عدد سكان الاحساء 2020

كتابة محمد علي - آخر تحديث: 7 يونيو 2020 , 22:06
عدد سكان الاحساء 2020

كم عدد سكان الاحساء 2020 وكيف هو التوزيع السكاني في محافظة الاحساء في المملكة العربية السعودية؟، تلك التساؤلات تتوارد إلى أذهان الكثيرون عند الحديث عن واحدة من أهم المحافظات في المملكة العربية السعودية والمعروفة بأنها محافظة الأراضي الرملية.

تعداد سكان الاحساء 2020

قبل الحديث عن عدد سكان الاحساء بحسب أخر التصنيفات والدراسات التي تسعى لمعرفة أعداد السكان بالتفصيل داخل المملكة العربية السعودية، يجب أن نتحدث بشكل سريع عن أبرز الخصائص السكانية في محافظة الاحساء وكذلك نستعرض بشكل سريع أهم المعلومات حول تلك المحافظة الواقعة ضمن محافظات المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

لفظ “الاحساء” في الأساس يعني “الأرضي الرملية التي يوجد تحتها طبقة من الصخر الصلد الذي لديه القدرة على الإمساك بالماء”، ومن هنا عرفت محافظة الاحساء بأنها محافظة الأرض الرملية حيث تشغل صحراء الرابع الخالي نحو أكثر من ثلاث أرباع مساحة المحافظة تقريبًا.

وتشغل المساحة المأهولة بالسكان في الاحساء نحو 18% فقط من مساحة المحافظة وتتمثل في مدينتين فقط وهما “الهفوف والمبرز” وهما من أكبر 10 مدن على مستوى المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: معلومات عن مسجد جواثا الأثري في الاحساء

عدد سكان الاحساء 2020

بحسب الإحصاء الأخير لتعداد السكان في المملكة العربية السعودية، فإن عدد السكان في محافظة الاحساء قد وصل إلى نحو 1,220,655 نسمة، وبذلك فهي تتصدر قائمة أكثر محافظات المنطقة الشرقية في التعداد السكاني.

ويتوزع السكان في محافظة الاحساء على 10 مدن رئيسية وعلى أكثر من 80 قرية ويعد سكان واحة الاحساء هم نسبة 96 % من سكان المحافظة بأكملها، وهذا في الوقت الذي تمثل الاحساء نسبة 5% من سكان المملكة العربية السعودية.

معلومات عن الاحساء

تعد محافظة الأحساء في الجزء الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، وهي منطقة الحدود الشرقية للمملكة مع دول الخليج العربي على رأسهم قطر والإمارات العربية المتحدة، وكذلك هي الحدود الجنوبية للملكة مع سلطنة عمان وجمهورية اليمن.

وتمتاز محافظة الاحساء بأنها من مناطق الاستيطان البشري التاريخية، وقد تم اكتشاف أثار يزيد عمرها عن 5 الآف سنة قبل الميلاد داخل المحافظة وتصنفها اليونيسكو بأنها منطقة أثرية ذات أهمية حضارية كبرى بالنسبة للبشرية.

وقديمًا كانت محافظة الاحساء واحدة من مراكز التبادل التجاري وعلى رأسهم “سوق هجر” وذلك بسبب وقوعها على خط القوافل التجارية والذي كان قديمًا باسم “طريق البخور والتوابل”.

خريطة الاحساء

بعد الحديث عن عدد سكان الاحساء 2020 في المملكة العربية السعودية، كان الآن الدور للحديث عن خريطة الاحساء والتي تغيرت بشكل كبير على مر العصور، خاصة مع زيادة الرقة العمرانية وتوسعاتها على الأرضي الصحراوية التي تغطي أغلب أجزاء المحافظة حتى هذه اللحظة.

وقد جاءت خريطة الاحساء 2020 على النحو التالي:

خريطة الاحساء 2020
خريطة الاحساء 2020

موقع الاحساء الجغرافي

تبعد منطقة الاحساء بنحو 320 كيلو متر مربع عن العاصمة السعودية الرياض وتبعد بنحو 150 كلم عن مدينة الدمام، وتعد هي أحد منافذ المملكة العربية السعودية مع دول الخليج العربي، حيث يحيط بها من الشمال مدينة بقيق، ومن ناحية الشرق كلًا من خليج سلوى والخليج العربي، ومن الجنوب يحيط بها عمان.

كم مساحة الاحساء 2020

تبلغ مساحة الأحساء 543 ألف كم² وبذلك تحتل ربع مساحة المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحة الأراضي الصحراوية فيها أكثر من 75% من إجمالي المساحة الكلية.

بحسب الإحصائيات الأخيرة، فإن مساحة الأراضي الزراعية الكلية في محافظة الاحساء تصل لنحو 17 ألف هكتار.

بذلك نصل إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن عدد سكان الاحساء 2020 في المملكة العربية السعودية، وكذلك تطرقنا للحديث عن أهم المعلومات التي تخص محافظة الاحساء ومساحتها وموقعها الجغرافي.

399 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!