عدد بعض الاداب التي ينبغي لطالب العلم ان يتحلى بها

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر 2021 , 15:09 - آخر تحديث : 12 سبتمبر 2021 , 15:09
عدد بعض الاداب التي ينبغي لطالب العلم ان يتحلى بها

عدد بعض الاداب التي ينبغي لطالب العلم ان يتحلى بها ، إن أشرف ما قد يقضي فيه المسلم عمره ويستفرغ فيه وقته وجهده هو طلب العلم، ولا سيما علوم الشريعة الإسلامية، ففضل طلب العلم في ديننا الحنيف لا يخفى على أحد، حتى أن الرسالة الأولى من الله للإنسان في هذا الدين كانت ” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ”، ونظرًا لمكانة العلم في الإسلام، ينبغي لطالب العلم أن يتحلى ببعض الآداب التي تعينه على طلب العلم، وتجعله مهيئًا لتلك الرحلة الطويلة التي قرر اختيارها، سنتناول في هذا المقال بعض الأداب التي يجب أن يتحلى بها طالب العلم.

عدد بعض الاداب التي ينبغي لطالب العلم ان يتحلى بها

إن لطالب العلم آدابًا عظيمة جليلة ينبغي أن يتحلى بها وأن يرعاها حق الرعاية، وذلك لأن العلم في الإسلام مرتبط بالعمل فما لم يكن العلم موافقًا للعلم أصبح العلم وبالًا على صاحبه وحجةً عليه، ومن أهم الآداب التي ينبغي لطالب العلم أن يتحلى بها ما يأتي:

تحمل مسؤولية التعليم

قد يعتقد بعض الطلاب بأن تحصيلهم الدراسي يعتمد على الرسوم الدراسية التي يقدمونها للمدرسة، بالطبع هذا الإعتقاد خاطئ لأن هذه الرسوم هي تكلفة تعليمهم فقط، وعلى عكس ذلك فإن تحصيل العلامات يعتمد على مدى اهتمام الطالب بدروسه واستماعه إلى معلمه، والإلتزام بحل واجباته المدرسية.

إيقاف تشغيل الهواتف المحمولة

يجب على الطالب أن يترك هاتفه المحمول في البيت عند الذهاب إلى المدرسة، أو أن يقوم بإغلاقه إذ لزم الأمر لأخذه، فالهاتف المحمول يشتت انتباه الطالب، كما أن صوته يعيق الحصة التعليمية في الصف.

إتاحة الفرص للطلاب الآخرين من خلال طرح الأسئلة

ليس هناك مشكلة من طرح الأسئلة الغير مفهومة للمعلم، أو الإجابة عن الأسئلة المطروحة، ولكن من الخطأ أن لا تمنح الفرص لزملائك الآخرين في الصف بطرح الأسئلة أيضًا بسبب اسألتك الكثيرة، فهذا يسبب عدم فتح المجال لطلاب والمعلم من المشاركة في مناقشات الدرس.

احترام المعلم

المعلم الجيد هو أساس بناء المجتمع الجيد وهو من يساهم في بناء العالم بأكمله، ومن الواجب احترامه وتقديره، فإذا واجه الطالب مشكلة مع المعلم بأساليب التعليمية وعدم قدرته على إيصال المعلومة لطالب، فيمكنه إبداء رأيه ومناقشته بأسلوب لبق بعيد عن العداء والصراخ.

الإلتزام بتسليم الواجبات في الوقت المحدد

يجب على الطالب تسليم الواجب المدرسي بالوقت الذي يحدده معلمه فهذا يجعله يحصل على درجات أكثر، على عكس ذلك فإن الطالب الذي يتأخر بتسليم عمله سيحصل على درجات أقل، وهم أكثر عرضة لتأجيل المواعيد النهائية.

شاهد أيضًا: كيفية دخول الطالب منصة الاختبارات المركزية الإلكترونية عبر منصة مدرستي 1443

ماهي مسؤوليات الطالب في المدرسة

تقدم المدرسة لتلاميذها الكثير من الخدمات والحقوق من معلمين أكفاء يقدمون لهم المعلومات بشكل صحيح وجيد، فصول مجهزة على أعلى مستوى وأنشطة وتمارين وتدريبات تعمل على تطويرهم لذا وفي المقابل هناك واجبات على التلميذ يجب عليه أن يراعيها ويقوم بتنفيذها وسوف نستعرض هذه الواجبات أو المسؤوليات التي تتطلب منه القيام بها:

  • يجب أن يحافظ الطالب دومًا على نظافة المدرسة والصف الذي يجلس به، والكتب المدرسية التي يحصل عليها، ويجب أن يكونوا مطيعين لآبائهم، وإظهار المحبة والإحترام لهم، والحرص على معاملة الزملاء والمعلم بإحترام ولطف.
  • يجب على الطالب اتباع اللوائح والقواعد التي تضعها المدرسة، ويجب الوصول إلى المدرسة بالمدة المحددة، والإلتزام بوقت حضور الحصة الدراسية المحددة، وتحسين معاملتهم مع الزملاء والمعلمين.
  • يجب على الطالب احترام المعلم وطاعة الأوامر التي يطلبها منه.
  • يجب علبى الطالب أن يتحلى بالاحترام، فالاحترام  يساعد الطلاب على خلق بيئة تعليمية جيدة، خالية من الإنحرافات.

شاهد أيضًا: كلمات شكر للمعلم من الطالب .. عبارات شكر وتقدير للمعلمة من الطالبة

ماهي حقوق الطالب في المدرسة

العلم هو الطريق الذي يسلكه الفرد من أجل الوصول إلى مستقبل مشرق و للعلم دوراً هاماً في حياة الإنسان و المجتمع الذي يعيش فيه، ولذلك يحرص الآباء على تعليم أبنائهم ،و تسعى الدولة إلى الإهتمام بالعملية التعليمية وخلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على حقوق الطالب في المدرسة، والتي تتمثل بما يأتي:

  • يجب توفير حرية التعبير للطالب، فمنح المجال للطالب التحدث بما يدور بفكره، سيمنح المعلم إجابات أكثر ثراءً وتفصيلًا من الإتكال فقط على الإمتحانات، ويجب أن يكون الطالب قادر على إبداء رأيه دون توتر أو خوف.
  • يجب توفير السلامة والرفاهية للطالب، ومنح الآمان والدعم الجسدي والعقلي للطالب، وعدم التنمر عليه.
  • يجب إعطاء الطالب الحق في معاملته معاملتة لطيفة، وعدم تعرضه للضرب أو الخوف، وتجنب القيام بعقابه.
  • يجب منح الطالب المشاركة في بعض القرارات التي تضعها المدرسة والتي تتعلق به، ومناقشة حقوقه.

شاهد أيضًا: عبارات استقبال الطالبات في أول يوم دراسي

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال عدد بعض الاداب التي ينبغي لطالب العلم ان يتحلى بها، كما تحدثنا عن مسؤوليات الطالب التي تلزمه القيام بها في المدرسة، وفي نهاية المقال تحدثنا عن حقوق الطالب التي يجب أن توفرها المدرسة له.

المراجع

  1. ^ seminolestate.edu , عدد بعض الاداب التي ينبغي لطالب العلم ان يتحلى بها , 12/09/2021
  2. ^ myschoolr.com , ماهي مسؤوليات الطالب في المدرسة , 12/09/2021
  3. ^ gettingsmart.com , ماهي حقوق الطالب في المدرسة , 12/09/2021
12 مشاهدة