عبارات عن الخيل جميلة ومميزة .. شعر عن ميزات الخيل العربي الاصيل

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر 2020 , 11:11
عبارات عن الخيل جميلة ومميزة .. شعر عن ميزات الخيل العربي الاصيل

عبارات عن الخيل من العبارات التي يهتم بها الناس كثيرًا، خاصة في بلادنا العربية، فالخيول العربية تعرف بأصالتها وجمالها وقوتها وصلابتها في مواجهة ظروف الصحراء القاسية المظلمة، ولعلّ الخيول العربية الأصيلة قد اكتسبت هذه الطبيعة من البيئة التي عاشت بها؛ فجعلتها عنيدة صلبة تقاوم ظروف صحراء العرب وحياتهم القاسية، من غزوات ومعارك قادوها عبر العصور على جيادهم، فكان لها أثر بارز في كل وقيعة دارت بينهم.

عبارات عن الخيل جميلة ومميزة

الخيل العربي الأصيل من الحيوانات الجميلة التى حظيت باهتمام الشعراء والأدباء عبر العصور، وفيما يأتي سأنثر لكم عبارات جميلة ومميزة عن الخيول:

  • يا خيل شدي في الورى فإنك رمز منير يقوى به خيالك.
  • يا خيل علميني منك بعض أصالة أقوى بها على مواجهة الأزمان.
  • يا خيل تغنى فيك قبلي شعراء وأجادوا وصفك، وما أنا في وصف جمالك إلا مقلّ شحيح.
  • أقبل يا جوادي عليّ فإني ألتمس منك بعض الأمان والسكن.
  • ربّ جلسة مع جواد أصيل أنيس تنسي فارس الصحراء الكد والتعب والنصب.
  • عيناك كبدر طالع وسط الظلام في صحراء قاحلة، والشعر فاق جمال شعر الغادة التي باتت تخجل من التباهي به في حضرتك.
  • يا صديقي آنسني في وحشة الزمن، يا جواد أنسني فرقة الحبيب، فوالله لا مثلك خاذلي، ولا مثلي يقوى على بعدك.
  • إن الحبيب يقسو عليّ بجمال عينيه وحدتهن، آه لو يعلم أني لا أجده أجدر بالخيلاء من هذا الخيل الشامخ المنتصب، فهو عندي الونيس الأنيس، والحبيب الذي لا يخذلني أبدًا.
  • يا جوادي اضرب الأرض بحافريك، فلينظر كل من سكن الصحراء إلى شموخ خيلي وبهائه.
  • يا خيل ما أنت بالورى بسابقي، وما شجاعتك إلا من شيمة فارسك.
  • يا خيل اسكن قليلًا وانظر معي إلى السماء كثيرًا، ولنتأمل وحشة الزمن في حضرة القمر المنير.
  • خيول الجيوش تسطر أمجادًا يحفظها العرب، فيا جياد تباهي واضربي الأرض بقوة ولا تستكيني، فاليوم يومك والنصر حليفك.
  • من شدة الخيل تعرف صلابة فارسه وقوته في كل وقيعة مضى فيها مقاتلًا متوغلًا نحو الحمام كأنه طالبه.

شعر عن حب الخيل العربي الاصيل

الحصان العربي مشهور بأصالته وعتاقته، وخاصةً الحصان الذي موطنه الأصلي في نجد، وذلك لأن هضبة نجد يحدها من الجنوب صحراء الربع الخالي، ومن الشمال صحراء النفود ومن الشرق صحراء الدهناء، أما من الغرب فتحدها جبال الحجاز، وهذا أعطى الحصان العربي فرصة للتأقلم في مكان محدد. فعرف الحصان العربي بأصالته حتى أن أبو الطيب المتنبي قال في قصيدته يمتدح الخيل:

ويوم كليل العاشقين كمنته***أراقب فيه الشمس أيان تغرب
وعيني الى أذني أغر كأنه***من الليل باق بين عينيه كوكب
له فضلة عن جسمه في اهابه***تجيء على صدر رحيب وتذهب
شققت به الظلماء أدنى عنانه***فيطغى وأرخيه مرارا فيلعب
وأصرع أي الوحش قفيته به***وانزل عنه مثله حين أركب
وما الخيل الا كالصديق قليلة***وان كثرت في عين من لا يجرب
اذا لم يشاهد غير حسن شياتها***وأعضائها فالحسن عنك مغيب

ميزات الخيل العربي الاصيل

تتميز الخيول العربية الأصيلة بعدد من المميزات التي لا توجد في غيرها مما جعل لها مكانة مميزة بين الخيول في العالم، فقد تغنى بها الشعراء في أشعارهم وامتدحوها بأجمل الأبيات، ومن مميزات الخيل العربي الأصيل ما يأتي: [1]

الصحة الجيدة

وتتميز الخيول العربية الأصيلة بشكل عام بالصحة الجيدة، وتتمثل بعدد من أمور الآتية:[1]

  • الخصوبة العالية، فحالات العقم لدى الحصان العربي الأصيل والفرس العربية نادرة جدًّا.
  • الشفاء السريع من الجروح والكسور بفعل تعرضه إلى حوادث المختلفة.
  • كتفاء الخيل بالقليل من الطعام، والانتفاع بالعلف أكثر من باقي السلالات الأخرى.
  • تمتع الخيل بجهاز تنفسي ممتاز، وذلك بسبب سعة قصبته الهوائية بالنسبة إلى حجمه؛ حيث أن ضخامة قفصه الصدري، تساعده على إدخال كميات من الأكسجين إلى الرئتين مرة واحدة.

الصبر والقدرة على تحمل المشقات والفوز بالسباقات الطويلة

قدرة الخيول العربية على تحمل المشاق يفوق كل الأوصاف، وقد بينت التجارب أن قطع المسافات تعد من اختصاص الجواد العربي الأصيل. وقد تم التننظيم في الولايات المتحدة لأول سباق للخيول يعتمد على للمسافات الطويلة في فيرمونت بتاريخ وذلك بمشاركة الخيول العربية الأصيلة. وقد كانت المسافة طويلة جدًّا، وأعطيت الأولية في هذا السباق للوقت. فامتد السباق إلى 154 ميلاً، أي ما يقارب 246 كيلو مترًا. وقد فاز في المسابقة الخيل العربي الأصيل “يقيس”، وكان جوادًا أشهب يبلغ 13 عام من نوع كحيلة العجوز، فقطع مسافة 246 كيلو مترًا خلال 30 ساعة و16 دقيقة.[1]

الشجاعة والحماسة

بسبب الحياة القاسية التي يعايشها الخيل العربي مع العرب في الصحراء الموحشة وبين الحيوانات الأخرى المتوحشة، فهذه الحياة الممتلئة بالغزوات، والحروب، اكسبت الخيول شجاعة نادرة، فأصبحت الشجاعة عبر القرون جزءًا لا يتجزأ من حياته، وخصاله الحميدة.[1]

الذكاء والفطنة وحب التعلم

يتمتع الخيل العربي بذاكرة حادة، وبشكل خاص بالنسبة إلى المناطق التي يمر فيها، أو الأشخاص الذي يتعامل معهم. فهو في المعارك، يذكر الجهة التي أتى منها، حتى وإن أصيب بجروح كبيرة. وقد تجاوبت الخيول العربي الأصيلة مع تعليمات قلما نجدها عند الجياد الأخرى التي يتم تدريبها وترويضها.[1]

الوفاء لصاحبها والتضحية في سبيله

إن الخيول العربية الأصيلة وفية لمن يمتلكها ويرعاها، خاصة إن كانوا هم نفسهم الذين يقومون على تربيتها وتدريبها، حيث أنها تقبل عليهم إن نادوها، والحصان العربي يحمي فارسه في البرية، فإن ربط الفارس جواده ونام، قام الجواد بدور حارس أمين، فيظل متيقظًا ومتنبهًا لكل حركة، حتى إن رأى أحدًا قادمًا أخذ يضرب الأرض بحافره حتى يوقظ صاحبه.[1]

معلومات غريبة عن الخيل

تعرف الخيول بجمالها، وسحرها، ورشاقتها، لكن هناك العديد من المعلومات التي لا نعرفها عن الخيل، أذكر لك بعضها فيما يأتي:[2]

  • عينان كبيرتان: تتمتع الخيول بعيون كبيرة عند مقارنتها بالحيوانات أخرى. حيث يبلغ حجم مقلة الحصان حجم مقلة تسعة عيون من العين البشرية. وهي بعكس البشر، لا تتمكن من تركيز بصرها على شيء معين؛ حيث أن الجزء الأعلى من شبكة العين يركز على ما هو قريب منها، أما الجزء السفلي من الحدقة فيركز على الأمور البعيدة.
  • أفضل نسل: الحصان العربي هو أفضل نسل بين الأحصنة، كما يتميز القفص الصدري له بكونه الأوسع والأقوى، كما يمكنها قطع مسافة 160 كيلومترًا من غير استراحة.
  • أقوى ذاكرة: الأحصنة من الحيوانات الذكية، وبحسب الدراسات الحديثة فإن الأحصنة تتفوق على الفيل بذاكرتها، لدرجة تمكنها من فهم كلمات أكثر من الحيوانات الأخرى. وبذلك يتمكن الحصان من تذكر الأشخاص الذين يتعامل معهم وتصرفاتهم.
  • العلاج النفسي: حيث أن هناك نوعً من العلاج النفسي باستخدام الخيول، ويجد هذا النوع من العلاج قبولاً متزايداً في الأوساط الطبية؛ فذكاء هذه الحيوانات تساعد في تكوين رابطٍ من الثقة  بينها وبين المريض، الذي يستمد بدوره منها الهدوء والسكينة والطمأنينة.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد نثرنا لكم فيه عبارات عن الخيل جميلة ومميزة، كما ذكرنا المميزات التي جعلت من الخيل العربي الأصيل أفضل أنواع الخيول في العالم على الإطلاق، فتغنى به الشعراء عبر الأزمان.

المراجع

  1. ^ egarabianhorse.bibalex.org , صفات الخيول العربية الأصيلة , 28/11/2020
  2. ^ arabic.cnn.com , 5 حقائق غريبة قد لا تعرفها عن الخيول , 28/11/2020
3233 مشاهدة