عدد مولات الأكسجين في فوسفات الصوديوم Na3Po4 تساوي

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 1 أبريل 2021 , 12:04 - آخر تحديث : 1 أبريل 2021 , 12:04
عدد مولات الأكسجين في فوسفات الصوديوم Na3Po4 تساوي

عدد مولات الأكسجين في فوسفات الصوديوم Na3Po4 تساوي عدد محدد سنحدده في هذه المقالة وذلك بعد التعرف على قانون عدد المولات، حيث يحتوي مركب فوسفات الصوديوم على ثلاث عناصر وهي الأكسجين والفوسفات والصوديوم، ومركب فوسفات الصوديوم له استخدامات عديدة سنتعرف عليها لاحقًا.

عدد مولات الأكسجين في فوسفات الصوديوم Na3Po4 تساوي

عدد مولات الأكسجين في فوسفات الصوديوم Na3Po4 تساوي 6.64  * 10^ – 24 مول، حيث يمكن إيجاد عدد المولات باستخدام عدد أفوغادرو، وذلك عندما يكون عدد الجزيئات معلومًا، فمثلًا في هذا المركب فإن عدد جزيئات الأكسجين هو 4، فبالتالي عدد المولات = عدد الجزيئات ٪؜ عدد أفوغادرو ، وعدد أفوغادرو هو 6.022 * 10^23 ، فبالتالي عدد المولات = 4 ٪؜ 6.022 * 10^23 = 6.64 * 10^-24مول.

شكل فوسفات الصوديوم المعد للاستخدام

عادة ما يكون فوسفات الصوديوم أبيض اللون ولكن في بعض الحالات قد يكون عديم اللون وعديم الرائحة كذلك، كما ويتم تقديمه تجاريًا في أشكال لا تعد ولا تحصى بما في ذلك: مسحوق جاف أو سائل أو كريات أو بلورات أو حبيبات كبيرة، كما ويتحلل فوسفات الصوديوم عند 200 درجة مئوية، وعند تسخين مركب فوسفات الصوديوم للتحلل تنبعث منه أبخرة سامة مكونة من أكسيد الصوديوم أو ما يطلق عليه أبخرة الفوسفوكسيدات، وهو قابل للذوبان في الماء بحرية ولكن ليس في الإيثانول أو في الايثر، ويتراوح الرقم الهيدروجيني لفوسفات الصوديوم بين 4.1 و 5.0.

اقرأ أيضًا: يتركز معدن الفوسفات في

استخدامات فوسفات الصوديوم

من أحد أهم الاستخدامات التجارية لفوسفات الصوديوم كونه مضافة للغذاء، وغالبًا ما يستخدم فوسفات الصوديوم كمستحلبات وعوامل تخمير، ويمكن استخدامه أيضًا للتحكم في مستويات الحمض الهيدروجيني للأطعمة المصنعة أيضًا؛ أما بالنسبة التطبيقات الصيدلانية لفوسفات الصوديوم فتتمثل في أن فوسفات الصوديوم يعد أحد أكثر المركبات استخدامًا في أمراض الجهاز الهضمي، كما ويعتبر فوسفات الصوديوم أيضًا مكونًا أساسيًا للعديد من أقراص الملينات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. [1]

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال عدد مولات الأكسجين في فوسفات الصُّوديوم Na3Po4 تساوي ؟ كما وتم التعرف على كيفية ايجاد عدد المولات بواسطة قانون أفوغادرو وذلك عندما يكون معلومًا عدد الجزيئات، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على استخدامات فوسفات الصوديوم.

المراجع

  1. ^ info.noahtech.com , SODIUM PHOSPHATES: FROM FOOD TO PHARMACOLOGY , 1/4/2021
674 مشاهدة