عدد سكان مكة المكرمة 2021

عدد سكان مكة المكرمة 2021

كم عدد سكان مكة المكرمة 2021 ؟.. يتبادر هذا التساؤل إلى أذهان الكثيرين عند الحديث حول مدينة مكة المكرمة والتي تمثل أهمية كبيرة لدى كل المسلمين في مختلف بقاع الأرض، فهي المكان الذي شهد ولادة أشرف الخلق سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وكذلك هي المدينة التي يتواجد فيها بيت الله الحرام “الكعبة المشرفة”.

كم عدد سكان مكة المكرمة 2021

بحسب إحصائيات التعداد السكاني الأخيرة والتي أقيمت على كافة المدن السعودية، فإن مدينة مكة المكرمة يصل عدد سكانها إلى نحو 1.5 مليون نسمة مقسمين بين المواطنين من حاملي الجنسية السعودية وبين المقيمين والوافدين من مختلف بلدان العالم.

وفي مدينة مكة المكرمة تبلغ نسبة السكان الذين يقيمون في منازل مملوكة لهم نحو 46% تقريباً من إجمالي عدد السكان، وهذا في الوقت الذي تصل فيه نسبة الذين يقيمون في مساكن مستأجرة حوالي 51% من نسبة السكان الإجمالية.

وبحسب الإحصائيات الأخيرة، فإن حوالي 75% من سكان مكة من السعوديين، وأن نسبة 25% الباقية هم من غير السعوديين وأشهر الجاليات في مكة هي الجالية البورمالية والتي تمثل 19% من نسبة وعدد الجاليات الوافدة في مكة.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان الرياض 2020

معلومات عن مكة المكرمة

مكة المكرمة هي المدينة المقدسة بالنسبة للمسلمين في مختلف أنحاء العالم، حيث يوجد بها الكعبة المشرفة والتي تعد قبلة المسلمين أثناء الصلاة، ولذا فإن الكثيرون يرغبون في معرفة معلومات أكثر حول مكة المكرمة سواء قديمًا أو بشكلها الحديث.

وكانت مكة المكرمة في بدايتها عبارة عن قرية صغيرة تقع في وادي جاف وتحيط بها الجبال من كل ناحية، وقد بدأ توافد الناس إليها في عصر نبي الله سيدنا إبراهيم ومن بعده سيدنا إسماعيل، ومع انفجار بئر زمزم كانت البداية الحقيقية لتوافد الناس إلى مكة المكرمة ومع مرور العصور وصلت مكة إلى ما هي الآن من تقدم معماري وناطحات سحاب وأشكال وأنواع مختلفة من العمارة.

خريطة مكة المكرمة

بعد الحديث عن عدد سكان مكة المكرمة 2021 قد جاء الآن الدور للحديث عن شكل خريطة مكة، وبكل تأكيد فقد تغير شكل خريطة مكة المكرمة على مدار تاريخها، وفي الوقت الحالي تظهر خريطة مكة المكرمة وقد أصبح العمران والمناطق السكنية تغطي عدة أماكن بداخلها وقلة مساحات الأرضي الصحراوية بشكل كبير بالمقارنة مع شكل الخريطة في الماضي.

وقد جاءت خريطة مكة المكرمة 2021 على هذا النحو التالي:

خريطة مكة المكرمة 2020-2021 - عدد سكان مكة

موقع مكة المكرمة الجغرافي

بالحديث عن الموقع الجغرافي لمكة المكرمة، فهي تقع غرب المملكة العربية السعودية وتبعد عن المدينة المنورة نحو 400 كيلو متر في الاتجاه الجنوب الغربي، وعن مدينة جدة نحو 72 كيلو متر وأقرب المواني لمدينة مكة المكرمة هو ميناء جدة الإسلامي، في حين يعد أقرب المطارات الدولية لمدينة مكة هو مطار الملك عبد العزيز الدولي.

وبالنسبة لخطوط ودرجات العرض والطول، فإن مكة المكرمة تقع عند تقاطي درجتي عرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرقا، ويعد هذا الموقع من أكثر التكوينات الجيولوجية تعقيدًا.

كم مساحة مكة المكرمة 2021

تقع مدينة مكة المكرمة على مساحة تصل لحوالي 850 كم²، منها 88 كم² مأهولة بالسكان ومناطق عمرانية، في حين تكون باقي المساحة للمناطق الصحراوية والجبلية، وتبلغ مساحة المنطقة المركزة المحيطة بالمسجد الحرام في مكة المكرمة حوالي 6 كيلو متر مربع.

الجدير بالذكر أن ارتفاع مكة المكرمة عن سطح البحر يصل إلى نحو 277 مترًا تقريبًا.

شاهد أيضًا: عدد سكان السعودية 2021

بذلك نصل إلى ختام هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن عدد سكان مكة المكرمة 2020، وكذلك تطرقنا للحديث عن أهم المعالم التاريخية الموجودة في مكة المكرمة وعن أهم الخصائص المناخية لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *