عبارات وصور عن خسوف القمر

كتابة حنين شودب -
عبارات وصور عن خسوف القمر

عبارات وصور عن خسوف القمر، هو ما يكثر البحث عنه في الأيام التي تكون فيها الأرض موعدة بأن ترى خسوفًا للقمر، وهي من الظواهر الطبيعية التي لا تحدث كل يوم، وسيعرّفكم موقع محتويات على تعريف ظاهرة الخسوف، وكما سيدرج بعض العبارات التي تتحدث عن هذا الموضوع، وبعض الأدعية التي تقال في هذا الوقت.

تعريف خسوف القمر

يدور القر حول كوكب الأرض بمسار بيضاويّ، وفي الوقت نفسه تدور الأرض حول الشمس في مدارها الخاصّ، وفي أثناء هذه الحركة يصدف أن توجد الأرض القمر والشمس مما يحجب ضوء الشمس عن القمر، فيحدث خسوف القمر، ولا تحدث هذه الظاهرة الفلكيّة إلّا والقمر في شكل البدر؛ أيّ أنّه مضاء بشكلٍ كامل، ففي هذه الحالة يكون القمر على استقامة واحدة ومثالية مع الشمس والأرض، وهذا لا يتكرر في كلّ مرّة إلّا والقمر بدر ومكتمل، يتراوح وقت الخسوف بين عدة دقائق إلى عدة ساعات بالاعتماد على نوع الخسوف، والمنطقة التي يشاهد منها الخسوف.[1]

شاهد أيضًا: صفة صلاة الخسوف وعد ركعاتها

عبارات وصور عن خسوف القمر

سندرج لكم فيما يأتي بعض العبارات التي تتحدث عن خسوف القمر، وبعض الصور التي تعبر عن هذه الظاهرة أيضًا:

عبارات عن خسوف القمر

سندرج لكم آتيًا بعضًا من أجمل العبارات التي تعبر عن خسوف القمر:

  • إنّ خسوف القمر هو من الظواهر الفلكية التي حار الناس بها حتّى ظهر العلم الحديث ووجد لها تفسيرًا مقنعًا.
  • بقي خسوف القمر محلّ جدل وخلاف كبير بين الناس وبين العلماء حتّى بداية التسعينيات من القرن الواحد والعشرين حيث لم تعد الأساطير تشبع حاجة الناس للمعرفة.
  • يحدث خسوف القمر في منتصف الشهر القمري، ولا تطول مدته أكثر من ساعة وأربعين دقيقة على الأكثر.

صور عن خسوف القمر

تجدون فيما يأتي بعضًا من أجمل الصور التي تعبّر عن خسوف القمر:

عبارات وصور عن خسوف القمر
عبارات وصور عن خسوف القمر
عبارات وصور عن خسوف القمر

عبارات وصور عن خسوف القمر
عبارات وصور عن خسوف القمر

شاهد أيضًا: هل الخسوف غضب من الله

كلام عن خسوف القمر

سندرج فيما يأتي أجمل الكلام الذي يعبّر عن خسوف القمر:

  • القمر هو البلورة المضيئة التي تسطع بين نجوم السماء، لتختفي في لحظة ما دون أن تنذر أحبابها بهذا الاختفاء وتهيأهم للرحيل.
  • بحثت عمّا قاله الناس في القديم عن خسوف القمر فوجدت أساطير كثيرة تنافي العقل، ولاأعرف كيف صدقتها عقول الناس في ذلك الزمان.
  • عندما يخسف القكر أتذكر اليد التي تغمض عمّا فيها وتتعمد إخفاء شيء ثمين عن عيون الناس، فالقمر هو ماسة السماء التي يخيفها ظلّ الأرض الخائفة على كنزها الثمين.

ادعية مكتوبة عن خسوف القمر

من الأدعية المأثورة التي يمكن الدعاء بها عند الخسوف ما يأتي:

  • “اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا ولا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا”.
  • “اللهم ارحمنا إذا برق البصر، وخسف القمر، وجُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف قمرك هذا رحمة لنا، ولا تؤاخذنا بذنوبنا، ولا تنزل غضبك علينا، واغفر لنا وارحمنا يا أرحمُ الراحمين”.
  • “اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك، اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا، ونستعين بكَ فأعنّا، ونستعيذ بكَ فأعذنا، ونتوكل عليك فاكفنا، اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة اللهم رب النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم، اغفر لنا ذنوبنا، وأذهب غيظ قلوبنا، وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا، يا من يُجير ولا يُجار عليه، أجرنا من النار، ومن خزي النار، ومن كل عمل يقربنا إلى النار، وأدخلنا الجنة مع الأبرار، برحمتك يا عزيز يا غفار”.
  • “الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما.وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد، الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانهُ ما أعظم شأنه اللهم صل على سيدنا مُحمد، النبي الأمي، الطاهر الذكي، الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم، وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم”.

شاهد أيضًا: سبب الخسوف في الاسلام

كلمات عن خسوف القمر

سندرج فيما يأتي أجمل الكلمات عن خسوف القمر:

  • القمر هو آية من آيات الله تعالى في كونه، ويخوّف الله تعالى به عباده، والخائف ليس له ملجأ إلّا المكان الذي يشعر فيها الأمن والراحة والأمان، والأمان لا يكون إلّا مع الله تعالى فهو أرحم الراحمين وأمان الخائفين.
  • الخسوف يحدث بتقدير الله تعالى فلا شيء يحدث في هذا الكون صدفةً كله بأمر من الله تعالى، فيا رب اغفر لنا وتجاوز عنا وأبدل ذنوبنا حسنات يا أكرم الأكرمين.
  • الخسوف آية الله تعالى في كونه، وهي من أدلة عظمته، فلا يستطيع الإنسان أن يدركها دون أن يسبح الله تعالى ويحمده ويستغفره.

شاهد أيضًا: ما سبب حدوث خسوف القمر

وبهذا نكون قد أدرجنا عبارات وصور عن خسوف القمر، كما أضفنا أجمل الكلام الذي يعبّر عن خسوف القمر، وأضفنا ايضًا عيارات وأدعية عن خسوف القمر، كما عرفّنا ظاهرة خسوف القمر بشكل علمي.

المراجع

  1. ^ marefa.org , خسوف القمر , 16/05/2022
82 مشاهدة