عدد ائمة الدولة السعودية الاولى

كتابة أندره عيد قره -
عدد ائمة الدولة السعودية الاولى

عدد ائمة الدولة السعودية الاولى ؟ إنّها الدولة التي قامت في منطقة شبه الجزيرة العربيّة. والتي يعود تأسيسها للأمير سعود الأوّل بن محمد آل مقرن، الأمير الثّالث عشر لإمارة الدرعية. لا سيما أنّ هذه الدولة هي التي أسّست لقيام المملكة العربيّة السعوديّة ذات الشأن والحضور العربي والعالمي اليوم.

عدد ائمة الدولة السعودية الاولى

عدد ائمة الدولة السعودية الاولى أربعة أئمة، وهم: محمد بن سعود، عبد العزيز بن محمد بن سعود، سعود الكبير بن عبد العزيز، عبد الله بن سعود الكبير. في الواقع كانت عاصمة الدولة السعودية الأولى هي إمارة الدرعية الكبرى، حيث تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة 1157هـ/ 1744 م، وانتهت عام 1233هـ/ 1818 م.

شاهد أيضًا: عاشت شبه الجزيرة العربية قبل الدولة السعودية الأولى ضعف علمي صح أم خطأ

ائمة الدولة السعودية الاولى

كان عدد ائمة الدولة السعودية الاولى أربعة أئمة كما أشرنا أعلاه. وفيما يلي سنتعرّف على كلّ من أئمة الدولة، كما يلي:

الإمام محمد بن سعود

إنّه أول ائمة الدولة السعودية الاولى، ويُعرف بمحمد الأول، وهو المؤسّس الأوّل للدولة. حيث ولد في عام 1697 م في الدرعية، وتوفّي في عام 1765 م أيضًا في الدرعية، عن عمر يناهز 68 عامًا إثر نوبةٍ قلبيّة. وقد كان مقرّ إقامته قصر سلوى. من ألقابه إمام المسلمين وأمير المؤمنين. وإمام ومؤسّس الدولة السعوديّة الأولى، وأيضًا الحاكم الثّاني من أسرة آل سعود. وأمير إمارة الدرعية الخامس عشر. لا سيما أنّ فترة حكمه استمرّت من عام 1744 م، حتّى عام 1765 م.

الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود

إنّه ثاني ائمة الدولة السعودية الاولى. حيث ولد في عام 1721 م في الدرعية، وتوفّي في عام 1803 م في حي الطريف، عن عمر يناهز 82 عامًا، وذلك إثر اغتياله. وقد كان مقرّ إقامته قصر سلوى. من ألقابه إمام المسلمين وأمير المؤمنين. وإمام الدولة السعودية الأولى الثّاني، وأيضًا الحاكم الثّالث من أسرة آل سعود. وأمير إمارة الدرعية السّادس عشر. لا سيما أنّ فترة حكمه استمرّت من عام 1765 م، حتّى عام 1803 م.

الإمام سعود الكبير بن عبد العزيز

وهو ثالث ائمة الدولة السعودية الاولى ويعرف باسم سعود الأوّل، ولد في عام 1748 م في الدرعية، وتوفّي في عام 1814 م في الدرعية أيضًا، عن عمر يناهز 65 عامًا وذلك إثر مرضه بسرطان معويّ. في حين أن مقرّ إقامته كان في قصر سلوى. من ألقابه إمام المسلمين وأمير المؤمنين. والواثق بالله والمتوكّل عليه. وإمام الدولة السعودية الأولى الثّالث، وأيضًا الحاكم الرّابع من أسرة آل سعود. وأمير إمارة الدرعية السّابع عشر. لا سيما أنّ فترة حكمه استمرّت من عام 1803 م، حتّى عام 1814 م. علاوة على ذلك، فقد عُرف عهد الإمام سعود بن عبد العزيز بالفترة الذهبيّة للدولة السعودية الأولى.

الإمام عبد الله بن سعود الكبير

إنّه رابع ائمة الدولة السعودية الاولى، ويُعرف باسم عبد الله الأوّل. ولد في عام 1785 م في الدرعية، وتوفّي في عام 1818 م في اسطنبول، عن عمر يناهز 33 عامًا، وذلك إثر إعدامه في الأستانة. في حين أنّ مقرّ إقامته كان قصر سلوى. من ألقابه إمام المسلمين وأمير المؤمنين. وإمام الدولة السعودية الأولى الرّابع، وأيضًا الحاكم الخامس من أسرة آل سعود. وأمير إمارة الدرعية الثّامن عشر. لا سيما أنّ فترة حكمه استمرّت من عام 1814 م، حتّى عام 1818 م.

وأخيرًا، يبقى أن نشير إلى أن عدد ائمة الدولة السعودية الاولى أربعة أئمة، حيث وجدت الدعوة الاصلاحية المساندة والحماية في ظلّها. كما شهدت المنطقة على العديد من الحصارات والمعارك في الدولة السعودية الأولى.

المراجع

  1. ^ dyrsch.com , الدولة السعودية الأولى , 06/10/2021
51 مشاهدة