كم عدد اجزاء القرآن الكريم

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 13:05
كم عدد اجزاء القرآن الكريم

كم عدد اجزاء القرآن الكريم، هذا ما سنذكره في هذا المقال، فالقرآن هو الكتاب المعجزة، الذي اُنزل على النبي محمد، وذلك لتصديق نبوته التي جاء بها للعالمين، وجاء القرآن ليكون منهاجاً وتشريعاً تستقيم به حياة المسلم، ويعد القرآن أحد مصادر التشريع الإلهية، ويبدأ القرآن الكريم متمثلاً في سورة الفاتحة وينتهي بسورة الناس.

كم عدد صفحات القرآن الكريم

يتسائل البعض عن كم عدد صفحات القرآن الكريم وعدد أجزائه وأحزابه، وكذلك يتسائلون عن كم عدد ايات القرآن الكريم، هذه الأسئلة سنقدم لكم إجابات مفصلة لها، من خلال السطور التالية بهذا المقال.

هناك اختلاف في عدد صفحات القرآن، هذا الاختلاف يعتمد على نسخة المصحف وطبعته، ولكن في المجمل يتراوح عدد صفحاته ستمائة صفحة وأحياناً ستمائة وأربعة، مع وجود بعض النُسخ التي يقل فيها عدد الصفحات حتى 485، ونسخ أخرى يزيد فيها عدد الصفحات لتصل حتى 624.

وتعد سورة البقرة هي السورة الأطول بالقرآن، إذ أن عدد آياتها يبلغ 286 آية، ويُطلق على هذه السورة اسم سورة آية الدين، وذلك لما تتضمنه السورة من أحكام وقراءات ، أما سورة الكوثر فهي السورة الأقصر بالقرآن، وذلك لأن عدد آياتها لا يتجاوز الثلاث آيات.

اقرأ أيضًا: جزء تبارك .. جميع سور جزء تبارك

كم عدد اجزاء القرآن الكريم

  • عدد الأجزاء التي يتكون القرآن الكريم منها فهم ثلاثين جزءاً، ويُقسم كل جزء منهم لحزبين، ليبلغ عدد الأحزاب بالقرآن ستين حزباً.
  • سبب تقسيم أجزاء القرآن لأحزاب، فيرجع إلى محاولة الصحابة وبعض التابعين للتيسير لفهم القرآن وتسهيل استيعابة، ولتسهيل ختم القرآن.
  • حزيب أجزاء القرآن بيومنا هذا، يختلف عن طريقة التحزيب التي اعتمدها الصحابة الكرام، حيث أن تحزيب الاجزاء المُتبع اليوم معتمد على عدد الأحرف، بخلاف التحزيب الذي كان يتبعه الصحابة حيث كانوا يحزّبون القرآن بحسب عدد السور.
  • تُعد سورة البقرة هي السورة الأطول بالقرآن، إذ أنها تقع في جزئين وربع جزء بالقرآن، ويسبقها في الترتيب بالمصحف فاتحة الكتاب، ثم يليها سورة آل عمران.

كم عدد ايات القرآن الكريم

يصل عدد الآيات القرآنية المباركة 6348 آية قرآنية، وذلك بما فيهم عدد الآيات التي تبدأ دون بسملة والتي يبلغ عددها 112 آية، ورُتبت آيات القرآن وفقاً لترتيب اُوحي به للنبي الكريم، وتعد آية الكرسي هي أعظم الآيات بالقرآن الكريم، والتي تقع في الآية رقم 255 بسورة البقرة، أما عن أطول آية بالقرآن فهي آية الدين، وهي الآية رقم 282 في سورة البقرة.

وبنهاية هذا المقال، فقد تناولنا الحديث عن كم عدد اجزاء القرآن الكريم، وكم عدد الآيات والصفحات الموجودة بالقرآن، وماهي السورة الأطول والأقصر في القرآن.

63 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!