عدد سكان المدينة المنورة 2020

كتابة محمد علي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو 2020 , 20:06 - آخر تحديث : 7 يونيو 2020 , 03:06
عدد سكان المدينة المنورة 2020

كم عدد سكان المدينة المنورة 2020 بحسب أخر إحصاء تم عقده للتعداد السكاني في المدن السعودية، يعد واحد من الموضوعات التي تشغل بال الكثير من المواطنين والوافدين في المملكة العربية السعودية والراغبين في معرفة تفاصيل أكثر حول أعداد السكان في المدينة المنورة وعن الموقع الجغرافي لها والأحياء الهامة بداخلها.

كم عدد سكان المدينة المنورة 2020

كشفت الدراسات والإحصائيات الأخيرة عن تعداد السكان في المدينة المنورة خلال الفترة الأخيرة، حيث تأكد إن نحو 1.1 مليون نسمة يعيشون بشكل دائم داخل المدينة المنورة سواء من المواطنين حاملي الجنسية السعودية أو من الوافدين من خارج المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: عدد سكان مكة المكرمة 2020

معلومات عن المدينة المنورة

تعد المدينة المنورة هي أول عاصمة في تاريخ الإسلام وثاني الأماكن المقدسة لدى المسلمين بعد مكة المكرمة، وقد تغير اسم المدينة المنورة أكثر من مرة على مدار تاريخها، ولكنها تعرف بهذا الاسم منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والذي غير اسمها القديم “يثرب” إلى اسم جديد وهي المدينة المنورة.

وتوجد العديد من الأحياء الشهيرة داخل المدينة المنورة، ومنها:

  • حي سيد الشهداء
  • حي الساحة
  • حي الأغوات
  • حي العنبرية
  • حي العيون
  • حي قباء
  • حي البحر
  • حي العزيزية
  • حي أبار علي.
  • حي الدعيثة

خريطة المدينة المنورة

تغيرت شكل خطرية المدينة المنورة بشكل واضح على مدار تاريخها، وذلك مع التغيرات الحضارية التي طرأت على المدينة المنورة، ومع توسع الرقة العمرانية بالتزامن مع زيادة عدد سكان المدينة المنورة 2020 على مدار السنوات الطويلة الماضية، حيث لم تكن المدينة المنورة قديمًا على نفس التخطيط والشكل الجغرافي الذي هي عليه الآن.

وكانت خريطة المدينة المنورة وتقسيماتها الإدارية في العصر الحديث قد جاءت على النحو التالي:

خريطة المدينة المنورة
خريطة المدينة المنورة

موقع المدينة المنورة الجغرافي

بعد الحديث عن عدد سكان المدينة المنورة 2020 بحسب الإحصاء الأخير، جاء الآن الدور للحديث عن موقع المدينة المنورة الجغرافي المميز، حيث توجد المدينة المنورة على بعد 400 كيلو من مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي، وعلى بعد 150 كم شرق البحر الأحمر، ويعد أقرب ميناء له هو ميناء ينبع.

وبالحديث عن المناخ في المدينة المنورة، فهي تعتبر مدينة ذات مناخ جاف، وفي أغلب الأوقات يسود المناخ الصحراوي، والذي يتميز بالجفاف وكذلك بقلة سقوط الأمطار فيها خاصة في فصل الصيف، ودرجات حرارة عالية تتراوح بين 30° و45° في اغلب أوقات السنة.

كم مساحة المدينة المنورة 2020

تبلغ مساحة المدينة المنورة حيث تبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كم² منها 99 كم² هي مساحة المناطق العمرانية في المدينة المنورة،  وباقي المساحة عبارة عن وديان ومنحدرات وأرضي صحراوية وهذا بالإضافة إلى سلاسل الجبال المشهورة بها المدينة المنورة وعلى رأسها جبل أحد وجبل الراية.

شاهد أيضًا: كم عدد الاجانب في السعودية 2020

بذلك نصل إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن عدد سكان المدينة المنورة 2020 وكذلك تطرقنا للحديث عن أهم المعلومات حول المدينة المنورة وكذلك تحدثنا عن أهم الخصائص الجغرافية والمناخية في المدينة المنورة.

3438 مشاهدة