علاج البواسير بالثلج

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 28 ديسمبر 2019 , 17:12
علاج البواسير بالثلج

البواسير من الأمراض التي تجعل المرء غير مُتزناً، لما تسببه من آلام شديدة ومُزعجة، فهي تُحدِث تورم وإنتفاخ شديد في فتحة الشرج، ويعاني الكثير من الناس من مرض البواسير، فهو مرض شائع ومُزعج للغاية ومُحرج أيضاً. إذا كُنت تُعاني آلام  البواسير، إليك في هذا المقال، طريقة علاج البواسير بالثلج في المنزل بدون جراحة.

علاج البواسير بالثلج
علاج البواسير بالثلج

البواسير

البواسير تؤدي إلى عدم الراحة في الجزء السفلي من المستقيم، وقد يحدث نزيفاً أيضاً أثناء عملية الإخراج، مما يؤدي إلى الشعور بألماً شديداً غير محتمل. وظهرت العديد من الأدوية والعلاجات، لتخفيف وتقليل آلام البواسير الحادة، وأهم ما يميز علاجات البواسير بدون جراحة، أنها علاجات منزلية وطبيعية، لذلك إذا كُنت ترغب في علاج البواسير في يوم واحد في المنزل، علاجاً طبيعياً، إليك طريقة علاج البواسير بالثلج في السطور التالية.

من أشهر طرق علاج البواسير المنزلية الناجحة، في تقليص آلام البواسير المُزعجة هو علاج البواسير بالتبريد “بالثلج” لأن الثلج يعمل على تخفيف آلام الجروح، ومن هنا يأتي دور الثلج الفعّال في علاج البواسير والقضاء على آلامها الحادة.

علاج البواسير بدون جراحة

يمكن للثلج أن يكون علاجاً فعالاً في القضاء على آلام البواسير، من خلال وضع مُكعبات الثلج على فتحة الشرج لمدة ربع ساعة، وبعدها سيزول الألم وتشعر بالراحة وعدم الإنزعاج، ولكن كُن حريصاً، فلا بد من وضع الثلج في قطعة قماش قُطنية طرية، ولا تضع مُكعبات الثلج مباشرة على الجلد حتى لا يعود عليك بالضرر وزيادة التورم.

ويأتي علاج البواسير بالتبريد “علاج البواسير بالثلج ” بنتائج مثالية وفعالة في حالات البواسير الملتهبة و المتورمة، فأثبت الثلج نجاحاً كبيراً في علاج البواسير، حيث للثلج مفعول ساحراً في تقليل تدفق الدم، والحد من نشاط الأعصاب بصفة مؤقتة، مما يؤدي إلى تخفيف وتقليص التورم، المُسبب في حدوث الألم، وكل هذا يعمل على المساعدة في علاج البواسير بدون جراحة.

علاج البواسير بالثلج

وعلاج البواسير بالتبريد يتضمن ويشتمل على العديد من الطرق التي يمكنك الإختيار من بينها لضمان أفضل النتائج ومنها :

  • مكعبات الثلج.
  • أكياس الثلج المطاطية.
  • منشفة مُبللة ومُجمدة لمدة ربع ساعة ويتم التدليك بها على فتحة الشرج.

ولاحظ الفرق بعد استخدام الثلج على البواسير، ستشعر بالراحة وتهدئة آلام البواسير وتسكينها، ولكن كما للثلج فائدة كبيرة و فعالة في علاج البواسير الموضعي، فهناك الكثير من التحذيرات التي يجب عليك اتخاذها، أثناء قيامك بإستخدام طريقة علاج البواسير بالتبريد، وذلك لأن :

  • يجب عليك إستشارة طبيبك المُعالج والمختص، إذا كنت تُعاني من أمراض القلب أو أمراض الأوعية الدموية، قبل إستخدامك الثلج كعلاج موضعي للبواسير.
  • إذا كُنت من مرضى السكري، الذين يعانون من الإضطرابات في الشعور أو الإحساس، فيجب عليك ألا تستخدم علاج البواسير بالثلج والتبريد في تقليل آلام البواسير.
  • إذا حدث نزيف أو ألماً حاداً في البواسير، فيجب عليك ألا تستخدم العلاج المنزلي بالتبريد، لعلاج البواسير الموضعي. ولا بد من الإتصال بطبيبك المُعالج ليقوم بتوجيهك إلى العلاج الصحيح لك في هذه الحالة، فإن علاج البواسير بالتبريد يُعد علاجاً موضوعياً، لا يغني عن العلاج الطبي في حالات البواسير شديدة الألم.
  • قد يؤدي العلاج المُفرط بإستخدام الثلج في علاج البواسير ، إلى الكثير من الأضرار، وفيما يلي بعضًا منها :
  • تلف الأعصاب.
  • تلف الأنسجة.
  • تلف خلايا الجلد.
  • إذا كُنت تُعاني من ضعف حاد في الدورة الدموية، يجب عليك عدم إستخدام علاج البواسير بالثلج.

نصائح للوقاية من البواسير

بعد التعرف طريقة علاج البواسير بالثلج ، وأهم التحذيرات التي يجب عليك معرفتها، قبل البدء من إستخدام علاج البواسير بالتبريد. يجب عليك التعرف أيضاً على الكثير من العادات، التي يمكنها المساعدة في تقليل ومنع البواسير، ومن أهمها :

  • تناول كمية كافية من الألياف يومياً.
  • شُرب ما لا يقل عن لتران من الماء يومياُ.

هذه العادات والتغيرات الغذائية، يُمكن من خلالها مساعدتك في منع حدوث الإمساك، وبالتالي منع البواسير والوقاية منها. فكما يمكنك علاج البواسير بالثلج ، يمكنك أيضاً تجنب الإصابة بها ببعض العادات الصحية اليومية.

410 مشاهدة