عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 12 ديسمبر 2020 , 20:12 - آخر تحديث : 12 ديسمبر 2020 , 18:12
عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية

عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية من أكثر العبارات التي يهتم بها الناس مع اقتراب موعد اليوم العالمي للغة العربية، فللغة العربية يوم عالمي يحتفل به العرب والناطقين باللغة العربية بهذه اللغة العظيمة، لغة القرآن الكريم ولغة الدين الإسلامي الرسمية ولغة دول الوطن العربي الرسمية، وهي لغة أهل الجنة واللغة الأوسع بين لغات الأرض جميعًا، وفي هذا المقال سوف نتحدَّث في البداية عن اليوم العالمي للغة العربية ثمَّ سنسلِّط الضوء على عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية ثمَّ اجمل ما قيل عن اللغة العربية ثمَّ شعر عن اللغة العربية.

اليوم العالمي للغة العربية

اليوم العالمي للغة العربية هو اليوم الذي يحتفل فيه العالم باللغة العربية كواحدة من أعظم اللغات في العالم إنَّ لم تكن أعظمها، ويصادف اليوم العالمي للغة العربية يوم الثامن عشر من كانون الأول ديسمبر من كلِّ عام، وقد تم تقرير الاحتفال باللغة العربية في هذا اليوم لأنَّه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 3190 في ديسمبر من عام 1973 والذي قضى بإدخال اللغة العربية في قائمة اللغات الرسمية واللغات المعمول بها في الأمم المتحدة، وذلك بعد الاقتراح الذي قدَّمته المملكتان المغربية والعربية السعودية في الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.[1]

عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية

بعد الحديث عن اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف يوم الثامن عشر من كانون الأول ديسمبر من كلِّ عام، فيما يأتي عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية:

  • اللغة العربية هي لغة من أهم اللغات في هذا العالم، إنَّ لم تكن أهمها على الاطلاق، إنَّها لغة القرآن الكريم ولغة الإسلام الرسمية.
  • تُعدُّ اللغة العربية مستودعًا شعوريًا هائلًا، يحمل خصائص الأمة وتصوراتها وعقيدتها وتاريخها، ويبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر، مع الحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلاً عنها.
  • إنَّ الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية حق مشروع لكلّ إنسان عربي ناطق بلغة الضاد، لأنَّ هذه اللغة هي شرف وكبرياء الأمة العربية جمعاء.
  • اللغة العربية هي أوسع لغات الأرض وأشمالها وأكثرها قدرة على التعبير، إنَّها لا تضيق بالتكرار، بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار، بتلقائية محتومة إلى نقص وركاكة وضعف.
  • اللغة العربية فرع من اللغات السامية، إنَّها أسمى اللغات وأجملها من بين كلِّ لغات الأرض.
  • نحتفل باليوم العالمي للغة العربية لأنَّها لغة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وهي لغة القرآن الكريم، ولغة الأهل الجنة، واللغة الأجمل من بين لغات العالم.
  • الناطقون بالضاد أفصح الناس في هذا العالم، ليس في العالم كلِّه لغة أفصح وأقدر على التعبير من اللغة العربية العظيمة.
  • إن للغة العربية لينًا ومرونةً يمكنانها من التكيف وفقًا لمقتضيات العصر، لذلك فإنَّها لغة تصلح لكلِّ زمان ومكان.

اجمل ما قيل عن اللغة العربية

بعد ما ورد من عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية فيما يأتي سوف نمر على أجمل ما قيل عن اللغة العربية نثرًا وليس شِعرًا:

  • جاء عن الإمام الشافعي أنَّه قال عن اللغة العربية الفصيحة: “لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ، جَهِلَ سعة لسان العرب، وكثرة وجوهه، وجماع معانيه وتفوقها، ومن عَلِمَها، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها”.
  • وقال ابن القيم الجوزية عن هذه اللغة العظيمة: “وإنّما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب، فعرف علم اللغة وعلم العربية، وعلم البيان، ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها، ورسائلها”.
  • وقال الفرنسي وليم مرسيه: “العبارة العربية كالعود، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت، ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكبًا من العواطف والصور”.
  • وقال نزار قباني عن اللغة العربية: “إنّ اللغة العربية تضايقهم؛ لأنّهم لا يستطيعون قراءتها، والعبارة العربية تزعجهم؛ لأنّهم لا يستطيعون تركيبها.. وهم مقتنعون أنّ كلّ العصور التي سبقتهم هي عصور انحطاط، وأنَّ كلّ ما كتبه العرب من شِعرٍ منذُ الشّنفرى حتى اليوم هو شعر رديء ومنحط.. تسأل الواحد منهم عن المتنبي، فينظر إليكَ باشمئزاز كأنّك تحدثه عن الزائدة الدودية، وحين تسأله عن الأغاني والعِقد الفريد والبيان والتبيين ونهج البلاغة وطوق الحمامة يردُّ عليك بأنّه لا يشتري إسطوانات عربية، ولا يحضر أفلامًا عربيّة”.
  • وقال طه حسين عميد الأدب العربي: “ما أكثر ما نشكو من أنّ اللغة العربية ليست لغة التعليم، وما أكثر ما نضيقُ ذرعًا باضطرارنا إلى اصطناع اللغات الأجنبية في التعليم العالي.. ولكن ما أقلّ ما نبذلُ من الجهد لنجعل اللغة العربية لغة التعليم.. بل نحن لا نبذل في هذا جهدًا ما”.
  • قال مولود بن زادي: “العربية تجاري التطور الحضاري: إنَّ من معجزات اللغة العربية أنّها حافظت على مقوماتها من حروف وأصوات وقواعد النحو والصرف وغير ذلك عبر العصور، ومع ذلك أثبتت أنّها لغةٌ مرنة منفتحة تستوعب التغيرات وتُجَاري التطور الحضاري”.

شعر عن اللغة العربية

لقد أبدع الشعراء العرب وأمتعوا في قصائدهم الخالدة التي تغنوا فيها بجمال اللغة العربية وبقدرتها الرهيبة على التعبير والإفصاح عما يدور في القلوب وعمَّا تشعر به الأرواح، وفيما يأتي شعر عن اللغة العربية:

  • يقول الشاعر خليل مطران:

يَا أَمِيراً أَهْدَى إِلَى لُغَةِ الضَّادِ

كُنُوزاً مِنْ عِلْمِهِ وَبَيَانِهْ

ذَلِكَ المِعْجَمُ الزِّرَاعِيُّ قَدْ كَانَ

رَجَاءً حَقَّقَتْهُ فِي أَوَانِهْ

عَمَلٌ لا يُكَادُ يَقْضِيهُ إِلاَّ

مَجْمَعٌ بِالكَثِيرِ مِنْ أَعْوَانِهْ

دُمْتَ ذُخْراً لَهُ مَآثِرُهُ فِي

نَفْعِ هَذَا الحِمَى وَفِي رَفْعِ شَأْنِهْ

  • يقول الشاعر حافظ إبراهيم شعرًا عن اللغة العربية:

رَجَعتُ لِنَفسي فَاِتَّهَمتُ حَصاتي

وَنادَيتُ قَومي فَاِحتَسَبتُ حَياتي

رَمَوني بِعُقمٍ في الشَبابِ وَلَيتَني

عَقِمتُ فَلَم أَجزَع لِقَولِ عُداتي

وَلَدتُ وَلَمّا لَم أَجِد لِعَرائِسي

رِجالًا وَأَكفاءً وَأَدتُ بَناتي

وَسِعتُ كِتابَ اللَهِ لَفظًا وَغايَةً

وَما ضِقتُ عَن آيٍ بِهِ وَعِظاتِ

فَكَيفَ أَضيقُ اليَومَ عَن وَصفِ آلَةٍ

وَتَنسيقِ أَسماءٍ لِمُختَرَعاتِ

أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ

فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي

فَيا وَيحَكُم أَبلى وَتَبلى مَحاسِني

وَمِنكُم وَإِن عَزَّ الدَواءُ أَساتي

فَلا تَكِلوني لِلزَمانِ فَإِنَّني

أَخافُ عَلَيكُم أَن تَحينَ وَفاتي

  • يقول الشاعر جمال مرسي:

إلى لُغَةِ الضَّادِ كان انتمائي
وإنِّي بميراثِ قومي فخورُ
عَشِقتُ القصيدةَ من كُلِّ قلبي
وكلٌّ إلى ما يُحبُّ يسيرُ

بهذه الأشعار والعبارات نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن اليوم العالمي للغة العربية ثمَّ سردنا عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية ثمَّ اجمل ما قيل عن اللغة العربية ثمَّ شعر عن اللغة العربية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , اليوم العالمي للغة العربية , 12-12-2020
3296 مشاهدة