصعب شيء هو أن يموت في عينيك إنسان وهو حي.
  • يقول أحدهم في حبيبته الخائنة: قمّة الخذلان أن أبقى معك طوال تلك المدة، أنتظر بلهفة وسرور اكتمال السعادة بقربك، وعندما سنحت لك الظروف قد وهبتي تلك السعادة لرجل سواي! وكأنّني بانتظار كل تلك الشهور قد كنت لا شيء لكِ، تبًا وألف تبًا.
  • تقول أحلام: لا أعرف من أين أتت تلك الكآبة التي تجلس على صدري بقسوة، فالحزن يسترخي في ممرات روحي، والليل يرسم لشحوبه ألف وطن تبدأ حدودها في عيوني.
  • يقول شاب في العشرين: في غيابك كسرت نفسي مرّتين، ولعنت قلبي عشرون مرّة، فخذلناك كان أقسى مت قتل قلبي.

شاهد أيضًا: عبارات عن الموت وكلمات عن الفراق وادعية واقتباسات مؤثرة مكتوبة بالصور

بوستات للفيس بوك عن الخذلان

لأنّ الخذلان هو أقسى مشاعر الألم وفيه تصغر الدنيا ويضيق النفس وتشتعل الروح بإشارات الاستفهام، لمى؟ وكيف ومت؟ وفي ذلك الشعور الرهيب، نسرد لكم بوستات يمكنكم نشرها عبر الفيس بوك:

البوست الأول في اقتباس عن أحلام مستغانمي

يقول أحدهم، عندما قرأت مقولة لأحلام مستغانمي شعرت أنّها قيلت بكم يامن خذلتم قلبي: ليس ثمة موتى غير أولئك الذين نواريهم في مقبرة الذاكرة، إذن يمكننا بالنسيان أن نشيع موت من شئنا من الأحياء، فنستيقظ ذات صباح ونقرر أنّهم ما عادوا هنا، بإمكاننا أن نلفق لهم ميتة في كتاب أن نخترع لهم وفاةً داهمه بسكتةٍ قلميةٍ مباغتةٍ كحادثِ سير مفجعة كحادثةِ غرقٍ، ولا يعنينا ذكراهم لنبكيها كما نبكي الموتى، نحتاج أن نتخلَّص من أشيائهم من هداياهم من رسائلهم من تشابك ذاكرتنا بهم، نحتاج على وجه السرعة أن نلبس حدادهم بعض الوقت، ثم ننسى.

البوست الثاني عن ملامح النهاية

يقول محمود في خذلان حبيبته: انتهى الآن كلُّ شيء فأرقص، فعندما ترقص كما عندما تموت تصبحُ سيّدَ العالم، ارقص كي تسخرَ من المقابرِ، أما كنتَ تريدُ أن تكتب كتابًا من أجلها؟ ارقص لأكتبه عنك، تدبَّر رجلين لرقصتك الأخيرة، وتعال من دون حذاءٍ في الرقصِ كما في الموتِ لا نحتاج إلى أحذية، فخذلانك قد قتل في قلبي الحياة، وفي عقلي الوعي.

البوست الثالث في محاولات على طريق الحزن

كتبت فاديا في حبيبها الخائن: إننا أحيانًا قد نعتادُ الحزنَ حتى يصبح جزءًا منَّا ونصيرَ جزءًا منه، وفي بعضِ الأحيانِ تعتادُ عينُ الإنسانِ على ‏بعضِ الألوان، ويفقدُ القدرةَ على أن يرى غيرها، ولو أنَّه حاولَ أن يرى ما حولَه لاكتشفَ أنَّ اللونَ الأسودَ ‏جميلٌ، ولكنّ الأبيض أجملُ منه، وأنَّ لونَ السماء الرمادي يحرك المشاعرَ والخيال، ولكن لون السّماء أصفى ‏في زرقته، فابحثي عن الصفاءِ يا روحي ولو كانت لحظةً، وابحثي عن الوفاءِ ولو كان متعبًا وشاقًّا، وتمسكي بخيوط ‏الشمسِ حتى ولو كانت بعيدة، ولا تتركي قلبك ومشاعرك وأيامك لأشياء ضاع زمانها، لن أتذكر منك سوى الخيبة والخذلان.

شاهد أيضًا: عبارات انجليزية حزينة مترجمة مكتوبة وبالصور

اجمل رسائل معبرة عن الخذلان

فالخذلان ليس بالشعور السهل أو الهيّن ونسيانه، يحتاج فترة من الوقت، وهي ذاتها فترة الاستشفاء التي تمنح للمرضى الذين يخرجون من أعمال جراحية كبيرة، وفيه قد كتب الكثير، نسرد لكم باقة ممّا كتب:

  • الرسالة الأولى إلى أمجد: بعد خذلانك يا أمجد تناثرت دموعي بين السّطور، ونقشت حزناً بين الزّهور، هتفت دموعي قائلةً: ليتني لم أعش ذاك الشّعور، ليته غاب عنّي قبل الشّروق، ليته غاب بين السّطور، لن أنسى تلك البسمات، قد نثرت عبق العطور، ها قد أتى الرّحيل يسحب أذياله دامعاً يطرق أبواب العصور، ها هي الحياة تسلب دفء القلوب وتتركنا نسكب من الدّمع بحور.
  • الرسالة الثانية إلى جوليا: أما عن خذلانك يا جوليا، فقد استوطن الحزن في قلبي وأصبح مسرحًا للظلام، كنت قادرًا على قتل نفسي ولكنّكِ لا تستحقين خمس دقائق من الغضب، وها أنا ذا بمنتهى الفرحة والسرور بعد غيابك.
  • الرسالة الثالثة إلى من كان صديقي: إلى من كان صديقي أقول: لا أعرف ولا يمكن أن أعرف سبب خذلانك، ببساطة لأنّي لا أنتمي إلى طبيعتك الفكرية الغادرة، فمن الطبيعي ألّا أهتم بأسبابك وألّا أعي شيئا ممّا ستقوله، ولذلك أقول لك، لا تحاول.
  • الرسالة الرابعة إلى شادي: إلى من كان حبيب، لقد حاولت كثيرًا أن استعيدك، وانتظرت من عمري سنوات، وانا أجلس على شبّاك منزلنا أنتظر مرورك، وأستمع إلى فيروز أنا وشادي، لقد كنت في روحي دوما، وكنت في قلبي حاضرًا، أمّا الآن فقد وصل بك الأمر لخذلاني، فلا لقاء بعد الآن.

شاهد أيضًا: عبارات عن الخيانه وأجمل كلمات قصيرة عن الخيانة في الحب

صور وتصاميم معبّرة عن الخذلان

بعد ان مررنا بعبارات عن الخذلان وانتقلنا عبر سطور المقال في التعريف بالخذلان والكلام الجميل والمهم الذي يدور حوله، لا بدّ ان نسرد لكم باقة من صور الخذلان التي تناقش وتتناول تلك القضية الخطيرة التي تأكل قلب ضحيّتها:

عبارات عن الخذلان

عبارات عن الخذلان

صور الخذلان

أحلى كلام حزين عن الخذلان

فهو أول الحضور بعد أن يقع الخلان في قلب الرجل، الحزن هو من يأتي أولًا للاطمئنان على مكان سكنه في قلب الرجل المخذول، وهو من يطبطب على كتفي الرجل، وفي ذلك قد كتب الكثير نسرد لكم باقة ممّا كتب:

  • يقول حزين: لولا الأحزان والآلام والخيانة والغد وكلّ الحالات والكلمات السيئة لما تعلمنا الطيبة ولكنّا نجهل من هم حولنا ونظن بأنهم جميعًا طيّبون.
  • يعلق فادي تعبيرًا عن خذلانه: ليس الحزنُ سوى جداراً بين حديقتين، ولكنّ خذلانك أقسى ما مررت به، ذلك الشعور كلّما حاولت نسيانه أو الابتعاد عنه، عاد من جديد يحمل حبلًا ليلّفه حول رقبتي، ولكنّي سأنتصر على طيفك الغادر.
  • يعلّق رجل: الصمت والكلام بسبب خذلان شخص يعزّ عليك ولكنه أخطأ في حقك فإذا تكلمت خسرته وإذا صمت اهتزت صورته بداخلك وتبقي الحيرة بداخلك بين الكلام والصمت والألم والحزن.
  • يقول رجل حكيم: إنّك لا تستطيع أن تمنع طيور الحزن من أن تحلّق فوق رأسك، ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشّش في شعرك، لقد كنت مخطئا حين أعطيتهم قلبي، فخذلوني وعششوا الحزن في رأسي.
  • أمّا عن خذلانهم لروحي: عندها فقط فشلت في كبح جماح دموعي، وتلك الدموع هي قصّة حياة، فهي إمّا تتحوّل إلى شموع لتضيء لنا طريق المستقبل ونتعلم من أخطائنا، أو أن تغرقنا هذه الدموع في بحور اليأس المظلمة.
  • وكتبت نورة بعد قصة حزينة: هكذا هي الأيام حرمتني حتّى من الأحلام، عشقت الوحدة والعذاب، الأفراح بيني وبينها حجاب، إلى متى يا قلبي إلى متى ستؤلمني الأيام؟ وإلى متى سأكتم الأحزان؟ النكتة الجيّدة هي غذاء الروح والحزن هو السم لها، فبماذا أستلّذ بعد خذلان القلب الروح.
  • وممّا قيل: أشكو هذا الآلام أم أندب تلك الجراح، أحزن لما أنا به الآن، أم أبكي على ما راح، آهٍ ويا ليتني لم أثق بأحد، وقتها فقط كنت سأكون لمأمن عن خذلانهم لقلبي.
  • وقد قيل في الخذلان أيضًا: أيٌجب أن أموت في غيابك اختناقاً لتدرك أنّك هوائي الّذي أتنفّسه، يا مَن أعطيته قلبي، فرده لي بطعنات الغدر.
  • يقول آخر: إذا خسرت الدنيا كلّها وأنت مع اللّه فما خسرت شيئاً وإذا ربحت الدنيا كلّها وأنت بعيد عن اللّه فقد خسرت كلّ شيء، فخذلانك لا يعني لي شيء، أنت من خسرت صديقًا كبيرًا وعزيزًا مثلي.

شاهد أيضًا: كلام عن الذكريات أجمل ما قيل عن الذكريات الجميلة

عبارات مميزة عن الخذلان عبر تويتر

وعبر تلك المنصة الأكبر في عالم التواصل الاجتماعي، نسرد لكم باقة من أجمل وأميز ما قيل في الخذلان، ذلك الذي يدمي القلب، ويسكن الروح في خبايا الحزن الطويل:

  • يقول أحدهم: كم هي خيبة الأمل بعد خذلانكم كبيرة؟ إنّها تكون بمقدار الأمل نفسه الأمل الكبير يولد خيبة أمل كبيرة.
  • وفي خذلانهم قيل: طالما تمتعنا بحب من نحب، ولكن لا يخلد من الحب إلّا الخيبة والخذلان، لن أنسى تلك الذكريات السعيدة، ولن أنسى لحظة خذلانكم لي.
  • يعلّق رجل: سأصنع أحلامي من كفاف يومي لأتجنَّب الخيبة، تلك التي اعتادها قلبي على قربك، ولكن إلى متى؟
  • تقوب فتاة جامعية: ولنا أحلامنا الصغرى، كأن نصحو من النوم معافين من الخيبة ومن الخذلان، وغدر الأحبة، لم نحلم بأشياء عصيّة، ولن نتخلّى رعاية أرواحنا البريئة.
  • تقول أستاذة جامعية: الخيبة تصيب من يود استعادة ماضيه، لكنّها لا تصيب من لا ماضي له، والخذلان أحد أهم أسلحة الخيبة في قتلنا.
  • وممّا قيل: غالباً ما يُفيد البرود، وهو إن لم يُفد يعزى عن الخيبة. من المستحيل أن تحمي أطفالك من الإحباط أو خيبة الأمل التي سيصادفونها في حياتهم. لا أحد يحب العزلة، أنا فقط أكره الخيبة.
  • وممّا قيل: لا يشبع أهل الأمل من خيبة الأمل، ولا يمكن لأهل الخذلان أن يتخلّوا عن خذلانهم لنا.
  • وفي تعليق عابر لأحدهم رصده فريق محتويات: التبريرات لا تغيّر في الخيبة شيئاً، وسهم الخذلان لا يمكن أن يُمحى بتبرير صغير او عبارة قصيرة.
  • يقول آخر: ها أنا ذا أودّعك وأعود إلى حروفي، ألفّها جبيرة حول أعضاء أيامي التي كسرتها الخيبة وخذلانك لقلبي، وحدها عكازي في مسيرة النسيان.

شاهد أيضًا: كلام جميل عن السعادة الحقيقة والفرح

شعر عن الخذلان

بعد عبارات عن الخذلان لا بدّ من الشعر، فالشعر الذي هو لسان العرب منذ القِدم، وهو سفيرهم وحبيب رسائلهم ونديم سهرهم وحبّهم وعشقهم وحزنهم وكالأصناف ما يمرون به، فالخذلان كان أحد تلك المشاعر التي قنصها الشعر، وخلّدها كما خلّد القصص والأحاديث الماضية، وفي ذلك نسرد لكم باقة من أجمل ابيات الشعر التي تتناول الخذلان:

قصيدة الخذلان للشاعر عبد الرحيم محمود

 غني يا طيور نغمة خلد
وأنشدي القلب مسترق الأغاني

سكني قلبي الحزين فإن الصد
ر أودى من شدة الخفقان

إن من شدوك الممض لسرا
ثار في صيب دمعي الهتان

ليتني كنت طائرا يتغنى
بلحون الأسى على الأفنان

أنا طير قد قص مني جناحي
وفؤادي قد هام بالطيران

من يقلني من عثرتي فبنفسي
زفرات يفحمن كل بيان

لهف نفسي وألف لهف على
من ضيع العمر سادرا بالأماني

قل له لا تنتهك قوة منطق
ولا شاعر رقيق المعاني

لو تقطعت الأعجاز في هذه الدنـ
ـيا تبددت ضائعا كالدخان

قد تبدت لي الحياة شقاء
وأنا في شبابي الريان

وعنتني فوادح الدهر حتى
صرت في الدهر كالأسير العاني

قصيدة يا صدمتي في أكثر الناس

يا صدمتي في أكثر الناس ويا خيبة ظنوني
يا ضيق صدري لا ذكرت إني عليهم ما كذبت

يا طعنة خلتني انسى من سبائبها طعوني
يا جرح ماله طب حتى لو أقول اليوم طبت

البارحة والله يكون بعون أحاسيسي وعوني
أحاول أهرب من عمايلهم ولكن ما هربت

قصيدة البكاء محمود درويش

ليس من شوق إلى حضنٍ فقدتُهْ
ليس من لتمثال كسرته
ليس من حزنٍ على طفل دفنته
أنا أبكي! أنا أدرى أن دمع العين خذلان..
وملحُ أنا أدري، وبكاءُ اللحن مازال يلحُّ
لا تَرُشّي من مناديلك عطراً لستُ أصحو..
لستُ أصحو ودعي قلبيَ..
يبكي!
شوكة في القلب مازالت تغزُّ قطرات.. قطراتٍ…
لم يزل جرحي ينزُّ أين زر الورد؟ هل في الدم ورد؟
يا عزاء الميتين! هل لنا مجد وعزُّ! اتركي قلبيَ يبكي!
خبِّئي عن أذُني هذي الخرافات الرتيبة أنا أدرى منك بالإنسان…
بالأرض الغريبة لم أبعْ مهري ولا رايات مأساتي الخضيبة
ولأني أحمل الصخَر وداء الحب… والشمس الغريبة
أنا أبكي! أنا أمضي قبل ميعادي.. مبكرْ عمرنا أضيق منا،
عمرنا أصغر.. أصغرْ هل صحيحٌ’ يُثمر الموت حياةً
هل سأثمرْ في يدِ الجائع خبزاً، في فم الأطفال سكَّرْ؟
أنا أبكي

قصيدة المتنبي عن الفراق بعد خذلان

أما الفراق فإنه ما أعهد
هو توأمي لو أن بينًا يولد

ولقد علمنا أننا سنطيعه
لما علمنا أننا لا نخلد

وإذا الجياد أبا البهي نقلننا
عنكم فأردأ ما ركب الأجود

من خص بالذم الفراق فإنني
من لا يرى في الدهر شيئا يحمد

شاهد أيضًا: شعر عن الصديق الوفي مكتوبة وبالصور

أجمل ما قيل عن الخيبة

بعد عبارات عن الخذلان تلك التي تطعن الروح بسهامها وتصنع بنا الخيبة،فالخيبة التي تتواجد على الفور بعد الخذلان هي ما يبعث على الحزن، الخيبة ما يبعث على السواد والتشاؤم والهروب من النفس، فالخيبة شعور قاسٍ ومؤلم، وقد قيل فيه:

  • يقول أحدهم بعد خيبة عارمة: معظم البشر أعينهم مغلقة بغبار الخيبة إلى حدّ يمنعهم من رؤية الحقيقة، فلقد كان الخذلان واضحًا.
  • وممّا قيل في الخيبة: لقد أوجعوني لدرجة لم أعد قادرا على الثقة في أحد.
  • يقول أحدهم: ليس هناك أصعب من تلقّي الخيبة من شخص تهتم لأمره، فللخيبة أنواع وأصناف مختلفة بحزنها.
  • يعلّق رجل: لا تتحدث عن الخيبة أمام رجل مخذول، وإلّا سوف تجد دموعه مكانًا لها على الفور.
  • يعلّق رجل: ثمّ أي خيبة أمل! لقد كنت أحسب الإنسان أعظم من ذلك! كلا، لا ينبغي أن نرى أنفسنا من الداخل، الخيبة هي شيء صغير أمام الخذلان فالخذلان هو ما يصنع الخيبة.
  • يقول أحمد وهو يخفي دموعه عن صديقه: كان شعور الخيبة، أقسى من كل شعور آخر، لقد كنت مؤهًلا للموت، ولكنّ الله من أنقذني.
  • تقول فتاة: الخطأ ذاته ثانية، الخيبة الأعمق من الغفران، الخيبة تولد كل يوم، تنبثق مع شروق الشمس، ومع ارتفاعها تتمدد.
  • وحدها تلك الساعات التي مضت على مضد بعد خذلانهم حملت لي الخيبة، ووحدها تلك الخيبة من علمتني كيف أضع الحواجز بيني وبين الجميع.
  • وقد قيل: إنّ توقّع الخيبة لا يجلب الخيبة دائماً، ولكنّه يزيد عادة في معدل ظهورها، فيجب ان نتوقع ونحسب خطوات السلامة.
  • لم يكن ذلك الأمر بالسهل، ولم يكن النسيان قريبًا او سريعًا، إلّا أنّ الله قد أكرمني به.
  • كم هي خيبة الأمل، كبيرة عندما وثقت فيكم، إنها تكون بمقدار الأمل نفسه الأمل الكبير يولد خيبة أمل كبيرة.

كلمة فريق عمل موقع محتويات في الخذلان

بعد ان تناولنا عبارات عن الخذلان نقول: اولًا بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في السماوات ولا في الأرض، ثانيًا الإنسان معرّض في حياته لاختبار كافة أنواع المشاعر والأحاسيس، فالحياة ليس فرحً مطلق ولا احزانًا مطلقة، هي حكمة ربّانية جعلها الله تتأرجح ما بين أبيض وأسود أخضر وأزرق، وما بين راحةٍ وتعب، فمن أدرك الحكمة من الحياة، تقوّى بنفسه على دروسها، وعرفها حق المعرفة، فصار بها أقوى واعلم، فالخذلان من المشاعر التي تقتل القلب، وتصنع في الروح غصّات مؤلمة، ولكن الاستعانة بالله وحده هي ما ينفع، ثمّ اختيار الأشخاص السليمين لنسند رؤوسنا على اكتافهم، ومهما كان الشر طاغيًا فالخير أكبر وأكثر، لأن فطرة الله للإنسان كانت الخير وعليها سيستمر ان شاء الله، فعليك بالتفاؤل والثقة بالله لتستعيد ثقتك بنفسك، وفيه نقول:

  • الخير من أمر الله، فإذا فعلت خيرًا فلا تنتظر الجزاء الحسن من الناس، بل افعل الخير لله وحده.
  • تذكّر حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم”عجب لأمر المؤمن، إنّ أمره كلّه له خير.
  • ما كتبه الله لك، فلن يستطيع أحد أن يأخذه منك، وما لم يكتبه الله لك، فلن تستطيع أخذه مهما حاولت.
  • التجارب في الحياة هي ما يمنحك الدروس، فكلّ العلوم النظرية ضعيفة أمام عملية الحياة وحقيقتها، فتعلّم من دروسك خير الحكم.

قد يهمك أيضًا: عبارات عن التفاؤل والثقة بالله

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه عبارات عن الخذلان وانتقلنا عبر سطور المقال للتعريف بالخذلان وسرد جمل وأحلى عبارات تتناول الخيبة والألم المتراكم بعد خذلان من نحب لنا، ولنختتم أخيرا بكلمة من فريق عمل موقع محتويات تتناول النهوض بعد الخذلان.

1266 مشاهدة