كم عدد صفحات القرآن الكريم

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 13:05
كم عدد صفحات القرآن الكريم

كم عدد صفحات القرآن الكريم، يعد القرآن أخر الكتب السماوية الأربعة، وهو كتاب مقدس لا يمسه إلا المطهرون، فهو ذاك الكلام المُنزل من عند المولى سبحانه، والذي أنزله على النبي كريم محمد بشهر رمضان، واُنزل بالسنة العاشرة قبل هجرة النبي، واستغرق نزول القرآن 23 سنة، وذلك لأنه نزوله كان مرتبط بالمواقف والظروف التي تحدث بحياة النبي، وبهذا المقال سنتحدث عن كم عدد اجزاء القرآن الكريم وكم عدد آياته.

كم عدد صفحات القرآن الكريم

على كل عبد مسلم أن يعرف كم عدد الصفحات التي يحتوي عليها كتاب الله، والذي يعد بمثابة الدليل القاطع على الرسالة التي كُلف بها سيد الخلق محمد، والتي أداها كاملة وأتمها بفضل الله قبل الإنتقال للرفيق الأعلى، وبهذا المقال سنتعرف على العديد الصحيح لصفحات القرآن.

هناك اختلاف في عدد صفحات المصحف الشريف، بحسب نسخة المصحف، ويتراوح عدد صفحات المصاحف، فنجد بعض النسخ من المصحف التي تحتوي على 485 صفحة، وهناك نسخ أخرى يبلغ عدد الصفحات فيها 504، ونسخ يصل عدد الصفحات فيها 600 صفحة، كما يوجد بعض النسخ التي يصل عدد صفحاتها 604 صفحة، ويوجد نسخ يصل عدد صفحاتها حتى 624 صفحة.

اقرأ أيضًا: سورة يس مكتوبة

كم عدد اجزاء القرآن الكريم

يبلغ عدد الأجزاء التي يضمها القرآن الكريم ثلاثين جزءاً، لتحتوي على 114 سورة، وتنقسم السور القرآنية ما بين سور مكية وهذه السور التي نُزلت بمدينة مكة أي قبل الهجرة النبوية ويبلغ عددها 86 سورة، ويوجد سور مكية وهذه السور التي ُنزلت عقب هجرة رسول الله وصحابته للمدينة، ويبلغ عددها 28.

وتدور السور المكية حول توضيح العقيدة، وكذلك ضرب الأمثال من أجل بيان العقيدة الإسلامية، أما عن السور المدينة فتدور حول الأحكام الشرعية وتشريعات الدين الإسلامي، وبيان الحلال والحرام، وتوضيح الأسس التي يُبنى عليها مجتمع إسلامي متكامل.

وتعد سورة البقرة هي أطول سور القران الكريم، إذ يصل عدد آياتها 286 آية، أما أقصر السور بالقرآن فهي سورة الكوثر والتي يبلغ عدد آياتها ثلاث آيات فقط.

كم عدد ايات القرآن الكريم

يتسائل الكثيرين عن عدد ايات القرآن الكريم، لنجيب عن هذا السؤال بأن الآيات القرآنية يبلغ عددها 6348 آية، يوجد منهم 112 آية بسملة ليس بها ترقيم، وقد قام الصحابة الكرام بتقسيم القرآن إلى أحزاب، واعتمدوا في هذا التقسيم على الآيات التامات وعلى عدد الأحرف.

حيث أن الجزء الواحد يحتوي على حزبين، وبذلك يبلغ عدد أحزاب القرآن ستين حزباً، وكان الهدف من قسيم القرآن لأحزاب هو تسهيل فهم واستيعاب القرآن.

وفي الختام قدمنا لكم إجابة وافية، عن سؤال كم عدد صفحات القرآن الكريم، وكم عدد آياته وأجزائه، وكم سورة يحتوي عليها المصحف الشريف، وتقسيم السور بين مدنية ومكية.

61 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!